وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدول المانحة تناقش دعم برنامج الإصلاح الشامل لقطاع المياه

نشر بتاريخ: 06/03/2010 ( آخر تحديث: 06/03/2010 الساعة: 14:17 )
رام الله - معا - ناقش اجتماع موسع عقدته سلطة المياه في رام الله، لمجموعة العمل في قطاع المياه والمياه العادمة، الشروط المرجعية لبرنامج الإصلاح الشامل لقطاع المياه بنسختها الأخيرة، والذي جاء بناء على التوصيات التي خرجت بها دراسة مراجعة وتقييم قطاع المياه

وجاء الاجتماع بدعوة من رئيسي المجموعة د. شداد العتيلي والسيد نديم ملحم، وضم ممثلين عن كل من: الاتحاد الأوربي، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، والتعاون الإنمائي الألماني، والوكالة الفرنسية للتنمية، والوكالة السويدية 'سيدا'، والوكالة النرويجية نوراد، واليابانية 'جايكا'، والتعاون الايطالي والبنك الدولي، وكذلك ممثلا عن مكتب تنسيق المساعدات الدولية للسلطة الوطنية.

وأشار العتيلي إلى اهتمام جميع الدول المانحة ببرنامج الإصلاح، وقدم عرضا عن التسلسل في الخطوات الإصلاحية التي تسير بها سلطة المياه والتي تشتمل على تنفيذ إصلاحات شاملة في قطاع المياه والمياه العادمة كما صادقت عليها الحكومة الفلسطينية بمشاركة من مختلف القطاعات.

وأشار العتيلي إلى أن التوجه العام يأتي في إطار الدعم المؤسساتي لتنفيذ تطبيق الوثيقة الحكومية إنهاء الاحتلال وبناء الدولة، وفي الإطار الخاص ضمن الإستراتيجية القطاعية المائية والتي كلفت سلطة المياه بتنفيذها توافقيا مع مختلف الشركاء.

ولفت إلى الدعم النرويجي للدراسة التقييمية للإطار المؤسساتي للقطاع، حيث قدمت النرويج ما يقارب من ستمائة ألف يورو لذلك. كما استعد البنك الدولي لتقديم 3 ملايين دولار لدعم برنامج الإصلاح على مدار ثلاثة أعوام، وقدمت الوكالة الفرنسية للتنمية مليون يورو، إضافة الى استعداد السويد لتقديم المزيد من الدعم ستخصص جميعها لعمل الوحدة الاستشارية للإشراف على برنامج الإصلاح ودعم إعادة هيكلة سلطة المياه.

يذكر أن الحكومة الألمانية خصصت ثلاثة مليون يورو للدعم الفني لدعم عمل سلطة المياه في متابعة أعمال اللجنة الثنائية المشتركة إضافة إلى برامج دعم القدرات وتبادل المعلومات والخبرات ودعم مقدمي الخدمات.

وأشار العتيلي إلى أن قطاع المياه والمياه العادمة هو قطاع كبير ومعقد وأن جميع الدول لها العديد من البرامج والمشاريع، وسوف يتم العمل على تكثيف تنسيق برامج دعم القدرات والتنسيق بين العاملين في القطاع.

وقدم فؤاد باتح ومايكل تلحمي، عرضا عن عمل الفريق الاستشاري لخطة الإصلاح، كما قدم عمر عواد رئيس الفريق الوطني، شرحا عن عمل الفريق الذي يعمل على الاستراتيجية الوطنية القطاعية للمياه والمياه العادمة، وقدمت نجوان امسيح عرضا عن عمل وحدة لجنة المياه المشتركة.

وشكر نديم ملحم الجميع لروح التعاون بين مختلف الجهات، مؤكدا أهمية التوافق والانسجام والتنسيق في الجهود الإصلاحية لقطاع المياه والمياه العادمة التي تقودها سلطة المياه.

وشارك في الاجتماع ممثلين عن وزارة التخطيط والتنمية الإدارية، وسلطة جودة البيئة وممثلا عن مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية.