وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بدء المرحلة الثانية لتحسين خدمات الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال

نشر بتاريخ: 09/03/2010 ( آخر تحديث: 09/03/2010 الساعة: 10:33 )
غزة- معا- بدأت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تحسين خدمات الدعم النفسي والاجتماعي، المقدمة للأطفال في غزة، والممولة من مؤسسة العون الطبي للفلسطينيين "بريطانيا MAP UK".

وقال فرج مبارك نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية إن المشروع يهدف إلى تحسين الخدمات النفسية المقدمة للأطفال في مؤسسات قطاع غزة من الناحية النفسية والاجتماعية في المناطق الأكثر احتكاكا وعرضة للهجمات الإسرائيلية.

وأضاف:" أننا نعمل على تطوير وتحسين نوعية الخدمات النفسية والاجتماعية المقدمة للأطفال، من خلال المؤسسات الشريكة في تنفيذ فعاليات المشروع المختلفة".

بدورها قالت إيناس الخطيب منسقة المشروع انه تم التنسيق مع المؤسسات الشريكة لتحضير جلسات تنشيط للأطفال من سن (7-12) سنة، بحيث يكون عدد المستفيدين في الجلسة الواحدة (20) طفلا .

وأوضحت أن كل مجموعة أطفال ستحصل على خمسة أيام تدريبية، تشمل المواضيع التالية (كيف يحميني الخوف، والمكان الأمن، واحترام الذات، وقرية الأحلام، واحميني حتى احي بسلام).

وأضافت الخطيب أن في نهاية الجلسات، سيتم التعامل مع الأطفال الأكثر احتياجا للمتابعة الفردية من خلال المرشدين النفسيين، مشيرة انه سينفذ جلسات توعية وتثقيف للأمهات، بهدف مساعدتهم في التعامل الجيد مع المشكلات التي تواجه الأطفال والأسرة في ظل التغيرات الاجتماعية والنفسية والعمرية.

وذكرت الخطيب أن المرحلة الأولى من المشروع شملت اختيار (12) مؤسسة على مستوى محافظتي غزة والشمال، وترشيح (48) مرشدا نفسيا واجتماعيا من المؤسسات على مدار ثلاث دورات متخصصة في مجال الدعم النفسي، ومن ثم تم اختيار (20) مرشدا من المشاركين في دورة إعداد مدربين (TOT)، والعمل بشكل مباشر في تنفيذ تفاصيل المشروع مع فريق العمل.