وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة جودة البيئة تطلع وفدا طلابيا علي مشكلة تلوث المياه الجوفية

نشر بتاريخ: 10/03/2010 ( آخر تحديث: 10/03/2010 الساعة: 12:20 )
غزة- معا- زار وفد من مدرسة ذكور خان يونس الإعدادية وذلك ضمن مشروع المواطنة الذي يعنى بتحديد مشكلة ودراستها وحلها مقر سلطة جودة البيئة بمدينة غزة للاطلاع على بعض الأمور وخاصة مشكلة تلوث المياه الجوفية.

والتقى الوفد د. عبدالله الأشقر مدير الادارة العامة للتوعية والإعلام البيئي الذي تحدث عن الوضع المائي في مدينة خان يونس وباقي محافظات الوطن وتطرق إلى الأسباب الفعلية لتداخل مياه البحر على الخزان الجوفي مما أدي إلى الملوحة العالية في مياه الشرب.

كما تطرق الاشقر الى زيادة النترات في المياه موضحا مصادر التلوث بالنترات وهي المياه العادمة والأسمدة الكيماوية، وكذلك الى الأمراض الناتجة عن استخدام المياه الملوثة وخاصة الفشل الكلوي.

كما تم التطرق الى الكميات المستهلكة في الشرب والزراعة، كذلك تم التحدث عن المشاريع المستقبلية للحفاظ على المخزون المائي وخاصة الاعتماد على الحق المائي في فلسطين التاريخية، وتحدث أيضا عن سبل المعالجة الحقيقية للمياه العادة للاستفادة منها في ري المزروعات.

والتقى الوفد أيضا المهندس عوني نعيم القائم بأعمال نائب الرئيس الذي تحدث لهم حول دور سلطة البيئة الرقابي على بعض المشاريع البيئية ووضع المقترحات والتوصيات وكذلك إصدار أحكام على بعض المخالفات.

وحول دور السلطة في معالجة المشكلات قال إن مشاريع المعالجة لدى سلطة جودة البيئة هي مشاريع مؤقتة بسبب الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع وكذلك الوضع الاقتصادي المتردي بحيث تسعى الى عدم تفاقم المشكلة.

وفي الختام تحدث نعيم عن مشروع محطة حي الأمل لمعالجة المياه العادمة بخان يونس مؤكدا ان هذه المحطة تعالج بنسبة كبيرة مشكلة المياه بشكل مؤقت.