وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراءة على باب الأسبوع الثالث لدوري السلة

نشر بتاريخ: 13/03/2010 ( آخر تحديث: 13/03/2010 الساعة: 10:37 )
تقرير: محمد اللحام
مباريات ساخنة للسرية مع الكتيبة الإسلامية ولقلنديا مع أرثوذكسي رام الله
دي لاسال يغازل الصدارة، وإبداع بعد أول خسارة ،وعيبال يتقدم بجسارة
الأسبوع الثالث لدوري السلة وسط إثارة وندية مع ارتفاع في مستوى بعض الفرق واستمرار تألق أخرى، بينما كان الثبات عنواناً لمجموعة ثالثة .
خمسة فرق عادت للفوز بعد الخسارة الأولى وهي السرية والإسلامي وبيت ساحور وقلنديا وعيبال، بينما عادت خمسة أخرى لتخسر بعد فوز أول وهي أرثوذكسي بيت لحم وتيراسنطة بيت حنينا وأهلي القدس وحطين وإبداع .
وثلاثة تعرضت للخسارة الثانية هي بيت جالا والعروب والراعي.
وثلاثة فرق حققت الفوز الثاني على التوالي وهي أرثوذكسي رام الله والعمل ودي لاسال .


دي لاسال يغازل الصدارة
دي لاسال وبعد أن اطمئن لمستواه من خلال تجاوز تراسنطة الذي سبق وهزم السرية، فانه سيكون هذه المرة في مواجهة فريق طامح، فبيت ساحور خسر مباراة وفاز بأخرى، إلا أن الفريق المقدسي يقدم مستوى ثابت امام فريق هو مرشح لتجاوزه بالرغم من فقدانه لمعظم عناصره والاعتماد على النشئ الجديد مع الثابت الوحيد وهو الاجنبي صاحب الجهد الطيب والممتلك للخبرة في الملاعب الفلسطينية، من خلال مشاركته مع دي لاسال منذ لا يقل عن ثلاث سنوات، وهذا ما يميزه عن معظم الاجانب في الدوري .

اما السواحرة فلا مفر امامهم سوى تقديم مستوى افضل من ذلك الذي قدم أمام إبداع والعروب، ومبدأ المراقبة التامة للأبرز قد تكون تحصيل حاصل، ولكن وان نجح السواحرة مع اجنبي دي لاسال كما نجحوا نسبيا مع اجنبي العروب فان الامر مختلف لان هناك في دي لاسال فرقة لديها امكانيات تفوق تلك التي لدى العروب .

دي لاسال سيكون اقرب للفوز في هذه المباراة، مع تقدير للسواحرة القادرين على تقديم مستوى طيب، وفوزهم في المباراة بالتأكيد سيكون مفاجئة . السبت ملعب العمل الساعة 5 مساء.

تيراسنطة في أحضان الارذوكسي التلحمي
ارثوذكسي بيت لحم سيكون على محك ثبات مستواه واثبات ان فوزه على بيت جالا كان في سبيل المنافسة على موقع متقدم من خلال لقاءه مع تيراسنطة بيت حنينا.
فالفريق قدم ثلاثة أرباع امام السرية، لينهار في الربع الرابع 36/18 مما يشير لضعف اللياقة وغياب الحرارة والدافعية للفوز بالرغم من امتلاكه لكافة مقومات الفريق الجيد، فالخبرة متوفرة والطول والمهارة ولاعب التعزيز والشباب من خلال البندك وابو جابر وبركات وفراس .
تيراسنطة هل فجر المفاجئة وفاز على السرية للتاريخ ؟! الاجابة بالتاكيد بعد اللقاء الذي لو خسره فسيحسب على الفرق دون المتوسطة في الدوري، وعكس ذلك سيبقى في المنطقة الدافنة، وهو الذي يمتلك مجموعة شابة تنقصها الخبرة مع أجنبي نشط وحيوي، ساهم في الفوز الاول وحاول في الثاني ولكن الفريق خسر . أما أجنبي الأرثوذكسي فإن مستواه غير مقنع امام السرية، وفراس فريج لاعب نشط ومغامر اكثر من اللازم بالرغم من حجمه وعمره وسط اجسام عملاقة مما يتطلب الحذر والحكمة .

