وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نعم لتنمية الرياضة لا لشرائها

نشر بتاريخ: 12/03/2010 ( آخر تحديث: 12/03/2010 الساعة: 21:40 )
بيت لحم - معا - عمر الجعفري - شهد الموسم الرياضي الحالي في لعبة كرة القدم زيادة في عدد لاعبي التعزيز أو الاعارة او اللاعبين الذين تم التعاقد معهم مقابل مبالغ معينة في الفرق الفلسطينية التي تخوض غمار الدوري الممتاز بفرعية أ + ب ، ولا أبالغ اذا قلت ان هؤلاء اللاعبين شكلوا نسبة لا تقل عن 70 بالمئة في بعض الفرق، حتى وصل الحد ببعض الفرق الى تسريح عدد من لاعبيها الذين خدموا النادي في السنوات العجاف مقبل هؤلاء اللاعبين.

في الاسبوع الماضي استوقفتني مباراة الدربي الخليلي التي جمعت الشقيقين شباب الخليل والظاهرية فأخذناها مثالا على ما نتحدث عنه، وتوجهنا الى صلاح الجعبري المشرف الرياضي في نادي شباب الخليل والاستاذ مازن الخطيب مدرب فريق الظاهرية، سألناهم عن الظاهرة ما هي اسبابها وتأثيراتها وطرق علاجها .....

لاعبين من خارج الخليل والظاهرية في التشكيلة الاساسية

لعب الفريقان بالتشكيلة الاساسية المبينة ادناه، ومن خلال نظرة أولية نجد ان تسعة لاعبين من الفريقين هم من خارج الخليل والظاهرية وأأكد اننا هنا نتحدث عن التشكيلة الاساسية التي لعب فيها الفريقان في بداية اللقاء، علما بأن المدربين " مدرب الشباب ومدرب الظاهرية " شاركا عدد اخر من اللاعبين بعد بدء المباراة ينطبق عليهم حديثنا، فقد اشرك المدرب هشام الزعبي مدرب الشباب اللاعب علي عايش الذي يسكن في قرية ارطاس بالقرب من بيت لحم، كما اشرك مدرب الظاهرية مازن الخطيب اللاعب ماجد القصاصي الذي يسكن في الداخل، وفيما يلي تشكيلة الفريقين ومكان سكن كل لاعب :

التشكيلة الاساسية لشباب الخليل :

عبد الصمد ابو سنينة ** يسكن الخليل
مؤيد لوابنة ** يسكن في الداخل
محمد فلاح ** يسكن في ابو ديس
فارس العيدة ** يسكن الخليل
بشار السيد ** يسكن الخليل
فايز عسيله ** يسكن بيت صفافا
علي كمارا ** لاعب افريقي
حازم المحتسب ** يسكن الخليل
رعد قمصية ** يسكن بيت ساحور
رامي مجاهد *** يسكن الخليل
رغيد برانسي *** يسكن في الداخل

أما تشكيلة شباب الظاهرية فضمت

وليد قيسية ** يسكن الظاهرية
مفيد جبارين ** يسكن الظاهرية
سماحة جبارين ** يسكن الظاهرية
كامل رباع ** يسكن الظاهرية
أمجد العبرة ** يسكن في الداخل
هاني ابو بلال ** يسكن في الداخل
اسماعيل قاسم ** يسكن في الظاهرية
نضال قيسية ** يسكن الظاهرية
عاطف ابو بلال ** يسكن الداخل
أحمد واكد ** يسكن الظاهرية
يوسف عيسى ** يسكن الظاهرية

هذا يعني ان ستة لاعبين من تشكيلة العميد كانوا من خارج الخليل، فيما لعب ثلاثة لاعبين مع فريق الظاهرية يسكنون خارج الظاهرية اي تسعة لاعبين من اصل 22 لاعب هم اما لاعبو تعزيز او اعارة او عقود .
.
والسؤال المهم هل مدينة الخليل عاقر لا تستطيع ان تنجب فريقا مميزا في لعبة كرة القدم في ظل جماهير رياضية تزحف بالالاف خلف فريقها وتقدم له كل شيء، ثم لماذا الظاهرية لجأت الى هذه الطريقة تلك البلدة التي عرف عنها ان جميع ابنائها يعشقون الرياضة بل ان عددا كبيرا منهم يمارسون لعبة كرة القدم .؟؟؟؟

الجعبري انطلق الدوري والاندية غير مستعدة

ردا على سؤالنا هذا قال المشرف الرياضي لنادي شباب الخليل صلاح الجعبري، دفع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بقيادة اللواء جبريل الرجوب الرياضة الفلسطينية دفعة قوية الى الامام، هذه الدفعة جاءت بفترة زمنية كانت الفرق فيها غير مستعدة، وراهنت على ان الدوري سيكون سحابة صيف ولا يستمر وسيتوقف بعد فترة قصيرة، ولكن اللواء جبريل الرجوب عمل في ظل وجود قاعدة وارضية تتمثل بوجود المنشأت الرياضية في الوطن وأطلق الاتحاد الدوري، وعمل خطة لمدة عامين، هذا الموضوع فرض على الاندية التعاقد مع لاعبين من مختلف المناطق سواء من الداخل او من الخارج، هذا جاء للحفاظ على سمعة ومستوى الفرق لتبقى في درجاتها وبعض الفرق اعتبرتها فرصة للصعود الى درجات أعلى.

