وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مناقشة النتائج الأولية للبحث العلمي لبرنامج غزة للصحة النفسية

نشر بتاريخ: 08/03/2010 ( آخر تحديث: 08/03/2010 الساعة: 22:02 )
غزة - معا - ناقشت اليوم الخبيرة الدكتورة رايا لينا بوناماكي استاذة علم النفس في جامعة تامبري الفنلندية النتائج الأولية للبحث العلمي الذي أجراه برنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع جامعة تامبري الفنلندية وجامعة هارفارد الأمريكية والذي حمل عنوان "فاعلية التدخل وطرق الوقاية لمشاكل الصحة النفسية للأطفال الفلسطينيين" بمشاركة د. إياد السراج رئيس برنامج غزة للصحة النفسية والأستاذ المشارك د. سمير قوتة وبحضور أعضاء مجلس إدارة برنامج غزة ومدراء المراكز وعدد من المهنيين ورؤساء الدوائر بالبرنامج وذلك في قاعة التدريب بالمقر الرئيسي للبرنامج.

ورحب د. السراج بالدكتورة بوناماكي لما تقوم به من أبحاث علمية تخدم المجتمع الفلسطيني مشيداً بالجهد الذي بذلته للتغلب على الصعاب التي واجهتها في إجراء البحث وخاصةً ما مرت به نتيجة الحصار المفروض على غزة.

وأكد د. السراج على أهمية إجراء هذا البحث للاستعانة به في معرفة الأساليب العلاجية المناسبة للتدخل مع الأطفال لمواجهة المشاكل التي نتجت عن الحرب الأخيرة على غزة.

وقامت د. بوناماكي ود. قوتة بعرض ملخص لعينة الدراسة والأدوات والمنهج الذي استخدم والنتائج الأولية للدراسة والتي أظهرت أن بعض الأساليب التي استخدمت في علاج الأطفال فعالة قي الوقاية من المشاكل النفسية وتقوية المرونة النفسية لديهم.

ويشار إلى أن د. بوناماكي قامت بزيارة للبرنامج استمرت أسبوعين ناقشت خلالها نتائج الدراسة وبحث استمرار التعاون المشترك مع البرنامج في مجال الأبحاث العلمية المستقبلية.