مباراة قوية ومن اقوى مباريات الاسبوع وإذا أعاد البندك استثمار قدرات لاعبيه فسيكون اقرب للفوز بنسبة ضئيلة، لان فرصة تراسنطة قائمة للفوز ايضا . السبت ملعب العمل الساعة 6:30 مساء

إبداع تبحث أمام العمل عما ضاع
العمل فريق تحب ان تشاهده يلعب كرة سلة فالمجموعة الشابة بقيادة بهنان المتالق وبصحبة اجنبي عملاق يساعد وجوده في ظل انعدام الاطوال في الفريق الذي يضم اصغر لاعب في الدوري وهو ممتاز نسبة لعمره وحجمه وهو ابراهيم حبش، ولكن اللعب الجميل وحماس الشباب الذي اهل العمل للفوز على قلنديا بصعوبة مع ملاحظة الحسم في الاول 29/12 والنهاية 88/77 وامام اهلي القدس الربع الاول 31/14 والنهاية 96/92 .

إبداع يدخل المباراة بعد هزيمة غير متوقعة من عيبال، قدم فيها أسوأ ما لديه، فيحي الخطيب وعلى مدار 15 عام، هي عمر مشاهدتي له، كان يقدم أسوأ مباراة في تاريخه، وهو المعتاد على تسجيل ربع نقاط فريقه حيث لم تتجاوز نقاطه 10 من 105 مع سوء طالع غير عادي لازمه وبقية صحبه، وأخطاء كبيرة من المدرب ومنذ البداية بإشراك موزعين اثنين الخطيب وشعلان، والانتباه المتأخر لقدرات أجنبي عيبال، وبالرغم من ذلك تبقى الترشيحات لصالح إبداع في مباراة يتوقع لها ان تشهد كفاحأً معهوداً من العمل، وقد أثبتت اللقاءات السابقة قوة وإصرار ومثابرة للعمل . السبت على العمل 8:00 مساء.

الأهلي بدون أجنبي وحطين عجبي !!
حطين فريق جيد لكنه لا يفوز !! يمتلك مجموعه متقاربة المستوى ولديها مهارات وفنيات جميلة وبعد فوز أول على الراعي ، كانت الخسارة امام قلنديا حيث تاه الفريق حتى منتصف الربع الثالث محاولا العودة دون نجاح ولو كان مستواه في الربع الأول والثاني كما الثالث والرابع لكانت النتيجة غير ذلك ، وعودة شادي ستعطي الفريق دفعة جيدة .
اما أهلي القدس وفوز أول صعب على عيبال وخسارة صعبه امام العمل في أداء غير ثابت وغير مقنع ، فالفريق الوحيد بين الـ 16 فريق يقف وحيدا دون لاعب تعزيز أجنبي مع فقدانه لنجمه مهدي عيد المنتقل إلى إبداع .
إن قدم حطين مستوى طيب سيكون اقرب للفوز بشرط الانسجام أكثر والتمرير الاسرع والانتفاع من البدلاء وهذا ما يفتقده الأهلي ، فالفقر في البدلاء مشكلة سيعاني منها بالرغم من عنصر الخبرة الذي قد يسعفه امام حطين ويؤهله لتقديم مباراة مميزة، الفوز فيها سيحتاج لكفاح وهو أمر ليس صعباً ولا مستحيلاً على الأهلي . الأحد على ملعب السرية الساعة 8 مساء

