وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

170 الف طالب استفادوا من خدمات برنامج الصحة المدرسية في الإغاثة

نشر بتاريخ: 06/03/2010 ( آخر تحديث: 06/03/2010 الساعة: 13:42 )
رام الله- معا- قال برنامج الصحة المدرسية في الاغاثة الطبية الفلسطينية ان خدماته شملت 459 مدرسة بنسبة 19% من مدارس الوطن، و145 روضة بنسبة 15% من رياض الأطفال المسجلة والمعروفة.

واكدت عفاف مزارعة مسؤولة برنامج الصحة المدرسية في الاغاثة الطبية ان 167880 طالبا وطالبة ومعلما استفادوا من خدمات البرنامج الذي نظم 5374 نشاطا.

واوضحت مزارعة ان نشاطات البرنامج تركزت في المدارس ورياض الأطفال ومع المجتمع المحيط والأهالي خلال العام المنصرم ركزت على انجاز الفحوصات الطبية والخاصة بالنظر والسمع لطلبة الصفوف الأول والسابع والعاشر.

وقالت انه جرى العمل على تقديم بعض الفحوصات الطبية لبعض الصفوف في المدارس مثل تقديم فحص الدم لجميع طالبات مدرسة بنات بني زيد الأساسية، حيث تتابع العيادة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الفحوصات الخاصة بهذا المشروع منذ سنتين وذلك بهدف متابعة برنامج التغذية وأثره على التحسن في قوة الدم لدى الطالبات.

واضافت ان الاغاثة نظمت نشاطات خاصة بالتثقيف الصحي المدرسي وتنظيم دورات الاسعاف الأولي، واحياء المناسبات الصحية كيوم الصحة العالمي والثيلاسيميا والطفل ويوم المياه العالمي الاضافة الى مشاركة طواقم الاغاثة مع المدارس ورياض الأطفال احتفالاتها في الأيام المفتوحة والمهرجانات.

واشارت الى ان الاغاثة نظمت مسابقات صحية ونشاطات احتفالية ومهرجانات احياء للمناسبات الصحية العالمية جرى خلالها توزيع المنشورات الصحية الصادرة عن الاغاثة الى جانب تزويد المدارس ورياض الأطفال بمواد للاسعاف الأولي.

وقالت مزارعة ان برنامج الصحة المدرسية في الاغاثة نظم حملة لصحة الاسنان في المدارس ورياض الأطفال، نفذت خلالها العديد من النشاطات ووزعت فراشي الأسنان على الطلبة لتشجيعهم على العناية بالاسنان.

ونظمت الاغاثة الطبية حملات للنظافة الشخصية وزع خلالها شامبو على الطلبة.

كما عمل البرنامج على تنفيذ حملة خاصة بأنفلونزا الخنازير عبر تقديم التوعية والتدريب والمواد حول هذا المرض.

من جانبه قال مدير عام الاغاثة الطبية حيدر ابو غوش ان الاغاثة واصلت العمل على مشروع تحسين البيئة المدرسية بهدف خلق "بيئة صديقة للطالب" وتم تحسين بيئة 6 رياض أطفال ومدرستين حيث سيتم استكمال المشروع خلال العام 2010.

واضاف ان الاغاثة اولت وتولي اهمية للمدارس من خلال برنامج الصحة المدرسية سواء عبر عقد الدورات التثقيفية او تزويد المدارس بالنشرات التثقيفية او مشروع تحسين البيئة المدرسة الى جانب ايلاء أهمية لموضوع التغذية والمقاصف في المدارس بهدف الحفاظ على صحة الطلبة وتغيير نمط حياتهم وقد ظهر ذلك من خلال عدد النشاطات التي ركزت على موضوع التغذية حيث ازداد بشكل ملفت للنظر.

واشار ابو غوش الى ان البرنامج شارك بفعالية في الحملة العالمية للتعليم وذلك من خلال ائتلاف البيئة التعليمية التعلمية الآمنة في العديد من المناطق منها نابلس، القدس، الخليل، طولكرم وقلقيلية وجنين، ورام الله الى جانب مشاركته في وضع خطة الائتلاف من خلال ورشات العمل والاجتماعات الدورية للائتلاف.

هذا وعمل البرنامج على تمكين وتحسين مهارات بعض العاملات الصحيات من خلال التنسيق لالتحاقهن في برامج تدريبية إما في الإغاثة الطبية أو مع مؤسسات أخرى ودعم البرنامج العديد من المشاريع والبرامج في المؤسسة من خلال تقديم التسهيلات والتنسيق والمتابعة مثل مشروعي صحة المرأة، والعيادة المتنقلة اضافة الى تعزيز البرنامج أنشطته من خلال تنفيذ مسابقات صحية ومهرجانات وحملات تعزيز السلوك الصحي ورعاية مباريات رياضية للطلاب والطالبات بهدف دعم التربية الرياضية لما لها من أثر فعال في الحفاظ على الصحة.