ولا شك ان الاندية التي توفرت فيها الاموال حرصت على التعاقد مع لاعبين ومدربين لتطوير وضع فرقها، المهم في الموضوع ان يحافظوا على مستواهم ودرجتهم كما هو الحال في شباب الخليل. ونحن في شباب الخليل مررنا في ظروف صعبة في الموسم الماضي، ومن هنا كان همنا الوحيد البقاء في درجتنا، أما في هذا الموسم حاولنا جهدنا ان نأخذ موقعا متقدما على اللائحة ولكننا تعثرنا في بعض مباريات الاياب ولازمنا عدم التوفيق واصابات اللاعبين .

ونحن كإدارة جديدة استلمنا مهامنا منذ اربع اشهر وضعنا خطة لتطوير فرق النادي المساندة حيث يوجد عندنا فريق تحت سن العشرين، وهو فريق الشباب ويضم عناصر جيدة جدا، وعندنا فريق الناشئين الذي نعتبره ركيزة للفريق الاول في السنوات القادمة، كما يوجد فريق الاشبال، وهناك مدرسة كروية في نادي شباب الخليل تضم عناصر جيدة جدا، والخطة ستأخذ سنتين او ثلاث سنوات حتى يكون عندنا مجموعة من اللاعبين الواعدين.

تأثيرات الظاهرة

وعن تأثير هذه الظاهرة من ناحية انتماء اللاعب وتأثيراتها المالية ،قال الجعبري الجميع اليوم يتقبل هذه الفكرة واذا ما اردنا ان نطور الرياضة يجب ان يكون هناك لاعبين نطعم بهم الفريق فقد اصبح اللعب اصبح مهنة يكسب منها اللاعب لقمة عيشه، وأعتقد ان الفرق التي يوجد عندها لاعبين مساندين وقاعدة جماهيرية سيكون لها نصيب في البطولات القادمة . أما بشأن انتماء اللاعبين فهو يتفاوت بين لاعب واخر فممكن ان ترى لاعب تعزيز او لاعب محلي يلعب بالفريق بروح قتالية وينتمي الى الفريق الذي يلعب معه اكثر من لاعب اخر نشأ وترعرع في النادي .
وفيما يتعلق بالموضوع المالي قال " نحن في شباب الخليل تم ترتيب اتفاقيات لنسبة كبيرة من اللاعبين بنظام الثواب والعقاب فهناك اتفاقية مثلا في حالة غياب اللاعب عن التدريب يخصم مبلغ من مكافأته وطبعا هذا يشجع اللاعبين على الانتظام ونأمل ان يسود النظام في كل الاندية .

ولكن بعض اللاعبين لم يظهروا بالشكل المطلوب فكيف تم التعاقد مع اللاعبين وهم بهذا المستوى فعلق الجعبري "بالنسبة لبعض اللاعبين فقد تم التعاقد معهم بناء على سجل اللاعب ومعرفتنا بمستوى هذا اللاعب وفق ما تحدثت عنه وسائل الاعلام، كما ان بعض اللاعبين انضموا الى الفريق بعد حضورهم لبعض التدريبات وبعض المباريات الودية لكن في مباريات الدوري الممتاز وما تحمله من حسابات وحساسية وبحكم الواقع وعلى اللاعب ان يقدم مستوى افضل لذا ظهر بعض اللاعبين على مستواهم الحقيقي الذي كان دون المأمول.

خطة في اتجاهين

نقطة مهمة اخرى ان بعض اللاعبين لم يكن لدينا الوقت الكافي لاختبارهم بحكم قوانين الاتحاد ومن هنا جاءت بعض الصفقات غير موفقة. لذا نحن نعمل على خطة في اتجاهين :
الاول: ترفيع عدد من اللاعبين من الفرق المساندة الى الفريق الاول وزيادة الاهتمام بهؤلاء اللاعبين .
الثاني: التعاقد مع لاعبين على مستوى كبير ووفق احتياجات الفريق .
في النهاية أعتقد اننا يجب ان نعتمد على فرقنا المساندة لذا اعتبر ان كثرت اللاعبين المعارين او لاعبي التعزيز هي ظاهرة سلبية وأقولها بصراحة ان النسبة من ابناء النادي يجب ان تشكل اغلبية الفريق .

