وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة آمان للرحلات تدعو الى تنظيم رحلات لزيارة الحرم الابراهيمي

نشر بتاريخ: 09/03/2010 ( آخر تحديث: 09/03/2010 الساعة: 17:54 )
الخليل- معا - عقدت لجنة آمان لمتابعة الرحلات المدرسية في المحافظة لقاء تثقيفيا لجميع مدراء المدارس الحكومية والخاصة والمعلمين المشرفين على الرحلات المدرسية ونفذ اللقاء في قاعة محافظة الخليل وبحضورنائب المحافظ د.سمير ابوزنيد ومديرة التربية والتعليم أ.نسرين عمرو والسيد عزات المخارزة ممثل تربية جنوب الخليل وأعضاء لجنة آمان واستهل اللقاء منسق اللجنة محمد ابواذريع الذي رحب بالحضور الذي قارب 350 مشارك وأعطى لمحة تعريفية عن اللجنة والمهام المناطة بها واليات عملها .

وتحدث ممثل المحافظة د.سمير ابوزنيد الذي ثمن في كلمته دور مدراء المدارس وأسرة التربية والتعليم في دورها المتميز والمسؤول في تنشئة الجيل وتسليحه بالمهارات الحياتية ليصبح قادرا على العطاء في المجتمع الفلسطيني.

واضاف "اننا في المحافظة قمنا بتبني مبادرة التربية والتعليم في تشكيل هذه اللجنة المميزة والمهمة ليتمتع الطالب برحلة مدرسية آمنه ابتداء من صعوده بالحافلة و زيارته الأماكن السياحية والأثرية في الوطن حتى عودته بسلام وأمان إلى أهله ".

وأضاف أن المحافظة تعمل جاهدة بالتعاون مع جميع المؤسسات في الوطن ومكاتب المحافظات الشمالية لتشجيع الرحلات إلى الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة في الخليل في ظل قرار الاحتلال الإسرائيلي في ضم المسجد الإبراهيمي للتراث الإسرائيلي.

من جانب اخر اكدت نسرين عمرو مديرة التربية والتعليم في الخليل إلى أن الرحلات المدرسية مكمل للمناهج المدرسية في تعريف الطالب بالمواقع التاريخية والأثرية عن طريق المشاهدة المدعمة بالمعلومة الصحيحة من المعلمين وان الرحلات المدرسية تحولت من مجرد نزهة ترفيهية إلى نشاط مهم وحيوي يخدم المنهج الدراسي، ويساعد الطلاب على التعلم والاستفادة، من رحلات علمية، وتعليمية وتحرص معظم المدارس على تنظيم العديد من الرحلات الترفيهية والعلمية لخدمة العملية التعليمية وجعل المعلومة واضحة أمام الطلاب . ويرى معظم الطلاب أن الرحلات العلمية أصبحت من أمتع الأنشطة التي يشتركون فيها لأنها تضيف إليهم معلومات جديدة، وتجدد نشاطهم الدراسي.

و نلتقي مع مدراء مدارسنا من اجل تصويب الأخطاء في الرحلات في الأعوام السابقة ومساعدتهم على إنجاح الرحلات وتحقيق الأهداف المرجوة.

وأضافت عمرو أننا ارتأينا بتشكيل لجنة آمان للرحلات المدرسية للأهمية الكبرى في ضبط الرحلات فشكلت من مؤسسات ذات العلاقة في المحافظة وهدفها السامي استمتاع طلبتنا في أماكننا السياحية بتوفر شروط السلامة العامة. وأننا في المديرية سنقوم بالتعميم على جميع المدارس قائمة الأماكن السياحية الآمنة في جميع المحافظات والتي حصلنا عليها من مديرية الدفاع المدني إضافة إلى متطلبات وزارة المواصلات في التعاقد مع شركات الباصات في المحافظة.

و في نهاية اللقاء فتح باب النقاش للاستماع الى مداخلات مدراء المدارس وتم الاجابة على التساؤلات الإدارية لمدراء المدارس وتحدث ممثلي المؤسسات في لجنة أمان عن دورهم ومن الجدير بالذكر ان المؤسسات المشاركة هي مديرية شرطة الخليل ومديرية الصحة ومكتب وزارة المواصلات ومديرية الدفاع المدني تم الإجابة على جميع التساؤلات الاختصاصية من اللجنة وخرج المشاركون من مدراء ومعلمين على ضرورة أن تقوم وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية بالسماح لطلبه بالسباحة في برك السباحة في المتنزهات وفق ضوابط وقواعد السلامة العامة.