وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد نقابي استرالي يزور مقر الاتحاد العام لعمال فلسطين

نشر بتاريخ: 09/03/2010 ( آخر تحديث: 09/03/2010 الساعة: 09:45 )
رام الله- معا- زار امس الاثنين وفد نقابي استرالي من اتحاد AfEEdaـ وكالة المساعده الانسانية في استراليا ـ يتألف من عدد من النقابات الاستراليه التي تمثل عمال البناء والاعمال العمرانيه والكهرباء والعاملين بالصحة والتعليم والطباعة والخدمات العامة والمؤسسات يتألف من ثلاثة عشر عضوا حيث استقبلهم عدد ما أعضاء الامانه العامه ورؤسـاء بعـض النقابات الوطنيه في الاتحاد.

ورحب محمد عرقاوي الامين المساعد للاتحاد بالـوفد النقابي الضيف وقدم لهم نبذه عن الاتـحاد العام ونشأته والمراحل التاريخيه التي مر بها منذ عام 1923. كما استعرض أهم نشاطات الاتحاد من خلال النقابات الوطنيه والدوائر المركزيه في الاتحاد والفروع والوطن والخارج كما قدم شرحا مفصلا عن نشساطات الاتحاد في مختلف التوجيهات سواء في مجال التوعيه بتنمية وتعزيز دور العمال في المجتمع المدني.

كما أشار الى دور الاتحاد في توعية العمال وتعزيز قدراتهم النقابيه وعمل الاتحاد في دوره الرقابي على تطبيق قضايا العمل والعمال وشروط السلامه والصحه المهنيه في مواقـع العمل. كما أشار الى دور الاتحاد العام في مجال التشريعـات العماليه والحوار الاجتماعي والشراكه مع أطراف الانتاج الفلسطينيه.

وأوضح عرقاوي نسبـة الخسائر الاقتصاديه والاجتماعيه التي يتعرض لها عمالنا نتيجة الحصار الجائر من قبل حكومة اسرائيل العنصريه التي أدت الى ارتفـاع في نسبة الفقر والبطاله نتيجة الاغلاق وبناء الجدار العازل والاستمـرار في منع العمال من الوصول الى أماكن عملهم وتدمير المنشات الاقتصاديه والتشغيليه.

وطالب بـدعم الاتحاد العام لعمال فلسطين في تنمية قدرات العمال وانشاء بعض المشاريع الصغيـره للاتحـاد للعمـل على تنمية النقابات بشكل عام.

وقد رحب أعضاء الامانه العامه في مداخلاتهم بالوفد الضيف مؤكدين على عمق العلاقه التاريخيه بين الشعبين الفلسطيني والاسترالي كما قدم رؤساء نقابات الصحه والخدمات والبناء والاعلام والتعليم والبتروكيماويات نبذه كل عن نقابته ووضعها النقابي ونشاطات كل نقابه.

بـدوره قـدم النقابي بيتـر جيننغ رئـيس الوفد الاسترالي شكره الى اعضاء الامانه العامه للاتحاد على حسن الاستقبال وأكد على عمق العلاقات التاريخيه مع الشعب الفلسطيني.

وأبدى والوفد الضيف استعدادهم للتعاون مع النقابات في الاتحاد العام لعمال فلسطين في مختلف النشاطات المشتركه والتي من شأنها أن تعزز صمود الشعب والعمال الفلسطيني،كما أشاد بدور الاتحاد العام لعمال فلسطين في مواجهة الهجمه الصهيونيه على عمال فلسطين وأعربوا عن ارتياحهم لنشاطات الاتحاد .

وقد اتفق في نهاية الاجتماع على التواصل المستمر بين الاتحاد والنقابات الاستراليه والتأكيد على قرار المقاطعه ضد اسرائيل حيث اتفق على نشرثقافة المقاطعه ضد الانتاج الاسرائيلي عبر النقابات الاستراليه والعمال ،والعمل على الضغط على اسرائيل بشكل عام والهستدروت الاسرائيلي من أجل استعادة حق العمال الفلسطينيين المسلوب من قبل الهستدروت والحكومه الاسرائيليه استقطاعات وتأمينات اجتماعيه.

كما اتفق الحضور على ضرورة تنمية العلاقات بين الاتحادين الفلسطيني والاسترالي والتواصل والتنسيق المشترك فيما يخص مصلحة العمال الفلسطينيين وفي نهاية الجلسه تم تبادل الهدايا بين الطرفين.