وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برعاية الرئيس- افتتاح اعمال المؤتمر الفلسطيني السادس للطب المخبري

نشر بتاريخ: 12/03/2010 ( آخر تحديث: 12/03/2010 الساعة: 20:54 )
القدس -معا- افتتحت نقابة الطب المخبري في حرم جامعة القدس الرئيس- ابو ديس، المؤتمر الفلسطيني السادس للطب المخبري، تحت رعاية الرئيس محمود عباس، بمشاركة رفيق النتشه ممثل الرئيس ، ورئيس الاتحاد الدولي للكيمياء السريرية والطب المخبري د. جراهام بيتسيل، ورئيس الاتحاد العربي للبيولوجيا السريرية د.عماد الدين عيتاني، ونقيب الطب المخبري الاستاذ اسامة النجار ومجموعة من الوفود الطبية من تونس والاردن ولبنان وحضور جماهيري كبيرمميز لم تشهده المؤتمرات الطبية المخبرية العربية من قبل ،حيث تجاوز عدده الالف مشارك، ورعاية اعلامية من قبل تلفزيون وطن.

وتمنى الرئيس محمود عباس في كلمته التي القاها بالنيابة عنه رفيق النتشة النجاح الكبير للمؤتمر ، وخاصة انه ينعقد على اعتاب مدينة القدس ، لانه يعتبر دليلا ان الشعب الفلسطيني لن يتنازل عن حقوقه المشروعه امام الانتهاكات والممارسات الاسرائيلية القمعية، والتي لطالما واجهها شعبنا بسلاح العلم والارادة.

واعلن النتشة ان الرئيس لن يذهب للمفاوضات اذا لم تكن جدية، مؤكدا على عدم التنازل عن ثوابتنا الوطنية وحقوقنا المشروعه، رغم ما تقوم به اسرائيل من تغييرات على الارض، داعيا في الوقت ذاته المجتمع الدولي لأعادة النظر بأسلوب تعامله مع القضية الفلسطينية.

ووصف النتشة بكلمته اسرائيل، بدولة العار التي تضع الاطفال الفلسطينيين في دائرة العداء، مستهجنا ما قامت به قوات الاحتلال مؤخرا من اعتقال اطفال فلسطينيين في القدس لمجرد حملهم " بالونات" تحمل علم فلسطين، وتقديم طفل لم يتجاوز عمره اثني عشر عاما للمحاكمة.

واوضح ان القيادة الفلسطينية قدمت ومستعدة لتقديم كل ما يلزم من "حسن نوايا" لاحلال السلام، الذي لن يكون ولن نرضى به الا بأن تكون القدس عاصمة لدولتنا.

بدوره اكد نقيب الطب المخبري ونائب رئيس الاتحاد العربي للبيولوجيا السريرية الاستاذ اسامة النجار، ان النقابة خطت خطوات كبيرة ومهمة من اجل تنظيم المهنة، وما زال ينتظرها الكثير من الانجازات لتحقيقها.

واوضح النجار ان النقابة ركزت خلال عملها في الفترة الماضية على خدمة القطاع الصحي الحكومي، ورفع كفأته لمواجهة المشاكل التي تعترضه والتي تم انجاز الكثير منها، معلنا ان النقابة ستركز عملها في الفترة المقبلة على التعاون مع القطاع الخاص ومساعدته في التطور.

وبين ان نقابة الطب المخبري قدمت للحكومة افكارا لتطوير الطب المخبري في فلسطين، واصفا ما تم تحقيقه بالامرالجيد الذي يجب البناء عليه والاستمرار فيه، محذرا الحكومة من المساس او التهرب من تنفيذ الاتفاق الذي تم مؤخرا بينها وبين النقابات الصحية، والذي جاء لضمان حقوق العاملين في القطاع الصحي واعضاء النقابات والتي تعتبرخط احمر لا يمكن تجاوزه.

ودعا النجار الى اعتبار يوم 15/3 من كل عام ، والذي يصادف "يوم المستهلك" كمناسبة للتأكيد على ضرورة مقاطعة بضائع المستوطنات ومحاربتها، مثمنا قرار الحكومة الفلسطينية الذي اتخذته في هذا السياق.

كما دعا الى تطوير المختبرات الطبية في المرافق الصحية الحكومة وتحديثها، والتي تعاني من ضعف وخلل كبيرين.

وفي كلمة له نيابة عن وزير الصحة، اعتبر مدير عام الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة د. اسعد الرملاوي ان الابحاث والاوراق العلمية المطروحة في المؤتمر تعتبر في غاية الاهمية، لانها تنصب على توضيح طبيعة التشخيص المخبري ودوره في الحد من الامراض.

وثمن الرملاوي العمل الدؤوب التي تقوم به نقابة الطب المخبري، والذي انعكس ايجابا على القطاع الصحي الفلسطيني، موضحا ان وزارة الصحة استطاعت ان تطور امكانياتها ووسائلها وخدماتها للمواطنين، وهذا تجلى في القضاء على الكثير من الامراض الخطيرة، اضافة الى توفير الفحص الجيني مجانا للمواطنين بعد ان كان غير متوفرمن قلب.

بدوره رحب د.حسين دويك القائم بأعمال رئيس جامعة القدس، بالضيوف والوفود المشاركة في مؤتمر فلسطين السادس للطب المخبري، موضحا ان الجامعة لطالما احتضنت المؤتمرات العلمية والبحثية وقدمت يد المساعدة لها.

واوضح ان الجامعة ساهمت في تطوير ومساعدة القطاع الصحي الفلسطيني، من خلال بناء اكبر مجمع طبي تعليمي في فلسطين بكافة تخصصاته ومختبراته، اضافة الى نشر الابحاث والدراسات العلمية المتميزة في مختلف الدوريات والدراسات الطبية الدولية.

وقال دويك ان مؤتمر الطب المخبري سيناقش مجموعه من الابحاث والاوراق العلمية المعمقة التي توضح تطور هذه المهنة واهميتها في ظل الثورة المعرفية، والاكتشافات المتسارعة في مجال الطب، داعيا جميع المؤسسات ذات الشأن والاهتمام بهذا الموضوع الى تبادل المعرفة والخبرات من اجل تحقيق الانجازات التي تعود بالفائدة على شعبنا الفلسطيني.

كما القى د. عماد عيناتي، رئيس الاتحاد الدولي للبيولوجيا السريرية، ود. جراهام بيستيل رئيس الاتحاد الدولي للكيمياء السريرية والطب المخبري كلمتين عبرا من خلالهما عن سعادتهما بزيارة فلسطين، والمشاركة في مؤتمر فلسطين السادس للطب المخبري، شاكرين لنقابة الطب المخبري هذا المجهود الكبير في رفع مكانة الطب المخبري وتطويره.

وعلى هامش المؤتمر افتتح رفيق النتشه ممثل الرئيس محمود عباس، معرض الشركات الطبية، بمشاركة 16 شركة ومختبرا، عرضت من خلاله احدث الاجهزة الطبية والتقنية .

هذا وناقش المؤتمر مجموعة من الاوراق والابحاث العلمية ، التي قدمها اكاديميون وباحثون فلسطينيون وعرب واجانب، حول الطب المخبري وامكانياته وكيفية تطويره، اضافة الى توضيح دوره في تشخيص الامراض المزمنة وتقديم العلاج المناسب له.

هذا وتستمر غدا السبت اعمال المؤتمر لليوم الثاني على التوالي، حيث من المقرر ان تناقش مجموعة اخرى من الابحاث والاوراق العلمية، اضافة الى الخروج بتوصيات المؤتمر.