وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح المؤتمر الدولي الثالث للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في الخليل

نشر بتاريخ: 09/03/2010 ( آخر تحديث: 09/03/2010 الساعة: 17:54 )
الخليل-معا- برعاية الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء افتتح، اليوم، مؤتمر الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة بوليتكنك فلسطين بالخليل.

وتحدث الدكتور خالد القواسمي وزير الحكم المحلي ممثل رئيس الوزراء في افتتاح المؤتمر مؤكدا على أهمية عقد المؤتمر في مدينة الخليل بهذا الوقت الذي تنخرط فيه المؤسسات الفلسطينية الرسمية والاهلية في عملية اعداد وتنفيذ الخطط التفصيلية لاستكمال بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، كما أكّد على التزام السلطة الفلسطينية بدعم قطاع تكنولوجيا المعلومات كأحد أهم روافد التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الوطن، ودعا الى الاستثمار في هذا القطاع، خاصة في ظل استمرار الاحتلال الاسرائيلي وتقطيع اوصال المناطق الفلسطينية وبناء الجدار العنصري.

وتحدث احمد سعيد التميمي رئيس مجلس رابطة الجامعيين، وبيّن في كلمته دعم مجلس رابطة الجامعيين للبحث العلمي والاكاديمي في الوطن، ورحب بالحضور من مختلف البلدان منوها الى اهمية التعاون بين جامعة بوليتكنك فلسطين والجامعات الاخرى لرفع مستوى التعليم العالي في فلسطين.

و أكد الدكتور ابراهيم المصري رئيس الجامعة، على تواصل عقد هذه المؤتمرات الفعالة في جامعة بوليتكنك فلسطين ضمن سياسة الجامعة التي تشجع البحث العلمي الذي يخدم المجتمع الفلسطيني بشكل خاص والانسانية بشكل عام، ودعا الى الانتقال الى مرحلة التميز في قطاع تكنولوجيا المعلومات من خلال التفاعل بين الجامعات والقطاع الحكومي، وشكر دولة رئيس الوزراء على رعايته للمؤتمر كما وشكر الداعمين للمؤتمر كل من مجموعة الاتصالات والبنك الاسلامي العربي وبيكتي وبيتا، ورحب بالضيوف المشاركين بأوراق العمل كما وشكر اللجان العاملة على الاعداد لهذا الحدث المميز.

ثم تحدث خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل عن انجازات البلدية وسعيها للوصول الى البلدية الالكترونية خلال الثلاث سنوات القادمة.

اما رئيس المؤتمر الدكتور رضوان طهبوب فقد دعا الى اللحاق بثورة تكنولوجيا المعلومات المبنية على الخدمات الالكترونية وإحداث مجتمع المعرفة والحكمة، ومناقشة تطوير استراتيجية وطنية تربط الجامعات الفلسطينية مع القطاع الخاص، وتمنى على اصحاب القرار تبني دعم توصيا ت المؤتمر.

وبعد ذلك استمع الضيوف والمشاركون الى محاضرة الدكتور نعيم العجلوني نائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية في الاردن ضيف المؤتمر والمتحدث الرئيس فيه ، الذي كان موضوع محاضرته "ادارة الكوارث واستمرارية الاعمال" وفيها تحدث حول استخدام منهجيات ادارة الكوارث في مؤسسات المجتمع الفلسطيني منطلقا من اهمية هذا الامر في الواقع الفلسطيني المشهود تحت الاحتلال.

ثم تحدث الدكتور عادل الطويل، ابن مدينة خليل الرحمن المحاضر في جامعة كنغز في لندن وكانت محاضرته حول البنى الموجّهة ودعمها للانظمة الكبرى المكونة من انظمة البيانات غير المتجانسة والموزعة ضمن بيئة تكاملية ديناميكية.

وفي الجلسة المسائية كانت هناك ورقات عمل بحثية في الذكاء الصناعي وفي الانظمة الموزعة من الجامعة العربية الامريكية في جنين ومن جامعة اونوما في برشلونة ومن جامعة الامارات العربية المتحدة ومن جامعة بوليتكنك فلسطين، وقد أفاد الناطق الاعلامي للمؤتمر ان هذه الورقات العملية قد نالت استحسانا من الحضور وحصلت فيها نقاشات بناءة ومفيدة وتفاعل كبيرة بين المشاركين والباحثين.

يذكر ان هذا المؤتمر يعقد تحت رعاية دولة رئيس الوزراء وبحضور دولي مميز وفيه مشاركات ابداعية علمية بحثية، ويتجلى فيه التعاون بين الجامعات الفلسطينية.