انتقلنا الى الاستاذ مازن الخطيب مدرب فريق الظاهرية الذي قال في هذا الموضوع

خصوصية الظاهرية وقربها من الخط الاخضر ووجود علاقات نسب ومصاهرة وسكن، حتى ان العديد من ابناء الداخل يسكنون في الظاهرية كما ان العديد من ابناء الظاهرية يحملون البطاقة الزرقاء. فمثلا المشرف الرياضي السابق للظاهرية محمد نعيم الهوارين يحمل الهوية الزرقاء، وكذلك نجم الظاهرية السابق وعضو الجهاز الفني الحالي باسم الزامل يحمل الهوية الزرقاء، فالتواصل بيننا وبين اهلنا كبير جدا فهناك بعض اللاعبين الذي يلعبون معنا منذ عام 1997 مثل اللاعب خليل الصانع وسالم الاطرش حتى ان المدرب السابق شكري العقبي هو صهر لرئيس النادي السابق واكد العقبة.

لا نتعامل معهم بعقود

فظروف الاحتلال قسمت ابناء العمومة الى هنا وهناك، نحن في الظاهرية لا نعتبر ابناؤنا في الداخل وتحديدا ابناء النقب من خارج الظاهرية فهم ابناء الظاهرية حملوا همنا كما حملنا همهم. ويوجد عندنا العديد من اللاعبين من الفرق المساندة يحملون الهويات الزرقاء مثل ابناء باسم الزامل وابناء ابو عمر وهم ظهراوية في السكن والتفكير والثقافة وكل شيء وانتماءهم للنادي، ونحن لا نتعاقد معهم بعقود فهم ابناؤنا، لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات ولا نتعامل معهم بعقود حيث نتكفل بهم بالمواصلات والعلاج والاكراميات شأنهم في ذلك شأن لاعبي الظاهرية.

وبالنسبة لسؤالنا ان كان بعض هؤلاء اللاعبين يلعبون في الدوري الاسرائيلي ومن ثم يسببوا لكم اشكاليات كالتي نسمعها عند فرق الممتازة "ب" وبعض فرق الممتازة " أ " فأجاب "نحن نعرف سجلاتهم الرياضية وبعضهم لا يوجد له سجل في الاتحاد الاسرائيلي" .

وفي تحليله لسبب الظاهرة قال "نتيجة سنوات الانتفاضة الاخيرة لم يقم اي نشاط للفئات المساندة لا على صعيد الاتحاد او على صعيد الاندية الا ما ندر ، وتركز النشاط على النشاط المدرسي، وهذه الفترة خلقت فجوة ما بين جيل رياضي تواجد بقوة عام 2000 وما بين الجيل الحالي واندثرت او دفنت الكثير من المواهب الرياضية".

الخطة الاستراتيجية للحل

قال الاستاذ مازن الخطيب يوجد الان في الظاهرية خطة استراتيجية واضحة للفئات العمرية المختلفة تتمثل بوجود فرق مساندة للاعمار 92-94-96 وهذه الفرق جاهزة للمنافسة على مستوى الضفة وسيكون لهؤلاء اللاعبين شأن في السنوات القادمة ، وسنرفع من هؤلاء اللاعبين الى الفريق الاول ابتداء من الموسم القادم وسيكون هناك اهتمام وعناية خاصة بهم .

وتبقى الاسئلة الصعبة

*هل خطة شباب الخليل والظاهرية كفيلة بتقليص عدد اللاعبين من خارج الناديين ؟
*إذا لم يكن لدى شباب الخليل والظاهرية الاموال من اين كانوا سيسددوا نفقات هؤلاء اللاعبين ؟
*هل هذا الموضوع سيكون حافزا لاتحاد كرة القدم للتركيز على الفرق المساندة في المستقبل ؟
*هل انتماء اللاعبين الوافدين يكون بدرجة انتماء ابن النادي ؟
*لماذا استغنت بعض الاندية عن لاعبيها عندما انضم هؤلاء اللاعبين اليها ؟
*كيف عالجت بعض الاندية الشرخ الذي حصل بين لاعبيها نتيجة الاستعانة باللاعبين الوافدين ؟
*كيف سيكون حال الفرق التي استعانت بعدد كبير من هؤلاء اللاعبين في الموسم القادم إذا الغي التعزيز والاحتراف ؟
*لماذا معظم اللاعبين الذين تم الاستعانة بهم من الداخل كبار في السن ؟
*لماذا برز اللاعبين القادمين من الشق الاخر من الوطن " قطاع غزة " بشكل افضل بكثير من لاعبي الداخل ؟
*تاريخيا من المعروف ان شباب الخليل دائم الاستعانة بلاعبين من خارج المدينة ؟
*كيف يمكن ان تتطور الرياضة في حال عدم الاستعانة بمثل هؤلاء اللاعبين ؟
*هل الفرق التي استعانت بعدد كبير من اللاعبين سيكفل لها ذلك البطولة ؟
*لولا وجود عدد من رجال الاعمال المخلصين لانديتهم يرأسون الاندية كيف سيكون حال هذه الفرق ؟؟