وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جهود تستعد لتنفيذ مشروع بنك البذور الوطني وإقامة مهرجان بساتين فلسطين

نشر بتاريخ: 13/03/2010 ( آخر تحديث: 13/03/2010 الساعة: 14:35 )
رام الله- معا- وقعت مؤسسة جهود إتفاقية جديدة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP تقوم بموجبها المؤسسة بتنفيذ مشروع بيئي بالتعاون مع مرفق البيئة العالمي – برنامج المنح الصغيرة بعنوان مشروع بساتين فلسطين.

ويهدف المشروع إلى إعادة إحياء الأصناف الزراعية البلدية والبرية وزيادة الوعي بأهمية حماية التنوع الحيوي الفلسطيني هذا بالإضافة إلى توعية أهل الريف وخاصة فئة الشباب والأطفال (من كلا الجنسين) بأهمية التنوع الحيوي الفلسطيني والحفاظ على الأصناف البلدية والبرية المختلفة، وزراعة الأصناف البلدية وإقامة بنك البذور وإقامة مهرجان بيئي يشمل معرض لكافة الأصناف الزراعية والبرية الفلسطينية ليكون مهرجانا بيئيا سنويا هو الأول من نوعه في فلسطين.

وذكر الناطق بإسم جهود أن الأنشطة الرئيسية للمشروع ستشمل حملة توعية في الريف بأهمية حماية الأصناف البلدية والبرية وذلك من خلال إصدار نشرات خاصة وحلقات نقاش عامة وورش عمل متخصصة ومعارض بيئية في المدارس كما وستعمل المؤسسة على دعم المزارعين لزراعة الأصناف البلدية والبرية وإقامة بنك للبذور البلدية في مشتل الريف التابع للمؤسسة واضاف الناطق أن المشروع سيتوج بإقامة مهرجان بساتين فلسطين البيئي الأول في ريف رام الله ليكون الأول من نوعه في فلسطين وليمثل أداة فعالة ومستمرة لدعم البيئة الفلسطينية.

وفي معرض حديثه أضاف الناطق أن المشروع سينفذ في 10 قرى في محافظات طوباس، جنين، طولكرم، سلفيت، ورام الله وسيستهدف فئة المزارعين والنساء والشباب وأصحاب المشاتل.

وأشار الناطق أن المشروع سينفذ بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة الحكومية والأهلية إنسجاما مع توجهات جهود بتنفيذ مشاريعها بالمشاركة مع المجتمع المحلي والمؤسسات الوطنية بهدف التكامل في العمل وزيادة الشفافية. ويذكر أن تغريد ناصر وناديا الخضري قد وقعتا الإتفاقية بالنيابة عن جهود وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.