عيبال عال العال والعروب في أسوأ حال
عيبال سيدخل مباراته اما العروب منتشيا بفوز تاريخي على إبداع وبنصف سلة ، وكان يستحق ذلك بعد ان لازم لاعبيه الشباب توفيق كبير في مباراة العمر وانهالوا على سلة ابداع من كل حدب وصوب في قوة وعزيمة غابت عن عيبال منذ سنين ، دون نسيان ان الأجنبي هو " بيضة الميزان " وقد يكون أفضل لاعب أجنبي في الدوري ، مما أظهره من قدرات امام إبداع الذي لم ينجح بالحد من خطورته .
أما العروب فانه في وضع صعب واستمرار الاعتماد على قدرات الأجنبي لوحده لن تؤهل الفريق للصمود في الدوري، وتواضع قدرات المدرب لها اثر سلبي أيضا ، وقد يقول قائل ان عيبال وغيره يعتمدون على الأجانب ، وهذا صحيح ولكن هناك قدرات أخرى في الملعب تشكل إسنادا وبدائل ، وهذا ما هو ضعيف لدى العروب .
المباراة لن تكون سهلة على عيبال الذي خسر مباراته الأولى امام أهلي القدس ، إلا انه سيبقى الأقرب للفوز بالمباراة . الأحد على ملعب السرية 5 مساء

بيت جالا والراعي والحال المايل
بيت جالا " والحال المايل " قد يكون هذا العنوان الأنسب لما هو عليه واقع الأرثوذكسي البيتجالي بعد خسارتين استهل بهما مشواره امام الأرثوذكسي والإسلامي التلحميان .
مما يستدعي وقفة ادارية وفنية من النادي .
ولسان حال الراعي " لا تشكيلي ولا بشكيلك .. الحال من بعضو "
فالفريق يمر في مرحلة صعبه جدا ويقف وحيدا في مدينة القمر دون اكتراث او مساندة من المؤسسات هناك والمستوجب عليها الالتفات للسلة ولو قليلا مقارنة بالقدم .
الأداء المتواضع الذي قدمه الراعي امام أرثوذكسي رام الله وخسارته للمباراة الثانية على التوالي لا اعتقد أنها ستؤهله للفوز على بيت جالا، التي وان تساوت معه بصفر النقاط الا أنها تفوقه في المستوى والإمكانيات بمجموعة مؤهلة للعودة بنقاط المباراة وهذا لا يعني أن المباراة ستكون نزهة في بستان الراعي .الاثنين على ملعب السرية 6 مساء

الكتيبة الإسلامية في مهمة انتحارية أمام السرية
قمة الأسبوع ومرة أخرى السرية طرف فيها وهي التي تلقت الخسارة الأول أمام تيراسنطة لتعود وبروح قوية وتفوز على الأرثوذكسي التلحمي في اداء قوي بروح قتالية يشتم منها الإصرار الكبير على الحفاظ على سمعة الفريق لتثبت مجموعة السرية انها منافس قوي بالرغم من ملاحظة عدم القدرة على استقطاب لاعبي تعزيز جدد بمستوى النجوم مما دفعهم للعودة للوراء والاستعانة بأبناء النادي المخلصين مثل إبراهيم الحصري والجعبري والمدرب السكاكيني الذي يعرف الفرقة تماما وسط حرارة وتألق القائد حبش والسكاكيني الذي بداء يظهر على أداءه العصبية وهو غير معهود بذلك .

اما الإسلامي فهو منتشي بفوزه على بيت جالا بعد خسارة امام أرثوذكسي رام الله والفريقان متعادلان في النقاط الا ان الإسلامي معزز بأجنبي صاحب مستوى طيب تعرفه السرية ويعرفها من خلال وجوده العام الماضي مع إبداع والمنسجم نسبيا مع فارس وسهواني في أداء مقنع للفرقة التي قد تخذلها دكه البدلاء في مباريات كبيرة كهذه . المباراة التي ستعتمد على من يمتلك مهارة الثلاثيات بداعي الرقابة التي ستفرض على النجوم ومفاتيح اللعب لدى الفريقين .

