وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مليون شيكل لقاء محاضرة واحدة لنتنياهو

نشر بتاريخ: 09/03/2010 ( آخر تحديث: 10/03/2010 الساعة: 09:50 )
بيت لحم- معا- تحول رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو في الفترة م بين 1999-2002 فور نهاية ولايته الاولى كرئيس للوزراء الى شخصية مستقلة غير مرتبطة باي منصب رسمي اعتاد القاء المحاضرات التي دعاه اليها بعض " الاصدقاء " الاثرياء الذين رغبوا بضخ ملايين الدولارات في حسابه البنكي من خلال دعوته لالقاء المحاضرات بصفته " الشخصية ".

مثل هذا الامر درج عليه معظم زعماء العالم خاصة زعماء الدول الكبرى الذين تفرغوا في نهاية ولاياتهم كحكام لدولهم لالقاء المحاضرات مقابل مبالغ مالية لكن نتنياهو وصل حد استغلال الفقراء في سعيه لجني الاموال وتضخيم ثروته .

وفي هذا الاطار رصدت صحيفة يديعوت احرونوت الناطقة بالعبرية حالة واحدة على الاقل تلقى فيها نتنياهو مبالغ طائلة من جمعية " فقيرة " من حيث الامكانيات المالية تسعى لجمع التبرعات لمساعدة العائلات المحتاجة.

واضافت الصحيفة ان جمعية " قلوب الملائكة " الكائن مقرها في احدى ملاجئ مدينة القدس لعجزها عن استئجار مقر رغبت عام 2002 وتحديدا في شهر حزيران بجمع مبالغ مالية تمكنها من اداء مهامها في مساعدة الفقراء فأتفقت مع نتنياهو عبر وسيط على القاء ثلاث محاضرات في مدينة مكسيكوسيتي لقاء 180 الف دولار وبما ان سعر صرف الدولار في تلك الفترة كان في اعلى مستوياته " 4،45 شيكل " فان نتنياهو تلقى حينها ما يقارب المليون شيكل مقابل تلك المحاضرات علما بان البرنامج حددها في يوم واحد فقط .

والغريب ان الجمعية التي اعتقدت صادقة بضرورة حضور نجم كبير فيما اذا ارادت الوصول الى اصحاب الملايين لم تجن شيئا تقريبا من محاضرات نتنياهو ومنيت بخسائر كبيرة حسب الصحيفة .

جاء في رد مكتب نتنياهو على التقرير بان الاخير كان حينها شخصية مستقلة ليست رسمية وان الاجر الذي تلقاه يعتبر اجرا منطقيا ومقبولا .