وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج المال مقابل العمل في الاونروا يقيم معرضا للمنتجات اليدوية

نشر بتاريخ: 08/03/2010 ( آخر تحديث: 08/03/2010 الساعة: 16:40 )
القدس- معا- ياسمين فتاة في العقد الثاني من عمرها تسكن في بلدة دورا بمحافظة الخليل، لا تستطيع السير منذ أن كانت في الحادية عشرة من عمرها، وذلك بسبب مرض يدعى ضمور في العضلات.

ياسمين في السنة الأولى في جامعة القدس المفتوحة، تخصص اجتماعيات، ياسمين هي أحد المستفيدات من برنامج إيجاد فرص عمل مؤقتة- المال مقابل العمل في شهر شباط 2010 حيث عملت ياسمين في مجال التطريز في إحدى المراكز النسائية، والعمل في هذا المشروع ساعد ياسمين على مواصلة دراستها في جامعة القدس المفتوحة وذلك من خلال تمكنها دفع الأقساط الجامعية للفصل القادم.

وتقول ياسمين: "برنامج الطوارئ لم يساعدني ماديا فقط بل ساعدني على الخروج من البيت والتعرف على الناس الذين إعتادوا على رؤيتي كمعاقة أما الآن فأصبحوا يرونني كإنسانة منتجة".

مشروع المال مقابل العمل هو برنامج طوارئ، يقوم بتقديم مساعدات مالية شهرية للعائلات اللاجئة الأكثر احتياجا مقابل العمل في المخيمات والبلديات والمجالس القروية.

وتجدر الإشارة إلى أن الهدف العام من برنامج إيجاد فرص عمل مؤقتة – المال مقابل العمل (المموّل من عدة جهات مانحه مثل المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية، والحكومة البلجيكية، والحكومة الاسبانية، والحكومة السويدية والحكومة الأمريكية لعام 2009 ) هو الوصول إلى اكبر عدد ممكن من الأسر اللاجئة والتي تعيش تحت خط الفقر.

كما يقوم البرنامج بدعم الأسر اللاجئة والأكثر عوزا في المناطق المحاذية للجدار وكذلك النساء والقبائل البدوية التي تعيش في أطراف المناطق بالإضافة إلى توفير فرص عمل لذوي الاحتياجات الخاصة القادرين على العمل ضمن معايير البرنامج.

كما أن البرنامج يعزز ويشجع مشاركة النساء، حيث وصلت نسبة المشاركة حتى تاريخ اليوم إلى ما يقارب 35 في المائة، حيث تمارس النساء ضمن هذا البرنامج عدة أعمال مختلفة منها الحرف اليدوية والصناعات التقليدية وصناعة الأغذية البيتية.

ويقيم برنامج والمال مقابل العمل معرضا خيريا: ومن أجل دفع عجلة الاقتصاد في المجتمع الفلسطيني وتمكين المرأة من تسويق منتجاتها بمناسبة يوم المرأة العالمي وذلك في التاسع من آذار الساعة السادسة مساء في جمعية الشابات المسيحية بالقدس بحضور مديرة عمليات وكالة الغوث باربرة شنيستون ووزير الحكم المحلي خالد القواسمي وممثلين عن وزارة السياحة.

وسيستمر المعرض ثلاثة أيام من الصباح وحتى المساء. حيث سيرصد ريع هذا البازار إلى عائلات المستفيدين من برنامج المال مقابل العمل.