وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إصابة مواطنين بجراح والعشرات بحالات اختناق في بلعين

نشر بتاريخ: 12/03/2010 ( آخر تحديث: 12/03/2010 الساعة: 16:01 )
رام الله- معا- أصيب اليوم مواطنان بجراح والعشرات بحالات الاختناق نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع جراء قمع قوات الاحتلال لمسيرة بلعين الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان.

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي القرية، ووزيرة الثقافة سهام البرغوثي، وكوادر وأعضاء اتحاد الشباب الديمقراطي " فدا" ، إلى جانب نشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب.

ورفع المشاركون في المسيرة، أبيات شعرية للشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش، ضمن فعاليات أسبوع الثقافة الوطني، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، والشعارات المنددة بسياسة الاحتلال والداعية إلى الوحدة ونبذ الخلافات، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال، ورفض القرار الإسرائيلي الداعي إلى ضم المقدسات الإسلامية للتراث الإسرائيلي، وتهويد القدس، وإطلاق سراح جميع الأسرى.

وتوجهت المسيرة نحو الجدار، واطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الغازية نحو المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة محمد أحمد حمد (18 عاما) ومحمد أديب أبو رحمه (15 عاما ) والعشرات بحالات الاختناق.

وضمن فعاليات أسبوع الثقافة الوطني واحياء للذكرى الشاعر الفلسطيني محمود درويش أكدت وزيرة الثقافة سهام البرغوثي:" أن بلعين جسدت نموذج ابداعي متميز في المقاومة الشعبية وأعطت رسالة لكل العالم بأن الشعب الفلسطيني ابتدع اشكال عديدة منذ التاريخ تعبر عن تمسكنا بحقنا بالارض وبالوحدة وبالحياة، وأن ظاهرة الدعم من المنظمات الدولية الشعبية المحبة للسلام جاءت بناء على صمود أهالي بلعين وقدرتهم على التواصل منذ أكثر من خمسة أعوام ودلالة على عدالة قضيتنا وحقنا في اقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف".

وقالت:" أيضا ان كل المحاولات الاحتلالية لطمس وتزوير وسرقة تراثنا نقول في يوم الثقافة الوطني الذي هو ذكرى ميلاد الشاعر الكبير محمود درويش ان شعبنا له جذوره العريقة في ارض فلسطين وتمسكنا بتراثنا وثقافتنا المعبرة عن هويتنا الوطنية".

وأكد المشاركون في المسيرة على تراث الشاعر النضالي في الشعر والأدب، ونقل ثقافة المقاومة الشعبية السلمية الإبداعية إلى جميع أنحاء العالم. وشكرت اللجنة الشعبية وزارة الثقافة باختيار بلعين كانطلاق لفعاليات اسبوع الثقافة الوطني.

وزار اليوم قرية بلعين وفدين من النرويج ومن اليابان حيث استمعوا الى شرح مفصل من اللجنة الشعبية عن تجربة بلعين، وزارت وزيرة الثقافة مركز الهدف الثقافي واستمعت الى شرح مفصل من عضو الهيئة الادارية أحمد أبورحمة عن نشاطات المركز واحتياجاته.

واستنكرت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في قرية بلعين، قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي اعتزام بناء 50 ألف وحدة استيطانية جديدة بالقدس.