وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في الخليل حول واقع وانجازات برنامج مكافحة الحمى المالطية

نشر بتاريخ: 11/03/2010 ( آخر تحديث: 11/03/2010 الساعة: 18:20 )
الخليل-معا- نظمت الإدرة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة الفلسطينية ورشة عمل اليوم في محافظة الخليل حول واق وانجازات برنامج مكافحة الحمى المالطية في فلسطين، حضرها مدراء الزراعة والبيطرة في محافظات الضفة، بالاضافة الى الأطباء البيطريين ومرشدي الثروة الحيوانية ومسؤولي الإعلام في تلك المحافظات.

وفي بداية الورشة تحدث ممثل المحافظ د. رفيق الجعبري مشيداً بدور وزارة الزراعة في التعاطي مع مرض الحمى المالطية.

ومن ثم تحدث وكيل مساعد الشؤون المالية والإدارية م. علي غياضة ممثلاً عن وزير الزراعة، حيث نقل تحيات معالي وزير الزراعة للجميع ومؤكداً على أهمية مكافحة هذا المرض ، كما شكر الحضور وقدم الشكر لمشوع الأمم المتحدة الإنمائي الUNDP على جهودهم في هذا البرنامج.

بعدها تحدث مدير برنامج مكافحة الحمى المالطية م. يونس صبيح عن انجازات البرنامج خلا ل الأعوام السابقة ، حيث يهدف هذا البرنامج الى تقليل نسبة الصابة بالمرض في الإنسان والحيوان الى الحد الأدنى المقبول لهذا المرض.كما تم تنفيذ برنامج توعية جماهيرية لتحقيق الهدف المنشود. كما أعرب عن أمله بالخروج باستاتيجية واضحة لدى وزارة الزراعة لمكافحة هذا المرض في المستقبل القريب.

كما عرض مدير دائرة الخدمات الحقلية –مدير برنامج وزارة الزراعة د. أسامة عواد خطة العمل للعام الحالي(2010) وبروتوكول حملة التطعيم حيث سيتم ابتداءً من الأسبوع القادم البدء بتطعيم جميع الأغنام ما عدا المعاشير اذ سيتم تأجيله الشهر اكتوبر،كم ركز علىأهمية التوعية الجماهيرية.

بعدها قامت مديرة دائرة الوبائيات في الادارة العامة للخدمات البيطرية د. خولة النجوم بعرض نتائج المسح المصلي للحمى المالطية في الاغنام والأبقار.

ومن جهته ثحدث مدير المختبر البيطري المركزي د. أسد مناصرة عن واقع الإجهاض من خلال فحوصات المخببر المركزي، حيث تطرق لأسباب الاجهاض المختلفة في الأغنام. وركزت نائبته د.اولينا عواد على طيقة أخذ العينات للفحص المخبري للكشف عن مرض الحمى المالطية.

ومن جهة أخرى تحدث مدير دائرة الرقابة والحجر البيطري د. ابراهيم سلامة عن الرقابة على الحيوانات ومنتجات الألبان.

وعن مكافحة المرض في الانسان أكد د. وائل الشريف من مديرة صحة الخليل على دور وزارة الصحة في علاج جميع الإصابات البشرية مجاناً.

ومن ثم تم عرض مسرحية (حنونة وأبو برهوم) الهادفة لتوعية الطلاب حول المرض وكذلك تم عرض الفيلم الوثائقي المعد لعرضه في المحطات التلفزيونية.
وفي نهاية الورشة خرج الحضور بالتوصيات وأهمها:تشكيل فريق عمل في محافظة الخليل بقرار من وزير الزراعة يضم كل من محافظة الخليل ودوائر البيطرة والزراعة في المحافظة ،وتفعيل دور الرقابة.