وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الترتيبات على قدم وساق لانطلاق رالي الاردن في الاول من نيسان

نشر بتاريخ: 09/03/2010 ( آخر تحديث: 09/03/2010 الساعة: 16:22 )
عمان – معا - اللجنة الاعلامية -يبدو ان صراع العمالقة سيظهر فعليا في رالي الأردن الدولي (الجولة الثالثة من بطولة العالم 2010) الذي سينطلق وسط أجواء احتفالية استثنائية في الأول من نيسان المقبل.

الصراع على المواقع المتقدمة سيكون واضحا هذه المرة في منافسات بطولة العالم من جهة وفي منافسات الجولة الثالثة من بطولة الشرق الأوسط من جهة اخرى، بعد اشتداد المنافسة في الراليات التي تسبق مواجهة البحر الميت، وهنا نذهب الى السويد والمكسيك وقطر والكويت فنجد الحسابات متقاربة على جدول الترتيب العام لبطولة العالم وكذلك الحال بالنسبة لبطولة الشرق الأوسط.

في السباق العالمي بين النخبة المميزة في الراليات نجد أن تقارب النقاط بين أكثر من متسابق سيجعل المراحل الخاصة في رالي الأردن من الرمان حتى البحر الميت تشتعل فيها المنافسة على اجزاء من الثانية، كيف لا ونخبة نجوم العالم تخلصت من ثلوج السويد التي تصدرها هيرفنن على متن فورد فيستا كما تخلصت من الطرق الحصوية في المكسيك والتي تسيدها ستروين بجداره خاصة في اليوم الأول من الرالي.

ما يزيد من قوة المنافسة بين الأبطال هو تطلعات الصانعين لفرض قوتهم واثبات الموجودية والتفوق، وهذا بالطبع سيجعل المنافسة في رالي الأردن مختلفة تماما عما سبقها مما سيوفر أجواء مشاهدة حقيقية للجمهور الذي يمتد من غابة الرمان وصولا الى شواطيء البحر الميت.

اما على صعيد بطولة الشرق الأوسط، فان الحال كما هو حال بطولة العالم مع فارق تعداد النقاط. ففي قطر تسيد ناصر العطية رالي بلاده وتصدر بطولة الشرق الأوسط في جولتها الأولى، ولكن في الكويت تسيد الاماراتي الشيخ خالد القاسمي الجولة الثانية بعد أن أعلن تسجيله رسميا في البطولة.
ومع غياب القطري ناصر العطية عن جولة الكويت، أصبحت الصدارة ثلاثية بدخول الشيخ حمد آل ثاني صراع النقاط، ولهذا نجد أن الثنائي العطية والقاسمي سيخوضان جولة ساخنة على مراحل البحر الميت بحثا عن صدارة البطولة.

ويتواصل الحديث عن صراع الكبارلكن في دائرة المنافسة الأردنية التي نجد التطلعات قد زادت بعد مشاركة أكثر من طاقم في الجولتين الأولى والثانية من بطولة الشرق الأوسط (2010).

ففي الواجهة الأمامية تبدو أوراق أمجد فراح هي الأبرز والأوفر حظا بعد ان حصد (5) نقاط في رالي قطر الدولي لكن ذهاب مازن طنطش وفارس حجازي الى الكويت أظهر ان هناك حسابات لن تكون سهلة في رالي الأردن وأن الأطماع في ازدياد مستمر لفرض الهيمنة على المواقع الأمامية مع وجود عمار حجازي وفارس بسطامي، الأمر الذي سيظهر ترتيب جديد لبطولة الأردن وربما يقود طنطش كوكبة الكبار هذه المرة بعد ان تمرس جيدا على الطرقات وعالج كل الهفوات.
عموما، أيام قليلة وتتضح كافة الأوراق وستكون أمام جمهور الراليات فرصة حقيقية لمتابعة منافسات ساخنة وقوية.

جرش تستعد لاستقبال حفل انطلاق رالي الاردن الدولي

تصل محافظة جرش الليل بالنهار لاكمال الاستعدادات لاستقبال حفل افتتاح الجولة الثالثة من بطولة العالم للراليات، وتواصل كافة الاجهزة المعنية في جرش الترتيبات لوضع اللمسات الاخيرة لهذا الحدث الذي يصفه مساعد محافظ جرش لشؤون السير والسلامه هارون الشوبكي بانه حدث تاريخي يجب ان تستثمره جرش في تسويق تاريخها العريق للعالم أجمع .

