وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد مقدسي يشارك باجتماعات اللجنة الفنية المنبثقة عن المؤتمر الاسلامي

نشر بتاريخ: 13/03/2010 ( آخر تحديث: 13/03/2010 الساعة: 13:35 )
القدس- معا- شارك وفد مقدسي فلسطيني في اجتماعات اللجنة الفنية المنبثقة عن اللجنة التنفيذية بمنظمة المؤتمر الاسلامي والمكلفة بدراسة الوضع الحالي للقطاعات الحيوية في مدينة القدس بدعوة من منظمة المؤتمر الاسلامي.

وضم الوفد عدنان الحسيني محافظ القدس، والمحامي احمد الرويضي رئيس وحدة القدس في الرئاسة الفلسطينية ورامي طهبوب المستشار في وزارة الخارجية الفلسطينية وعبد القادر الحسيني رئيس موسسة فيصل الحسيني.

وقال المحامي الرويضي ان الاجتماع جاء بهدف دراسة القطاعات الحيوية في مدينة القدس وان اللجنة الفنية المنبثقة عن المنظمة والتي تضم في عضويتها المملكة العربية السعودية، الاردن، سوريا، الكويت، ماليزيا، تركيا، المغرب، الامارات اضافة الى ممثلين عن بيت مال القدس الشريف وبنك التنمية الاسلامي.

وهدف الاجتماع الذي عقد في مقر المنظمة في جدة اليوم الى الخروج بتوصيات لتبني دعم القطاعات الفلسطينية المختلفة في القدس من قبل منظمة المؤتمر الاسلامي.

وبدأ اللقاء بكلمة الامين العام للمنظمة اكمل الدين احسان اوغلو والذي استعرض الهدف من اجتماع اللجنة ورحب بالوفد الفلسطيني المقدسي مؤكدا على دعوة الدول الاسلامية للوقوف مع القدس الشريف بدعم سكانها ومؤسساتها وقطاعاتها المختلفة واقترح ان يخرج الاجتماع باقتراحات عمليه لعرضها على اجتماع مجلس وزراء الخارجية للدورة السابعة والثلاثين في طاجيكسان.

المحافظ عدنان الحسيني نقل تحيات اهل القدس الى منظمة المؤتمر الاسلامي مؤكدا اهمية وقوف الدول العربية والاسلامية الى جانب الشعب الفلسطيني والقدس خاصة لمواجهة المخططات التي تستهدف تغير واقع المدينة وتغير معالمها وحضارتها، وعبر عن الاستعداد الفلسطيني للتعامل مع أي اقترحات من الدول الاسلامية لدعم المؤسسات المقدسية والقطاعات الفلسطينية المختلفة.

واستعرض المحامي الرويضي باسهاب بعد مداخلة المحافظ وخلال الجلسة الافتتاحية واقع القدس وما تتعرض له من برامج استيطانيه تستهدف محاصرة القدس وعزلها عن محيطها الفلسطيني ومحاصرة مقدساتها ومؤسساتها ومواطنيها، حيث استعرض المشاريع الاستيطانيه في البلدة القديمة واحياء الشيخ جراح والبستان.

ثم وضع اللجنة في نتائج دراسة القطاعات التي تعدها وحدة القدس في الرئاسة الفلسطينية مستهدفة احد عشر قطاعا تنمويا في القدس تشمل التعليم والصحة والثقافة والاسكان والرفاه الاجتماعي والتخطيط الحضري والسياحة والاقتصاد والشباب والبيئة والمواطنة، ملخصا واقع كل قطاع وما يعاني منه ومجموعة من المشاريع التي تمثل احتياج هذه القطاعات، وكانت دراسة تم تحضيرها من قبل وحدة القدس في الرئاسة شملت تحديث دراسة القطاعات التنموية ووضع خطة تنموية لها للاعوام الثلاثة القادمة.

ومن المقرر ان تستمر اعمال اللجنة حتى يوم غد الاحد حيث من المقرر ان يلتقي الوفد المدير العام لبنك التنمية الاسلامي والدكتور عبد الكبير المدغري المدير العام لبيت مال القدس الشريف.