وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراءة على باب الأسبوع الثاني لدوري السلة

نشر بتاريخ: 08/03/2010 ( آخر تحديث: 09/03/2010 الساعة: 00:02 )
بيت لحم - معا - محمد اللحام -انتهى الأسبوع الأول بنتائج توقعناها وأخرى لم نتوقعها فالانقلابات في التنقلات بين اللاعبين كان لها اثر كبير، وفعلا تقدمت فرق وتراجعت أخرى والضباب الذي كان يحجب الرؤية والقراءة السليمة للنتائج فعل فعله وسيبقى هذا الضباب محيطاً بمستوى الفرق حتى الأسبوع الرابع والخامس .

وصيف البطل بيت جالا خسر من وافد جديد وكذلك وصيف الكأس السرية مما يشير إلى خارطة جديدة للسلة الفلسطينية مع نهاية هذا الدوري.
الصراع قد يحتدم بعد أسابيع من الانطلاقة، ولن يكون على الفوز باللقب فقط بل صراع البقاء في الممتازة لجزء كبير من الفرق، وصراع أخر قد يشتعل على المركز الثاني والثالث.

مع ملاحظة أخطاء في القراءة الأولى فشادي التكروري نجم حطيني لا يشارك وعمار نوفل مصاب لفترة قد تمتد لنهاية الموسم وطيور العمل مهاجرة منذ فترة وفي هذا الأسبوع ستجمع المواجهات فرق قريبة المستوى بالإضافة إلى ديربي تلحمي وأخر مقدسي .

الإسلامي والسلة الخالية هل يوجه لبيت جالا الضربة الثانية
أرثوذكسي بيت جالا فريق يخسر بطريقة عجيبة تستحق التوقف. ففي مباراته الأولى أمام الأرثوذكسي التلحمي كان يذهب ويعود في المستوى إلا أن الفردية ما زالت سمة ملاحظة على أداء لاعبيه الكبار؛ فالفريق ناضج تماما فهو يضم شارلي وأبو رمان والمكركر وحرب والأجنبي وحتى من هم على مقاعد البدلاء. وفي لقاءه القادم أمام إسلامي بيت لحم قد لا يكون مطالباً بالفوز فحسب بل ملزم بعمل ذلك، إذا كان يأمل بالمنافسة والحفاظ على انجاز العام الماضي وخاصة أن المتتبع لفرقة الإسلامي يجدها نخبة من النجوم في مقدمتهم الأمريكي جمال ورد وسهواني وشطارة والذين خسروا اللقاء الأول أمام أرثوذكسي رام الله في مباراة متقلبة سيطر الأرثوذكسي على نصفها الأول إلا أن الإسلامي تجانس في النصف الثاني دون أن يلحق بالنتيجة فالمباراة ساخنة والتعويض هو العنوان والخسارة تعني الانحدار إلى أسفل الترتيب .

بيت جالا ستبقى مرشحة للفوز في هذه المباراة إن أحسنت التعامل مع الأمريكي ورد في حين أن الإسلامي ليس ببعيد عن إمكانية الفوز في حالة ارتقى الانسجام والتفاهم بين عناصره .

المباراة مفتوحة لكل الاحتمالات دون نسيان حرارتها التي ستكون مرتفعة .الثلاثاء الساعة 5.00 - قاعة العمل

بيت ساحور والعروب في محاولة الهروب
جريحان آخران سيلتقيان هذا الأسبوع، فأرثوذكسي ثقافي بيت ساحور يتوجب عليه ترك مباراته أمام إبداع في الافتتاح خلف ظهره ونسيانها تماما؛ لأن النتيجة لم تعبر عن المستوى الطيب للسواحرة الذين ظهروا بشكل أفضل مما كان عليه الحال في العام الماضي وخاصة عند صاحب المستوى المتوسط مقارنة بالأجانب في الدوري وكوكلي والأجنبي .أما فريق العروب فقد يكون مطالب بأكثر مما قدمه أمام د لاسال ولا تكفي روح الكفاح داخل الملعب من لاعب تعزيز أجنبي يتألق بالتسديد من كل مكان وفي مختلف الأوضاع والثلاثيات كما الشلال من يده ومع ذلك لن يكفي هذا ان لم يرتفع التركيز عند محمود جبر ورمزي جفال وبقية الفرقة التي ستواجه فرقة أفضل تجانس ستكون على المحك أمام أمريكي عروبي بيد ذهبية .

