وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية توقع منحا لروابي ولوزارة المالية

نشر بتاريخ: 15/03/2010 ( آخر تحديث: 02/01/2011 الساعة: 15:44 )
رام الله- معا- وقعت شركة بيتي للاستثمار العقاري والوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية (USTDA) اتفاقية تمول بموجبها الوكالة دراستي جدوى الأولى تتعلق بتطوير مخطط تفصيلي لشبكة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتوفير احتياجات المدينة للخدمات والمرافق التكنولوجية، والثانية دراسة حول احتياجات المدينة والبلدات والقرى المجاورة لها لمحطة معالجة وتكرير المياه العادمة، بحيث يعاد استخدام المياه لأغراض متنوعة، كري الأراضي الزراعية المجاورة أو لأغراض صناعية خارج المدينة.

وأكد كل من القنصل الأمريكي العام والقائمة بأعمال المدير العام للوكالة الأمريكية للتجارة خلال مراسم توقيع الاتفاقية في موقع مدينة روابي أمس على دعم حكومة الولايات المتحدة المستمر للجهود التي يبذلها كل من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. سلام فياض في سبيل التصدي لأزمة السكن الحادة في ظل النمو السكاني المتزايد في الأراضي الفلسطينية.

وأوضح بشار المصري أن هذه الدراسات ستساهم في جعل مدينة روابي مدينة نموذجية تضاهي مدن العالم الحديثة وستجعلها مركزاً بيئياً هاماً ونموذجاً ريادياً للممارسات البيئية المستدامة، مؤكداً أن روابي تعمل من أجل توفير كل سبل الحياة المتطورة والذي يعكس صورة حقيقية من الإنسان الفلسطيني وتطوره الحضاري.
واعتبر المصري أن مواصلة هذه الدراسات الهامة يؤكد على حضور روابي كمدينة اقتصادية مركزية تجعلها تحتل مرتبة عالية بين المدن الاقتصادية القائمة على الصحة البيئية، وقال:" أن المنطقة تمر بأزمة مياه صعبة فنحن سنقوم بتوظيف التقنيات الحديثة من اجل تلبية الطلب المتوقع على المياه".

وأشار المصري إلا أن إنشاء شبكة اتصالات في المدينة يشكل نواة أولى للبدء بإقتصاد قائم على العلم والمعرفة ليؤهل لوجود مدينة اقتصادية بالدرجة الأولى ويعزز ذلك قدرة تنافسية عالية تضع فلسطين وروابي في أوائل مدن العالم معرفياً وتكنولوجيا وينذر بخلق فرص عمل في المدينة معتبرا أن الأسس التنموية المستدامة التي بنيت على أسسها المدينة ستعجل منها مدينة فريدة بكل الجوانب .

ويذكر أن شركة بيتي للاستثمار العقاري، الشركة المطورة لمدينة روابي، هي ثمرة شراكة إستراتيجية بين شركة الديار القطرية المملوكة بالكامل لهيئة الاستثمار القطرية (www.qataridiar.com)وشركة مسار العالمية (www.massar.com) التي تتخذ من مدينة رام الله مقراً لها.

وتعد روابي مدينة عصرية متطورة، مجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية المتقدمة وتمتاز ببناياتها المرتفعة ذات التصاميم المتميزة والمساحات الخضراء الموزعة في جميع أنحاء المدينة، إضافةً إلى المرافق التجارية المتنوعة ومراكز التسوق الحديثة.

وستوفر المدينة أكثر من 5,000 وحدة سكنية عصرية بتسعة تصاميم فريدة تتلاءم والأذواق المختلفة، وستكون هذه الوحدات موزعة على 23 حياً سكنياً في المدينة ومن المتوقع أن يصل عدد سكان المدينة في مراحلها بنائها الأولى إلى حوالي 25,000 نسمة، وإلى أكثر من 40,000 نسمة لدى اكتمال مراحل البناء الكلية.

وتتوسط روابي موقعاً استراتيجياً بين المدن الفلسطينية الرئيسية، حيث تقع في قلب فلسطين على بعد 9 كيلومترات شمال مدينتي رام الله والبيرة، و20 كيلومتراً شمال مدينة القدس و25 كيلومتراً جنوب مدينة نابلس، وتضم الحدود التنظيمية للمدينة 6,300,000 متراً مربعاً من الأراضي يقام عليها مركز المدينة المكون من الوحدات السكنية والتجارية الرئيسية.