وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الدولي للنقابات العمالية يطالب إسرائيل بإزالة المستوطنات

نشر بتاريخ: 11/03/2010 ( آخر تحديث: 11/03/2010 الساعة: 15:11 )
رام الله- معا- طالب الاتحاد الدولي للنقابات العمالية الحرة بالعالم (ITUC) اليوم الخميس في رسالة عاجلة تلقاها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، إسرائيل وهيئة الأمم المتحدة بضرورة إزالة المستوطنات غير الشرعية المقامة على الأراضي الفلسطينية في القدس والضفة الغربية عن الوجود، وليس فقط تجميد الاستيطان أو وقف بناء المستوطنات لفترة محددة كما تدعي إسرائيل.

جاء ذلك فور الكشف عن نية بلدية الاحتلال في القدس بناء ما يزيد على 50 ألف وحدة استيطانية جديدة في المدينة وضواحيها، والتي تزامنت مع قرار الحكومة اليمينية المتطرفة في إسرائيل بناء نحو 1600 وحدة استيطانية في القدس والضفة.

وأكد الاتحاد الدولي الذي يضم في عضويته ما يزيد على 276 مليون عامل وأكثر من 313 اتحادا نقابيا عماليا من 155 دولة بالعالم في رسالته للاتحاد العام، أن هذه الخطوات التصعيدية والخطيرة التي تقوم بها إسرائيل، تأتي بعد أيام قليلة فقط من إعلان السلطة الفلسطينية قرب استعدادها لإجراء محادثات غير مباشرة مع إسرائيل وباستخدام وساطة الولايات المتحدة حسب ما ذكرته بعض المصادر في الحكومة الإسرائيلية.

وجاء على لسان الأمين العام للاتحاد الدولي جاي رايدر:" أن ذلك يمثل نكسة كبيرة بالنسبة لاحتمالات استئناف الحوار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وخصوصا ان هذا التصعيد جاء مباشرة بعد خطوة مهمة من السلطة الفلسطينية، أملا منها في تحقيق مساعي ايجابية لبدء محادثات عملية السلام في المنطقة ."

وأكد رايدر وقوف اتحاده والاتحادات النقابية العمالية الدولية الاعضاء والذي يعتبر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين عضوا فاعلا فيه، إلى جانب القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني وعمالة في وجه مخططات الاحتلال الأخيرة الرامية إلى تهويد القدس وتهجير الفلسطينيين من أرضهم، مثمنا موقف الرئاسة الفلسطينية وجهود الرئيس محمود عباس الرامية لإنهاء الاحتلال في حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وإحلال السلام في الأرضي الفلسطينية، مشيرا إلى انه لمس ذلك خلال زيارته الأخيرة لفلسطين منتصف فبراير الماضي واجتماعه بالرئيس عباس والأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد في مقر الرئاسة برام الله، حيث تم اطلاعه على آخر التطورات السياسية والاقتصادية بين الجانبين، حيث أعرب رايدر عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني واستنكاره الشديد لما تقوم به إسرائيل من انتهاكات واعتداءات يومية بحق الفلسطينيين العزل.

بدوره رحب الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد بموقف الاتحاد الدولي وأمينه العام الداعم للقضية الفلسطينية والمستاء من الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

وأعرب عن أمله في أن تتكلل الجهود والمساعي الدولية بالنجاح للجم العنجهية الإسرائيلية المتحدية للإرادة وللشرعية الدولية والعربية. وأكد سعد باسم الاتحاد العام وقيادته على استمرار الجهود لحشد المزيد من الدعم والتضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني وقيادته الشرعية وعماله.

وذكر اتحاد نقابات عمال فلسطين أن بيان الاتحاد الدولي الذي وصله اليوم أشار إلى مسالة مهمة وهي استنكار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي سيتوجه الى المنطقة في وقت لاحق من هذا الشهر لممارسات إسرائيل في القدس ومناطق مختلفة بالضفة الغربية من أعمال استيطانية واعتداءات طالت المقدسات الدينية.

وبين ان بان كي مون انتقد بشدة هذه الخطوة الإسرائيلية، واعتبر أن المستوطنات "غير شرعية بموجب القانون الدولي"، وهذا النشاط الاستيطاني يقوض أي تحرك نحو عملية سلام قابلة للاستمرار.