وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكالة الغوث تبدأ احتفالاتها بيوم المرأة العالمي

نشر بتاريخ: 07/03/2010 ( آخر تحديث: 07/03/2010 الساعة: 13:07 )
القدس- معا- تنفذ برامج وكالة الغوث بما فيها التعليم والصحة والإغاثة والشؤون الاجتماعية وبرامج المراكز النسوية وبرنامج المال مقابل العمل العديد من الأنشطة والفعاليات خلال شهر آذار احتفالا بيوم المرأة العالمي.

وستنظم هذه الأنشطة والفعاليات على مستويين، الأول سيستهدف طاقم العاملين في منشآت ومرافق وكالة الغوث في جميع مناطق الضفة الغربية وفي مكتب رئاسة الوكالة في مدينة القدس، أما المستوى الثاني من الأنشطة والفعاليات ستنفذ بالشراكة مع المراكز النسوية في جميع مخيمات الضفة الغربية ومع مؤسسات المجتمع المحلي والتي تستهدف المجتمع والمنتفعات والمنتفعين من برامج الوكالة المختلفة وستواصل هذه الأنشطة خلال شهر آذار.

ففي مكتب رئاسة الوكالة في الشيخ جراح، ستقوم مديرة عمليات وكالة الغوث في الضفة الغربية ، السيدة باربرة شنيستون بإلقاء كلمة تحي فيها جهود العاملين والعاملات في الوكالة والتأكيد على مساهمات ودور الوكالة في رفع وتحسين أوضاع المرأة اللاجئة.

وسيتم عرض أفلام وثائقية بالتعاون مع مؤسسة شاشات وسيتم التركيز على عرض فلم "بعيدا عن الوحدة" ضمن مشروع مسارات الممول من الإتحاد الأوروبي . و يبرز هذا الفيلم رحلة معاناة لثلاث نساء فلسطينيات عاملات في الزراعة أثناء نقل محاصيلهن إلى سوق الخضار ويوضح الفيلم مدى ارتباط تلك النساء بالأرض ، وسيتبع ذلك نقاش مفتوح مع مخرجة الفيلم سوسن قاعود ومنتجته الدكتورة علياء أرصغلي.

أما برنامج التعليم سيخصص العديد من الأنشطة المدرسية و الحصص الدراسية في مدارس ومرافقة الوكالة التعليمية الأخرى لمناقشة موضوع حقوق المرأة ويوم المرأة العالمي على مدى الأسبوع.

بالنسبة لبرنامج الإغاثة والشؤون الاجتماعية وبرنامج المراكز النسوية سيقوم بتنفيذ العديد من الأنشطة خلال هذا الشهر تشمل تنظيم ورشات العمل لطاقم العاملين لرفع توعيتهم حول المؤتمرات والاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة وحول مفهوم الحماية كاتفاقية سيدوا والقرار 1325 ومكافحة العنف ضد المرأة. سيقوم برنامج المراكز النسوية بالتعاون مع المراكز النسوية في عددا من مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية بتنظيم معارض للمنتجات النسوية تهدف التركيز على دور المرأة الإنتاجي.

وستقوم هذه المراكز بالتعاون مع مدراء المناطق في وكالة الغوث بتنظيم أيام مفتوحة سيتم الحديث فيها عن مشروع وكالة الغوث المتعلق بالأهداف الإنمائية للألفية للنوع الاجتماعي والذي يهدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وعروض لأفلام وثائقية وتوزيع كتيبات تبرز إنجازات المراكز النسوية وسياسة دمج النوع الاجتماعي في برامج الوكالة . وسيتم تنظيم ورشات عمل في مناطق نابلس وجنين القدس حول اتفاقية سيدوا ومفهوم الحماية.

كما سيتم تنظيم معرضا لمنتجات النساء المنتفعات من برنامج العمل مقابل المال في مدينة القدس في جمعية الشبان المسيحيين في مدينة القدس يوم الثلاثاء التاسع من آذار وسيستمر المعرض لمدة ثلاثة أيام ، حيث يهدف هذا المعرض إلى تسويق المنتجات اليدوية للمنتفعات اللاواتي يعانين من ظروف صعبة ويكسبن قوتهن من خلال هذا البرنامج.

ويعمل برنامج العمل مقابل المال المموّل من مكتب المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية إضافة إلى عدد من الممولين الآخرين على تزويد الفئات اللاجئة الأكثر تهميشا بما فيهم النساء بالعمل في الضفة الغربية وذلك من خلال توفير فرص عمل للنساء تتناسب وصفاتهن الجسمية والقيم الاجتماعية.