وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخضري يدعو لانتفاضة دولية لكسر الحصار ويدعو القمة العربية لزيارة غزة

نشر بتاريخ: 14/03/2010 ( آخر تحديث: 14/03/2010 الساعة: 15:25 )
غزة- معا- طالب رئيس اللجنة الشعبية النائب جمال الخضري، بـ "انتفاضة فلسطينية وعربية وإسلامية ودولية لكسر الحصار المشدد على القطاع وإغلاق المعابر"، مشيراً إلى أن أسطولا بحريا سيحضر إلى غزة الشهر القادم قادما من تركيا وأوروبا وذلك في إطار استمرار "انتفاضة السفن".

وقال الخضري "إن هذه الانتفاضة يجب أن تكون باستمرار الفعاليات الشعبية في كل مكان بالعالم، وتواصل توافد المتضامنين إلى غزة لرؤية الواقع ونقلها الصورة إلى العالم للممارسة ضغط على الاحتلال لإنهائه".

جاءت أقوال الخضري خلال مسيرة جماهيرية شارك فيها العشرات من الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب قبالة معبر بيت حانون "ايرز" شمال قطاع غزة، وقد حمل الفلسطينيون من الجرحى والمعاقين والأطفال الأيتام وأهالي الشهداء، العلم الفلسطيني وصور لضحايا الحصار والعدوان، إضافة إلى شعارات وبوسترات تطالب بإنهاء الحصار ومنح غزة الحرية. وقد انطلقت المسيرة التي تأتي ضمن فعاليات "كفى ألف يوم حصار.. الحرية لغزة" من دوار بيت حانون تجاه المعبر التي يسيطر عليه جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وجدد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، الدعوة للقمة العربية بتشكيل وفد على أعلى مستوي لزيارة غزة والإطلاع على وضعها والعمل لإنهاء الحصار، مؤكداً أنه من غير المقبول أن يزور بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، ووزيرة الشؤون الخارجية في الاتحاد البريطانية كاترين اشتون، قطاع غزة دون أن يزروها وفد عربي على أعلى المستويات.

وتوقع الخضري، أن يكون لزيارة بان كي مون أثراً كبيراً تجاه إعلان خطوات عملية لكسر الحصار، داعياً الوفود المختلفة التي زارت وما زالت تزور غزة بالعمل لإنهاء الحصار.

وشدد الخضري، على أن الشعب الفلسطيني في غزة رغم جراحه وآلامه لا ولن ينسى القدس وما تتعرض له من تهويد وحرب إسرائيلية، وأنه يتضامن معها ويقف إلى جوارها، مقدما التحية لرجال القدس الذي يحمونها ويصدون الهجمة الإسرائيلية عليها.

من ناحية اخرى قالت المتضامنة الايرلندية " ايفا " ان الهدف من الحصار الإسرائيلي المشدد على السكان الفلسطينيين في غزة ، هو التنغيص على حياتهم اليومية ، وتقطيع أواصل الوطن ، وتدمير الحياة الاجتماعية والإنسانية بين الناس ن خاصة وان هناك الآلاف من المدنيين الذين تتضرروا بشكل كبير جراء الحصار ن وذلك لعدم تمكنهم من إكمال تعليمهم في الجامعات العربية والأجنبية ، او زيارة أقاربهم في الضفة الغربية أو خارج فلسطين ، او حتى معاجلة المرضي الذين يموتون بمعدل كل يومين مواطن واحد، موضحة أنة بالرغم من كل الجراح والالام التي يتعرض لها الفلسطينيون إلا إنهم صامدين وثابتين لأنهم أصحاب قضية عادلة.

ومن ناحية أخرى عدد رئيس بلدية خان يونس م. محمد هاشم الفرا، الأضرار البيئية التي يتعرض لها قطاع غزة جراء الحصار ، وذلك بسبب أن معظم مياه الصرف الصحي تصب في بحر غزة، والذي يعد من أنظف البحار والشواطئ مما أدي لتدمير الحياة البيئة والبحرية، وستكون له أثار كارثية في المستقبل.

وأشار الفرا ، الى ان البلديات في قطاع غزة ، تتعرض لضغوط شديدة نتيجة استمرار الحصار المشدد، وباتت يهدد أركان العمل البلدي لعدم تمكن البلديات من الاستمرار في تقديم خدماتها بالشكل المطلوب . موضحا ان الخدمات تتقلص يوما بعد يوم.

وتتطرق الفرا، إلى أثار الحصار على التيار الكهربائي والانقطاع الدائم للتيار الكهربائي، وما سببة من حدوث كوارث إنسانية نتيجة لارتفاع عدد الضحايا الذين سقطوا بسبب استخدام المولدات الكهربائية.