ويضيف الشوبكي في حديثه للجنة الاعلامية لرالي الاردن بان محافظة جرش باشراف من المحافظ رابحه الدباس تتابع كل كبيره وصغيرة ليكون حفل الافتتاح محل اعجاب ضيوف الاردن الذين سيحضرون من انحاء العالم كافة لمتابعة الحدث الاهم في عالم رياضة السيارات .

وقال الشوبكي : هدفنا في جرش ان نستثمر الفرصة التي منحتنا اياها الاردنية لرياضة السيارات برئاسة سمو الامير فيصل بن الحسين لنروج عن المعالم التاريخية الموجوده في جرش خاصة مكان انطلاق الرالي من ساحة الاعمدة التاريخية حيث قمنا في محافظة جرش بالاجتماع مع الاردنية لرياضة السيارات الى جانب رؤساء البلديات من اجل تحفيز المواطنيين لمتابعة هذا الحدث واشراك المواطن الذي يسكن جرش ليتعرف اكثر على اهمية هذا الحدث والاستفاده منه قدر الامكان لينعكس على كافة القطاعات الموجوده داخل جرش لتنشيط السياحة فيها .

وسنعمل ايضا بالتعاون مع وسائل الاعلام لتحفيز الجماهير للحضور الى جرش وقضاء نهاية اسبوع جميلة في المدينة التاريخية في اجواء عائلية مميزة .
ويشير الشوبكي الى ان الفترة المقبلة ستشهد اجتماعات مكثفه مع كافة القطاعات المعنية بالحدث في محافظة جرش خاصة رعاية الشباب من خلال هيئة شباب كلنا الاردن ومديريات التربية والتعليم والصحة وادارة السير والجمعيات للعمل بروح الفريق الواحد والوصول الى طموح الاردن خاصة واننا في الاردن نملك خبرات عالمية في تنظيم الراليات وهو الامر الذي وضع الاردن على الخارطه العالمية لرياضة السيارات .
يذكر بان ساحة الاعمدة في جرش ستشهد الانطلاقة الاحتفالية لرالي الاردن الدولي عند الحادية عشر من ظهر الاول من نيسان المقبل فيما تقام المنافسات الرسمية للرالي في منطقة البحر الميت بوصفها البقعة الاخفض في العالم (400 م) تحت سطح البحر .

ترميم واعادة بناء مراحل الرالي

بعد هدوء أعنف العواصف المطرية التي شهدها الاردن منذ فترة طويلة، أصدرت اللجنة المنظمة لرالي الاردن (الجولة الثالثة من بطولة العالم للراليات WRC) لهذا الموسم، رسالة مفادها: "ان الاستعدادات ستستمر لاقامة رالي الاردن".
وشهد الاردن هطول أمطار غزيرة على مدار ثلاثة ايام بكميات كبيرة يستغرق هطولها في العادة ستة شهور، وأحدثت أضراراً في جميع أنحاء المملكة شملت بعض مسارات الرالي نتيجة الأمطار والسيول الناجمة عنها.

وفي تعبير صادق، شرع المسؤولون بتنظيم العمل لاصلاح الأضرار التي أصابت مسار الرالي حتى قبل توقف الأمطار، لضمان اقامة أكبر حدث رياضي واجتماعي في الشرق الأوسط في موعده المقرر خلال الفترة من (1 ـ 3) من شهرنيسان المقبل.
وقال خالد زكريا مدير رالي الاردن: لقد كان عرضاً لا يصدق من التضامن والتصميم والاحتراف من قبل جميع الأطراف المهنية. وحتى خلال العواصف القوية كان لدينا أناس مخلصون يعملون بينما المياه والوحول تصل إلى ركبهم محاولين حصر الأضرار التي لحقت بدروب ومسارات الرالي. لقد كانت جهوداً وطنية رائعة، وبعد مسح الأضرار فاننا على ثقة باعادة كل شيء إلى مساره السابق كما كان قبل العاصفة.