مباراة كبيرة وساخنة وللسرية مفاتيح الفوز ولدى الإسلامي حق مشروع للعب في سبيل الفوز وان فازت السرية فهذا منطقي وان فاز الإسلامي فليس بمفاجئة . الثلاثاء على ملعب ماجد اسعد الساعة 6 مساء

ارثوذكسي رام الله وموقعة قلنديا مفخخة
قلنديا و بد خسارة عجيبة امام العمل عاد و بإصرار و حسم موقعه حطين و بصعوبة و بمهارات طيبة من نزار و ادهم والأجنبي والطويل إسماعيل حمد و يشكلون فرقة مؤهلة للصمود امام أقوى الفرق و يعاب عليهم التسرع في التصويب و التمرير المقطوع أحيانا و بعد احتفالها مع الجمهور في ملعب السرية بالفوز على حطين فالمطلوب منها الصمود امام ألأرثوذكسي الجار و الذي يمتلك مجموعة منسجمة مع أجنبي جيد و نخبة من النجوم في مقدمتهم الرشيق احمد ذيب قائد الفريق الطامح لمواصلة الفوز و تحقيق الثالث على التوالي و بالتالي الصدارة .

يتوقع للمباراة ان تكون قوية و قمة الأسبوع بالشراكة مع قمة السرية و الإسلامي .
التوقع بالنتيجة قد يكون صعب في ظل تقارب المستوى و كلاهما يمتلك مفاتيح للفوز في مباراة صعبة .

التحكيم
هناك تفاوت في مستوى التحكيم كما هو حال الفرق وكان واضحا ذلك في اكثر من مباراة حيث اختلف الحكام فيما بينهم على احتساب بعض الاخطاء
فيما وقع بعض الحكام في أخطاء واضحة وقاتلة لها علاقة بالقانون مما يسبب ارباك وحرج للاتحاد ولجنة الحكام ويؤثر على النتائج الحساسة مما يستدعي ان يسارع الاتحاد ولجنة الحكام لتدارك هذا الوضع مع دخول الدوري أسبوعه الثالث وعديدة هي الشواهد على التناقضات بالقرارات .

العنف والخشونة
العنف يزداد ويلاحظ في الملاعب السلوية واستعمال اليد والقدم احيانا ( الرفص ) وخاصة في حالة السقوط على الارض للاعبين دون ان يكون هناك موقف حازم من الحكام ولو كان هناك حزم منذ البداية ستضبط الأمور ولكن المجاملة وعدم الحزم سيزداد العنف ويتكرر .

والعنف اكثر اما يمارس من او على الأجنبي أكثر ففي إحدى المباريات قام اللاعب الاجنبي ( برفص ) لاعب الخصم بعنف وقوة بعد ان ارتكب خطأ بحقه دون ان يعاقبه الحكم . كما تعرض اجنبي اخر للصراخ والتهديد ( والعربدة ) من لاعب الخصم دون تدخل الحكم ايضا .

لوحظ ان بعض اللاعبين يضعون في أعناقهم بعض السلاسل في سلوك مخالف لقوانين اللعبة دون ملاحظة الحكام ذلك او دون منع ذلك .

الجمهور
جمهور عريض يتواجد في معظم المباريات يعطيها نكهة وجمال وهذا لم يأتي من فراغ بل من المستوى الطيب الذي تقدمه الفرق إضافة للإثارة المتتالية في النتائج والمفاجئات المستمرة من أسبوع لأسبوع وقوة المنافسة وتقارب مستوى بعض الفرق الذي عزز مفهوم ان لا كبير في الدوري بعد خسارة البطل والوصيف وثالثهم ولا توجد مباراة مضمونة كليا لأي فريق في دوري مشتعل منذ انطلاقته .

الاتحاد في الموعد
كلمة حق بحق رئيس وأعضاء الاتحاد وطاقمهم للتواجد الدائم والمتابعة الحثيثة للدوري وقربهم من الإحداث مما يعطيهم القدرة على تقيم الأمور ومعالجة الأخطاء أول بأول مع التقدير للفرق الملتزمة بالجدول بالرغم من بعض الإجحاف غير المقصود بحق بعض الفرق في المواعيد القريبة ولا بد من الإشادة بالنظام في الصالات وخاصة الصالة الأجمل والأفضل والأنسب وهي صالة العمل .

الصواب والخطأ
راجعني صديق حول هامش الخطاء في التوقع لبعض النتائج مما اكتب فقلت له صحيح وإذا أردتني ان لا أخطئ فأنت تقول لي لا تكتب. فمن السهل أن تكتب تشخيص عما كان ولكنه قد يكون من الصعب أن تكتب عما سيكون.