وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جايكا والنخيل توزعان دفعة جديدة من الأغنام على مزارعي خان يونس

نشر بتاريخ: 07/03/2010 ( آخر تحديث: 07/03/2010 الساعة: 15:24 )
غزة- معا- ضمن مشروع تنفذه جمعية النخيل الفلسطينية للتنمية والتطوير بدعم مؤسسة جايكا اليابانية وزع اليوم 156 رأسا من الأغنام على المزارعين الفقراء بواقع راسين من المواشي لكل مزارع.

وقال ممثل جايكا في غزة المهندس ساهر يونس خلال عملية التوزيع انه إدراكا من اليابان بظروف الأوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني تعمل جايكا على مساعدة المزارعين الفلسطينيين والتخفيف عنهم كى يستمروا في الحياة موضحا أن مشروع توزيع الأغنام على المزارعين الصغار بلغ قيمته 90 الف دولار وياتى في اطار مساعي جادة لخلق فرص إنتاجية تساعد على التنمية في المجتمع الفلسطيني مشيرا إلى أن الدعم الياباني يصل بشكل مباشر للفئة المستفيدة من المزارعين في كافة المجالات.

ونقل يونس خلال كلمة وجهها باسم مدير المشاريع في مؤسسة جايكا اليابانية كنكو تكاماتسو قال فيها أن اليابان تسعى لتحسين الاقتصاد الفلسطيني من خلال المشاريع التنموية والانتاجية ونفى بشدة الاتهامات الخاصة بنوعية المشاريع التي تنفذها جايكا قائلا إنها غير صحيحة ولا تستند على اى قاعدة من الحقيقة مؤكدا أن جايكا تقوم بالدعم المباشر للمزارعين الفلسطينيين في مجالات مختلفة وتدعم حاليا مشاريع للصيادين ومزارع تربية الدواجن والثروة الحيوانية وتعمل على خلق فرص عمل للمزارعين اللذين فقدوا أعمالهم.

وأكد كنكو تكاماتسو على دور اليابان ومساعدتها للشعب الفلسطيني منذ تأسيس وكالة الاونروا وواصلت دعمها منذ قدوم السلطة الوطنية ووقفت اليابان بجانب الشعب الفلسطيني في كل الأزمات والصعاب وسوف تستمر حتى تحقيق التنمية والاقتصاد القوى.

وأكد مسؤل العلاقات العامة والإعلام محمود كساب على أهمية المشروع في تحقيق الأمن الغذائي الدائم للمزارعين الفقراء وتضمن المشروع الذي يستمر ثلاث شهور دورات تدريبية للمستفيدين حول عملية تربية الأغنام واّّليات توزيعها وتوفير غداء الأغنام إضافة إلى تقديم الأدوية البيطرية.

وذكر كساب أن المشروع يهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي للمزارعين وتعزيز مكانتهم في المجتمع المحلي وتحسين أوضاعهم الاقتصادية مشيرا إلى أن كل مزارع يتسلم رأسين من الغنم وحقيبة من الأدوية البيطرية بالإضافة إلى غذاء الأغنام.