وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسيرات غضب في غزة نصرة للمقدسات الاسلامية

نشر بتاريخ: 05/03/2010 ( آخر تحديث: 05/03/2010 الساعة: 16:49 )
غزة - معا - خرجت جماهير غاضبة ظهر اليوم الجمعة في مسيرات من مختلف مساجد قطاع غزة، تلبية لدعوة حركة حماس والجهاد الإسلامي نصرة للمقدسات.

وانطلقت مسيرات مختلفة من شمال قطاع غزة رافعين رايات حركة حماس ومرددين هتافات نصرة للمسجد الأقصى والرد على اعتداءات الاحتلال على المقدسات، كما قام المشاركون بحرق العلم الإسرائيلي.

وقال قياديون شاركوا في المسيرة " آن الأوان لانتفاضة شعبية عارمة لا تبقي ولا تذر في الضفة الغربية والقدس, كما آن الأوان لوقف المفاوضات التي وصفها بالعبثية", موضحا أن المفاوضات المباشرة على مدار 18 عاما فشلت.

وطالبوا الرئيس محمود عباس بالإفراج عمن وصفهم بالمعتقلين السياسيين في سجون السلطة من حركة حماس والجهاد ".

كما خرجت مسيرة أخرى شارك فيها قادة وكوادر حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين, انطلقت من مسجد الصديق في جباليا شمال قطاع غزة بعد صلاة الجمعة تنديداً بما وصفته بازدواجية استهداف المقاومة، وبقرار السلطة استئناف المفاوضات بصورة غير مباشرة، وباستهداف الاحتلال للمقدسات الإسلامية.

وجابت المسيرة شوارع جباليا حيث ردد المشاركون فيها شعاراتٍ طالبت بحماية المقاومة والمقدسات الإسلامية.

واعتبر الدكتور محمد الهندي عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي قرار استئناف المفاوضات غير مجد ولن يسهم في تحرير المسجد الأقصى.

وقال الهندي " نحيي الصامدين في خليل الرحمن وفي القدس الشريف ونؤكد لهم إنكم على حق وندعوهم للصبر"، مشدداً على انه لا شرعية اليوم إلا لهؤلاء الذين يتصدرون لواء الجهاد والمقاومة".

كما خرجت مسيرة حاشدة أخرى من مختلف مساجد مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة بمشاركة حركة حماس والأحرار ولجان المقاومة الشعبية.

وهاجم القيادي في حماس الدكتور صلاح البردويل في كلمته اللجنة العربية التي وافقت على إجراء المفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل.

من جهتها دعت الحكومة المقالة الأمة العربية والإسلامية للتحرك العاجل لإنقاذ المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي في الخليل, كما دعت للوحدة للدفاع عن المقدسات.

كما طالبت الجماهير بالنفير دفاعا عن الأقصى والحرم الإبراهيمي.