وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التربية تعقد ورشة حول برنامج تطوير برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة

نشر بتاريخ: 10/03/2010 ( آخر تحديث: 10/03/2010 الساعة: 16:04 )
سلفيت-معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم، في قاعة فندق البست ايسترن في البيرة، ورشة عمل حول "برنامج تطوير برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة" ومناقشة آلية تقديم مقترحات المشاريع من قبل مؤسسات التعليم العالي واختيار الشريك الدولي بدعم من البنك الدولي، بحضور ومشاركة مجلس صندوق تطوير الجودة وممثلين عن مؤسسات التعليم العالي في الضفة الغربية وغزة وممثلين عن وزارة التربية والتعليم العالي ومنسق إستراتيجية إعداد تأهيل المعلمين وهيئة تطوير مهنة التعليم وممثلين عن مؤسسات دولية ووحدة مشاريع البنك الدولي في وزارة التربية.

وفي كلمة الافتتاح بين رئيس مجلس صندوق تطوير الجودة د. علي أبو زهري أن الورشة تهدف إلى إطلاع مؤسسات التعليم العالي على مفهوم الدورة الجديدة والدليل الإرشادي لصندوق تطوير الجودة وتوعية مؤسسات التعليم العالي بالعناصر الأساسية لمقترح المشروع المقدم لصندوق تطوير الجودة والنماذج الواجب إرفاقها، بالإضافة إلى عرض استراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين، ومناقشة توصياتها، ووضع مؤسسات التعليم العالي بصورة التقدم الجاري في تطوير معايير المعلمين، بالإضافة إلى مناقشة مقترح لبرامج التربية في مؤسسات التعليم العالي.

من جانبه قدم رئيس هيئة الاعتماد والجودة أ. د. محمد السبوع مقترحاً لتطبيق توصيات استراتيجية اعداد وتأهيل المعلمين في فلسطين فيما يتعلق بالبرامج التعليمية، مبيناً ان المقترح يسعى إلى وضع قاعدة مشتركة لجميع برامج إعداد وتأهيل المعلمين، بهدف الوصول إلى اتفاق وانسجام بين البرامج المختلفة بغض النظر عن مؤسسة التعليم العالي.

وأضاف السبوع أن الهيئة وضعت مسودة لمخرجات التعليم المنشودة لكل برامج التربية على مستوى البكالوريوس ودبلوم التأهيل التربوي، بحيث يتم إيجاد قاعدة مشتركة لهذه البرامج ضمن ما مجموعه 40 ساعة معتمدة، على أن يترك لمؤسسات التعليم العالي الحرية في وضع التصور المناسب لبقية الساعات المعتمدة والبرامج لتعزيز الإبداع.

من جانبه قدّم مدير صندوق تطوير الجودة في مؤسسات التعليم العالي د. أشرف الميمي عرضاً حول الصندوق وأهداف الدورة الجديدة، بالإضافة إلى تقديم عرض حول الدليل الإرشادي للصندوق مبيناً أن التركيز سيكون من خلال العمل على تحقيق جزء من استراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين عبر العمل على تحقيق الاستراتيجية والمتخصصة بتحسين برامج إعداد المعلمين.

وأضاف د. الميمي أن المشروع الذي سينفذه صندوق تطوير الجودة في الدورة الجديدة سيعمل على تطوير برامج التأهيل التربوي للمراحل التعليمية المختلفة بالإضافة إلى تحسين برامج البكالوريوس والماجستير في برامج التربية في مؤسسات التعليم العالي من اجل إيجاد طلبة مؤهلين للعمل في المجال التربوي.

بينما قدّم منسق إستراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين د. ماهر الحشوة عرضاً حول الإستراتيجية ودوافع وزارة التربية نحو تطوير مهنة التعليم والحد من التفاوت المهني بين خريجي المؤسسات التعليمية.

فيما قدم زاهر عطوة من هيئة تطوير مهنة التعليم، ملخصاً حول تطوير معايير المعلمين وكيفية تطبيقها في الميدان التربوي.