وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس المفتوحة شمال غزة تنظم ورشة حول سرطان الثدي

نشر بتاريخ: 12/03/2010 ( آخر تحديث: 12/03/2010 الساعة: 15:44 )
غزة- معا- نظم برنامج التنمية الاجتماعية والأسرية في جامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع قسم العلاقات العامة في منطقة شمال غزة وبالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بقطاع غزة "مركز صحة المرأة " ورشة عمل حول سرطان الثدي والاكتشاف المبكر وآثاره الصحية والنفسية.

وحضر الورشة أ.مريم شقورة مديرة المركز، أ.سها موسى أخصائية نفسية في المركز، وأ.عطاف الدرة – المرشدة الصحية، وعدد كبير من الطالبات، حيث افتتح نبهان عمر مشرف أكاديمي متفرغ الورشة مرحباً بالحضور باسم ا.د. يونس عمرو رئيس الجامعة، وا.د. عدنان قاسم نائب الرئيس لشؤون قطاع غزة ود.خالد عبد الدايم مدير المنطقة.

وأكد عمر أن الجامعة دائماً حاضرة لتناقش كل ما يهم الإنسان والطالب وخصوصاً ما يتعلق بصحته، ثم تحدث في نبذة مختصرة عن مرض سرطان الثدي وأهمية الاكتشاف المبكر له.

وخلال تقديمها للعرض الإلكتروني شرحت أ.مريم شقورة عدة محاور، وهي كالتالي: ما هو مرض السرطان، الأسباب التي تؤدي للإصابة بسرطان الثدي، العوامل التي تؤدي لازدياد نسبة الإصابة بسرطان الثدي، كيفية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، طرق علاج سرطان الثدي، كيفية الفحص الذاتي للثدي، أفضل وقت لفحص الثدي، الأعراض المنذرة لوجود سرطان الثدي ثم تم عرض فيديو عن كيفية الفحص الذاتي للثدي بالطرق المختلفة للفحص.

وتحدثت أ.سها عن الآثار النفسية التي يسببها هذا المرض، حيث تحدثت عن المراحل التي تمر بها المريضة لدى معرفتها للمرض من مرحلة الإنكار ثم مرحلة الانفعال الشديد إلى مرحلة تقبل المرض ثم مرحلة التكيف والتعايش، متطرقة إلى الاضطرابات النفسية التي تصاحب المريضة في تلك المراحل، وعلى أهمية دور العائلة في العلاج.

وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش والمداخلات، ومن ثم تم توزيع نشرات حول عن المرض وكيفية فحصه.