وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق فعاليات "مياه نظيفة...لعالم صحي" في محافظات غزة اليوم

نشر بتاريخ: 14/03/2010 ( آخر تحديث: 14/03/2010 الساعة: 13:08 )
غزة - معا - انطلقت اليوم في محافظات قطاع غزة حملة التوعية "مياه نظيفة ...لعالم صحي" ينفذها كلا من مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان ومصلحة بلديات الساحل احياء ليوم المياه العالمي الذي يصادف اليوم.

وتهدف الحملة الى تسليط الضوء على الوضع المائي في قطاع غزة ودور وواجبات الجهات المعنية في حماية المصادر المائية والمحافظة عليها نظيفة وصحية فضلا عن زيادة الوعي البيئي لدى المواطنين على وجه الخصوص فئتي الاطفال والسيدات وتعزيز مفهوم الحقوق المائية للمواطنيين.

وقال خليل ابو شمال مدير مؤسسة الضمير لحقوق الانسان ان حملة التوعية تهدف لحقيق تعاون بين المواطنين والبلديات والمؤسسات المعنية للتخفيف من الأزمة المائية خاصة في ظل الظروف الراهنة وإحكام الإغلاق الإسرائيلي على قطاع غزة،مؤكدا على ضرورة تعزيز مفهوم الحق في بيئة صحية ونظيفة.

ودعا ابو شمالة لضرورة زيادة الوعي بالمفاهيم والحقوق البيئية لفئة الأطفال وضرورة تسليط الأضواء على السلوكيات الخاطئة التي يتتبعها الأطفال في حياتهم اليومية فيما يتعلق بالاستهلاك الخاطئ للمياه.

وطالب بضرورة تسليط الأضواء على الملوثات البيئية خاصة ملوثات المياه ،بالاضافة الى تعزيز دور المواطنين في حماية البيئة وتقوية روح المبادرة لديهم وتعزيز إحساسهم بالمسئولية اتجاه البيئة.

بدروه أشار نائب مدير سلطة المياه م.ربحي الشيخ إلى ان الوضع السياسي الراهن في قطاع غزة يحد من إيجاد حلول لمشكلة المياه مطالبا المجتمع الدولي والجهات الدولية لوضع حل سياسي ومالي لمشكلة المياه في قطاع غزة.

وقال الشيخ ان اللجنة المنظمة لحملة"مياه نظيفة ...لعالم صحي" تسعى لإيجاد الحلول المناسبة للحد من مشاكل المياه على الرغم من التحديات التي تحد من تحقيق تلك الحلول ،مشددا ان هذه الحملة تشكل خطوة ايجابية تجاه محاربة مصادر التلوث المختلفة لمصادر المياه.