قد يكون السواحرة اقرب إلا إذا كان للعروب قول أخر لفوز صعب على ارض الملعب . والخاسر سيجد شبح الهبوط يطارده منذ البداية فلا مفر سوى الهروب للأمام.الثلاثاء الساعة 6.30 - قاعة العمل

الأرثوذكسي التلحمي يزاحم الكبار والسرية لن تقبل التكرار
أرثوذكسي بيت لحم في قمة أخرى للأسبوع الثاني على التوالي فالوافد الجديد نجح بالفوز على وصيف البطل ويلتقي مع ثالث الترتيب في العام الماضي ووصيف الكأس في مهمة معقدة وخاصة أن الفريق سيفتقد لجهد رائد بركات النشط والذي ساهم بالفوز السابق , والحديث يدور عن سفره للولايات المتحدة وعليه يترتب على صالح البندك أن يجتهد بالبديل المناسب مع امريكي شاب صاحب جهد جيد مع نضوج غير مكتمل أدى لخروجه بالأخطاء الخمسة قبل منتصف الربع الرابع أمام بيت جالا.

أما السرية فقد ينطبق عليه ( حيرت قلبي معاك ) والسقوط المدوي أمام تراسنطة بيت حنينا غير مبرر وغير مفسر وحتى لو فازت السرية فقد لا تكون تستحق الفوز في تلك المباراة وهي التي تمتلك نجوم بحجم حبش والسكاكيني وتعاني من غيابات مركزية مثل الحصري وسني والأجنبي فالمباراة مفتوحة أمام طموح التلاحمة في تعزيز مفهوم وثقافة الفوز للوافد الجديد والبقاء في رأس الترتيب بقيادة أبو جابر والبندك أمام غضب وانتفاضة متوقعة للسرية الغير مؤهلة لتقبل هزيمة ثانية في أسبوع وهي التي هزمت بصعوبة مرتين على مدار الدوري السابق .

إن لعب الفريقين بنفس مستوى الأسبوع الماضي فأن الفوز اقرب للتلاحمة , أما إذا تراجع الأرثوذكسي وتحسنت السرية فلها الحق بالتعويض والفوز وعدم تكرار سيناريو الخسارة . الأربعاء الساعة 5.00 - قاعة العمل

ديربي مقدسي
دلاسال القدس قدم مباراة سهلة وممتعة أمام العروب وتألقت الوجوه الجديدة الصاعدة وخاصة بالثلاثيات مع لياقة بدنية طيبة إلا أن الفريق يعاني من عدم توفر طوال القامة باستثناء الأجنبي .

أما تراسنطة صاحب المفاجئة المدوية أمام السرية فلا اعتقد انه مؤهل لتكرار ذلك بالرغم من لاعب تعزيز أجنبي مثل المطاط فتجده في كل مكان مع إجادة للثلاثيات من بعض لاعبيه .

المباراة ستكون ديربي مقدسي صعب بالرغم من التفوق التاريخي لدلاسال والذي حسم نهائي المرحوم الدجاني أمام تيراسنطة صاحب المعنوية المرتفعة بعد الفوز التاريخي والذي سيدفعه لتقديم مستوى جيد أمام فريق كبير أخر .