وعملت وحدات من الجيش الاردني جنباً إلى جنب مع وحدات أخرى من الدوائر الحكومية والبلدية من أجل ترميم ما دمرته الأمطار والسيول من دروب المراحل للاستمرار بالاستعداد لاستضافة بطولة العالم للراليات، التي تعد من أهم فعاليات رياضة السيارات العالمية.
وتفاقمت المشاكل بسبب موقع المراحل، ومعظمها تحت مستوى سطح البحر، والتي تضررت من جراء السيول والأمطار التي تدفقت كالشلالات من الهضاب المحيطة. وسيعاد دوزنة وضبط المراحل وتجنب تلك المناطق التي لا يمكن اصلاحها، لكن دروب المراحل لن تتغير كثيراً.

وسيحتك أفضل السائقين في العالم مع رواد السرعة من جميع أنحاء المنطقة، ويتوقع مشاركة أكثر من (60) سيارة في رالي الاردن الذي يستمر ثلاثة أيام وينطلق من وسط أطلال مدينة جرش الرومانية ويمر عبر أكثر الدروب المدهشة التي يمكن تصورها في أي مكان في عالم الراليات. وستدور معظم المنافسات في الشمال والشمال الغربي للبحر الميت، بينما ستتمركز الفرق في مركز الخدمة والصيانة العصري بجانب منطقة الفنادق على شاطىء البحر الميت.
ويعتبر ميكو هيرفونن وسيباستيان لوب وبطل العالم للفورمولا 1 سابقاً كيمي رايكونن، من أبرز الأسماء الكبيرة التي تأكد مشاركتها في هذا الحدث الرياضي الكبير الذي سيقام في أجمل المواقع في العالم.


لوب يتصدر منافسات اليوم الثاني من رالي المكسيك

انهى السائق الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين سي 4)، بطل العالم في المواسم الستة الماضية منافسات اليوم الثاني من رالي المكسيك، المرحلة الثانية من بطولة العالم للراليات، في المركز الاول.

وتخطى لوب النروجي بيتر سولبرغ (سيتروين سي 4) والفرنس سيباستيان اوجييه (سيتروين سي 4) اللذين انهيا اليوم الاول في المركزين الاولين على التوالي، وحل الثلاثة امام سائقي فريق فورد فوكوس الفنلنديين ياري ماتي لاتفالا وميركو هيرفونن والسويدي هينيغ سولبرغ، شقيق بيتر.
وقطع لوب الذي احرز المراكز الاول في 8 مراحل خاصة (من 10 الى 17) مسافة مراحل اليومين الاولين بزمن قدره (6ر49ر08ر3) ساعات، وتقدم بفارق مريح على بيتر سولبرغ (5ر55 ثانية) واوجييه (2ر58 ث).

ولم يبق امام لوب بطل رالي المكسيك على متن سيتروين كسارا (2006) وعلى متن سيتروين سي 4 (2007 و2008)، سوى (50) كلم هي مسافة (3) مراحل خاصة بعد ان الغيت المرحلة العشرين لدواع امنية، لاعتلاء منصة التتويج للمرة الرابعة وتحقيق فوزه الخامس والخمسين في بطولة العالم.
وكانت بداية اليوم الثاني عصيبة على الاسباني داني سوردو الذي كان رابعا، حيث انكسر نابض التعليق قبل عدة كيلومترات من خط نهاية المرحلة الخاصة العاشرة والاولى في اليوم الثاني، ما ادى الى انسحابه من المنافسات بعد ان فشل في التوصل الى اصلاح العطل في المكان.

وكان بيتر سولبرغ احرز المركز الاول في 5 مراحل خاصة في اليوم الاول (1 و2 و3 و5 و6)، وكان النصر حليف اوجييه في 5 مراصل ايضا (4 و7 و8 و9 و18)، فيما فشل لاتفالا وهيرفونن الذي يخوض سباقه رقم 100، في احراز المركز الاول في اي من هذه المراحل.

- ترتيب الخمسة الاوائل بعد اليوم الاول

1- الفرنسي سيباستيان لوب على متن (سيتروين سي 4) بزمن قدره (6ر49ر08ر3) ساعات
2- النروجي بتر سولبرغ على متن(سيتروين سي 4) بفارق (5ر55) ثانية
3- الفرنسي سيباستيان اوجيه على متن (سيتروين سي 4) بفارق (2ر58) ثانية
4- الفنلندي لاتفالا على متن (فورد فوكوس) بفارق (9ر43ر1) دقيقة
5- الفنلندي ميركو هيرفونن على متن (فورد فوكوس) بفارق (9ر59ر1) دقيقة