وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية الأمل لتأهيل المعاقين برفح تنفذ مشروع للطلاب الصم والناطقين

نشر بتاريخ: 10/03/2010 ( آخر تحديث: 10/03/2010 الساعة: 10:49 )
غزة- معا- بدأت جمعية الأمل لتأهيل المعاقين برفح في تنفيذ مشروع تعزيز مستوى التحصيل الدراسي للطلاب الصم والناطقين بتمويل من منظمة الإغاثة الدولية للتنمية– IRD من خلال مشروع توفير فرص عمل لخريجين الجامعات الجدد المهمشين والعاطلين عن العمل وتشغيلهم بشكل مؤقت من خلال المؤسسات المجتمع المحلي في قطاع غزة.

ويوفر المشروع (1055) فرصة عمل في (32) مؤسسة محلية لمدة أربعة شهور تبدأ في منتصف شهر مارس الحالي وتنتهي مع منتصف شهر يوليو من العام الجاري 2010.

وأشارت سها أبوسلوم القائم بأعمال مدير عام برامج جمعية الأمل لتأهيل المعاقين برفح إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز مستوى التحصيل الدراسي للطلاب الصم والناطقين والعمل قدر المستطاع على تحسين المستوى التعليمي لهم وتطوير قدراتهم التعليمية.

وقالت أبوسلوم انه تم منح الجمعية (23) وظيفة ما بين معلم مساند للصم ومعلم معالجة مدرسية للناطقين واخصائي اجتماعي واخصائي نفسي وأخصائي علاج نطق حيث سيتم تنفيذ المشروع في مدرسة الأمل للصم بالمقر الرئيسي للجمعية وفي نادي السنابل لتطوير قدرات الطفل والذي يستهدف الأطفال الأسوياء بفرع الجمعية بمخيم يبنا بمحاذاة الشريط الحدودي مع مصر.

من جانب آخر قالت بسمة الشيخ علي منسقة المنح والمشاريع في منظمة الإغاثة الدولية للتنمية – IRD " إن المنظمة تهدف من خلال تنفيذ هذا المشروع إلى خلق فرص عمل ومصدر دخل للخريجين وعائلاتهم بحيث تساعدهم على توفير احتياجاتهم الأساسية وإعطاء الخريجين الجدد فرصة لبناء مهاراتهم التقنية وخبراتهم في بيئة العمل خلال فترة اشتراكهم في أنشطة المشروع، أما على صعيد المؤسسات الشريكة فالمشروع يهدف إلى رفع كفاءتها التشغيلية من خلال تأهيل الموارد البشرية اللازمة لتوسيع نطاق برامجها المسخرة لخدمة المجتمع المحلي.

وأضافت الشيخ علي " إن المشروع يستهدف كافة مناطق قطاع غزة وستعطى الأولية لسكان المناطق المهمشة، وتعتبر أولوية التوظيف أيضا لأسر الخريجين الجدد لعام 2008- 2009 ممن ليس لديهم مصدر دخل ثابت وممن دمرت منازلهم أو فقد عملهم بسبب الحرب وأحداث العنف الأخيرة على غزة.

من جانبه أشاد زياد العابد رئيس مجلس إدارة الجمعية بالدور الذي تلعبه المؤسسات الداعمة للمشاريع التطويرية والتشغيلية في قطاع غزة لا سيما منظمة الإغاثة الدولية للتنمية – IRD في دعم المشاريع التشغيلية والتي تسعى إلى تطوير أداء الخريجين الجدد ومساعدتهم من جانب ورفع كفاءة المؤسسات الشريكة من جانب آخر.