دلاسال مرشح أقوى للفوز في المباراة إلا إذا رغب تيراسنطة بتفجير مفاجئة أخرى وحينها سنقتنع بان فوزه على السرية لم يكن محض توفيق ومفاجئة . الاربعاءالساعة 6.30 - قاعة العمل

الأمان المبكر للأهلي ام العمل ؟
أهلي القدس مر بصعوبة من عيبال في الأسبوع الأول وهو الذي يعاني نقص في صفوفه بالرغم من تعزيز عيبال بالأجنبي وهذا يسجل له وبالتالي فان لقاءه مع العمل سيحسم الجدل حول مستواه في هذا الدوري الذي يحتاج فيه للصمود كما هي غاية العمل الذي نجح بدوره بتجاوز موقعة قلنديا بصعوبة فالفريقين خرجا بفوز صعب .

الأهلي فريق خبرة ومتجانس ويجيد التعامل مع المباريات الصعبة والعمل فريق شباب مع مدرب قدير هو عادل اسمري المطالب بالحد من خطورة رائد ذياب وثلاثياته .الأربعاء الساعة 8.00 - قاعة العمل

ابداع لمعان وبريق وعيبال سيحاول شق الطريق
ابداع الدهيشة بعث في الافتتاح برسالة واضحة من خلال 112 نقطة وبفارق 40 نقطة مما يشير الى قوة ضاربة لا يستهان بها؛ فإياد عبد الله يقدم مستوى أفضل بنضوج ملاحظ فيما يصعب التعامل مع جيمي ( الزمبرك ) او الحد من شهيته المفتوحة على التسجيل، أما أستاذ كرة السلة الفلسطينية في الاعوام الاخيرة داخل الملعب يحيى الخطيب فهو مفتاح لكل دفاع مغلق .

وعليه فان عيبال كان قد تلقى خسارة ثقيلة في اخر لقاء جمع الفريقين في بطولة الكأس وهو المتسلح بمجموعة ناشئة مع لاعب تعزيز أجنبي، حاول مع فرقته أمام أهلي القدس الأسبوع الماضي إلا أن الحظ لم يبتسم له، وخسرت عيبال وهي معرضة لخسارة جديدة أمام فرقة معززة بلاعب منتخب متالق هو مهدي عيد .الخميس الساعة 7.30 - سرية رام الله

الراعي في وعورة ارثوذكسي رام الله
أرثوذكسي رام الله كان أمام رهان كبير في الأسبوع الأول حيث تجاوز إسلامي بيت لحم وهو الذي حقق نتائج طيبة في الدوري السابق وبنجومه احمد ذيب وغسان عليان والوجوه الشابة الجديدة الذين سيواجهون الجريح الراعي الصالح الذي سيكافح في سبيل وقف النزيف بعد معاناة هجرة بعض نجومه ومروره في أزمة مالية صعبة تطلب وقفة مسئولة من مؤسسات مدنية أريحا المتوجب عليها دعم ومساندة الفريق العريق .
أرثوذكسي رام الله مؤهل لتعميق جراح الراعي بداعي الفرق الواضح في الجاهزية بين الفريقين .
الخميس الساعة 4.30 -سرية رام الله

الهدوء و العصبية في قمة نارية
قلنديا يا قلنديا كنت غير موفقة في بدايتك بالعام الماضي وخسرت بعض المباريات الحساسة بفارق سلة واحيانا نصف سلة كما حدث أمام بيت جالا، وكانت العصبية والسخونة الزائدة سبباً في ذلك أحيانا وعليه قد تكون الفرقة والادارة مطالبين بتركيز أكثر دون عصبية. فالخسارة أمام العمل مهمة وكل مباراة في هذا الدوري هي مهمة ومصيرية لكل فريق، لكنها لن تكون النهاية والاختبار أمام حطين الذي لا يقل سخونة وأهمية عن سابقه، فحطين فريق منظم ويجيد اللعب الجماعي ولديه نجوم ناضجة قد يفوق مستواها ما لدى قلنديا، إلا أن الفرق سيبقى في اللاعب الاجنبي لدى قلنديا وما مدى مستوى دقة التصويب لديه .

المباراة قوية وقمة ثانية في الاسبوع الثاني، وحطين تمتلك مفاتيح الخبرة والهدوء وقلنديا تمتلك الاندفاع والحماس .الخميس الساعة 6.00 -سرية رام الله