وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منح أهلية جديدة لتحسين خدمة تزويد المياه للمناطق الريفية في الضفة

نشر بتاريخ: 10/03/2010 ( آخر تحديث: 10/03/2010 الساعة: 12:24 )
نابلس- معا- أقيم، أمس حفل توقيع عقدي منحتين لمشاريع تغطي الاحتياجات الانسانية الأساسية، حيث بلغ المبلغ الاجمالي للمشاريع الممولة من قبل حكومة اليابان 197,000 دولار أمريكي من خلال "منح مساعدات المشاريع الأهلية والأمن الانساني".

تم توقيع العقود من قبل ناوفومي هاشيموتو، ممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية وممثل جمعية الهيدرولوجيين الفلسطينيين، وممثل مجلس قروي البادان على التوالي.

المشاريع التي تم تموليها هي:

1. مشروع انشاء آبار جمع في ثمان مدارس أساسية وثانوية في محافظة الخليل (($96,960: ستستخدم هذه المنحة لانشاء 8 آبار لجمع مياه الأمطار بقدرة استيعابية 100 متر مكعب لكل بئر، لتوفير مياه صالحة للشرب والمساهمة في حل مشكلة نقص المياه وذلك للحصول على بيئة دراسية ملائمة لحوالي 4000 طالب وطالبة. كما وستقوم مجموعة الهيدرولوجيين باعطاء تدريب حول توعية ادارة المياه للمدرسين والطلاب في تلك المدارس.

2. مشروع اعادة تأهيل الخط الرئيسي لشبكة مياه البادان وتركيب مضخة جديدة (97,000 $): ستستخدم هذه المنحة لاعادة تأهيل 1.5 كم تقريبا من خط مياه البادان الرئيسي وتركيب مضخة جديدة وتحسين غرفة النبع وذلك لضمان حصول 3000 مواطن يعيشون في البادان على مياه الشرب.

تمت الموافقة على هذين المشروعين تحت اطار "شراكة الأرض الباردة" والتي أسستها حكومة اليابان، حيث سيساهم كلا المشروعين في التكيف مع تغير المناخ وتحسين حياة الشعب الفلسطيني.

كما تعد هذه المشاريع المذكورة أعلاه مؤشرات واضحة على تصميم اليابان على دعم جهود الحكومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني من أجل اقامة دولة مستقلة قابلة للحياة للفلسطينيين يعيشون جنبا إلى جنب مع إسرائيل في سلام وأمن وازدهار، في ظل ضمان الأمن الانساني للفلسطينيين.