وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير النقل والمواصلات يبحث مع مستشار البنك الدولي آفاق التعاون

نشر بتاريخ: 11/03/2010 ( آخر تحديث: 11/03/2010 الساعة: 16:32 )
رام الله- معا- إلتقى وزير النقل والمواصلات الدكتور سعدي الكرنز في مكتبة رام الله مستشار البنك الدولي كويستوفر وولفبي لبحث سبل التعاون لتطوير واقع النقل والمواصلات في فلسطين.

وفي مستهل الاجتماع الذي شارك فيه من الوزارة الدكتور أكرم العواوده والمهندس جمال شقير مراقب المرور مدير عام النقل على الطرق والمهندس فاروق عبد الرحيم والمهندس محمد العموص مدير عام التخطيط والعلاقات العامة استعرض الدكتور سعدي الكرنز واقع النقل والمواصلات والصعوبات التي يواجهها وتحد من قدرته على المساهمة في النهوض بالاقتصاد الوطني الفلسطيني والتي تتمثل في السيطرة الاسرائيلية على الطرق بين المدن الفلسطينية إلى الجانب سيطرة اسرائيل على المعابر وما ينتج عن ذلك من تعقيدات وصعوبات أمام حركة الاستيراد والتصدير وارتفاع التكلفة مما يؤدي إلى ارتفاع اسعار السلع على المواطنين.

واوضح أن العمل جاري من الجانب الفلسطيني الخاص على توحيد المباني وصالات الوصول,وتم انجاز النافذة الموحدة والملف الموحد لتوحيد الاجراءات والتسهيل على المواطنين قدر الإمكان.

كما أوضح وزير النقل والمواصلات خطة الوزارة وسعيها إلى إنشاء مطار فلسطين الدولي في منطقة أريحا ليكون لفلسطين منفذاً خارجياً بعيداً عن التعقيدات الاسرائيلية إلى الجانب خطة الربط البري مع الدولي العربية المجاورة لتسهيل حركة الأفراد والبضائع وحرية التنقل ما يضمن تقليل التكلفة على نقل البضائع من وإلى فلسطين، موضحاً أن ذلك يأتي في إطار وثيقة إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقله.

وأضاف وزير النقل والمواصلات الدكتور سعدي الكرنز أن الوزارة عملت على إنشاء المجلس الأعلى للمرور من أجل التوعية المرورية لدى جميع فئات المجتع ورفع مستوى السلامة المرورية على الطرق وهو ما يأتي متوافقاً مع قرار المؤتمر الوزاري العالمي الأول الذي عقد في موسكو بإعتبار العقد القادم هو عقد السلامة المرورية لتخفيض نسبة الحوادث على الطرق في العالم والناجمة عن الحوادث المرورية.

وأوضح الكرنز ان وزارة النقل والمواصلات تسعى لتطوير قطاع النقل العام عبر دمج شركات النقل العام وتحديث اسطولها إلا أن العقبة الرئيسية التي تعترض هذا المشروع هو التمويل، مضيفا أنه في حال تم توفير التمويل اللازم فان الوزاره ستشرع قي بناء نظام النقل العام دون تأخيرمن أجل تطوير هذا الواقع وتقديم خدمة أفضل وأسرع وأرقى للمواطنية.

وأفاد الدكتور أكرم العواودة الوكيل المساعد في الوزارة النقل والمواصلات أن شركات النقل العامة في فلسطين من النمط العائلي وليس لديها أنظمة وقوانين مناسبة وإدارتها عائلية بالوراثة وذات رأسمال محدود وهو ما يحد من قدرتها على تقديم خدمة مناسبة للمواطنين ويحد كذلك من قدرة الوزارة على دمجها الأمر الذي يتطلب تمويلا غير متوفر حتى الأن.

واسعرض كرستوفر وولفني مستشار البنك الدولي التقارير التي أعدها البنك الدولي حول واقع النقل والمواصلات، مؤكداً النتائج الايجايبة المستمره لتعاون البنك الدولي مع وزارة النقل والمواصلات واستمرار البنك في التعاون وتقديم الدعم الممكن للوزارهي من أجل تحقيق برامجها ومشروعاتها.