وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رام الله- سلسلة من الدورات لمواجهة أخطار الكوارث

نشر بتاريخ: 12/03/2010 ( آخر تحديث: 12/03/2010 الساعة: 14:39 )
رام الله- معا- تحت شعار " تهيئة المجتمع وبناء القدرات ضرورة وطنية وحاجة انسانية" باشرت الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث " NADRM" في مقرها بالبيرة دورات تدريبية في "اجراءات الوقاية والسلامة العامة" و "ادارة الكوارث واسناد الطوارىء".

واوضح واصف عريقات رئيس الهيئة الوطنية أهمية بناء قدرات المجتمع لمواجهة الكوارث بثقة بالنفس والعمل بمنهجية علمية، مؤكدا على أنها مسؤولية فردية قبل ان تكون جماعية، ومجتمعية مدنية كما هي رسمية ومؤسساتية ولها أولوية وطنية، وبهذه المفاهيم التي تؤدي الى تضافر الجهود كافة يمكن تعزيز القدرة على التحكم في سير احداث الكارثة وادارتها بهدف تخفيض حجم الخسائر.

كما تم التعريف بالهيئة وظروف نشأتها والمراحل التي قطعتها واستعرض رئيس الهيئة برامجها وخططها الهادفة لتحفيز الاعمال التطوعيه ولتأهيل فريق وطني يدعم المؤسسات الرسمية والمختصة في حالات الطوارىء، كما أعلن عن نية الهيئة تكثيف التدريبات هذا العام وزيادةعدد الدورات والمحاضرات وورش العمل، ومضاعفة ساعات التطبيق العملي، وتخصيص جزء من التدريب في أوقات مختلفة وخارج ساعات الدوام لتتلائم وظروف الموظفين والعاملين وباسلوب التدريب المستمر.

وأثنى على تعاون الإغاثة الطبية لتقديمها معدات التدريب، وشكر الأب أكثم حجازين كاهن رعية العائلة المقدسة (دير اللاتين) - رام الله على استضافته الدورات وتقديم قاعات التدريب واجراء التطبيقات.

يشارك في هذه الدورات موظفين من القطاعين العام والخاص وطلاب مدارس وجامعيين، وتشارك أيضا وزارتي الزراعة والشباب والرياضه والكشافة ومفوضية التعبئة والتنظيم، وبلدية الخليل وجوال.

وتشمل الدورات مواضيع اساسيات الاسعاف الأولي، الجروح والنزيف والكسوروالحروق وضربات الشمس والتسمم، والحرائق وانواعها ومكافحتها وانواع اجهزة الاطفاء وطرق الاخلاء.

كما تشمل المفاهيم الاساسية في ادارة الكوارث، خصائص خطة مواجهة الكوارث، تقييم المخاطر، الاستراتيجية الدولية للحد من الكوارث، إطار عمل هيوغو لبناء القدرات، تطبيقات على تقييم المخاطر واستعراض الخطر الزلزالي في فلسطين وقابلية اصابة المباني ، مدى الجاهزية، سيناريوهات زلزالية، كما سيساهم المشاركين في التطبيقات العملية للدروس النظرية.

ويحاضر في هذه الدورات، د. جلال الدبيك، رئيس مركز علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح نائب رئيس الهيئة الوطنية، والمقدم المتقاعد محمد هشام القدومي عضو الهيئة الادارية، وضباط الاسعاف المتخصصين: نور الحسيني وابراهيم غوله، وبحضور عضوي الهيئة الادارية م.عرفات بوزية وخالد عطياني.