وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشروع " إرادة " ينظم برنامجا تدريبيا حول النوع الاجتماعي

نشر بتاريخ: 15/03/2010 ( آخر تحديث: 15/03/2010 الساعة: 16:06 )
اريحا- معا- افتتح مشروع التطوير الاقتصادي للمرأة " إرادة " الذي تنفذه الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال " أصالة " في مدينة أريحا، برنامجا تدريبيا يهدف إلى تطوير آليات إدخال النوع الاجتماعي في برامج العمل والسياسات، وذلك بمشاركة 55 سيدة من مختلف محافظات الضفة.

وحسب ريم العبوشي المديرة التنفيذية لجمعية " أصالة "، فان البرنامج التدريبي جزء من نشاطات المشروع الإقليمي لتمكين المرأة اقتصاديا والذي ينفذ بتمويل من الوكالة الكندية للتنمية من خلال مؤسسة أوكسفام كيوبيك الكندية ومع مؤسسات شريكة لفلسطين من لبنان الأردن وتونس.

ويستمر التدريب لمدة أربعة أيام، سيتم من خلاله تدريب المشاركات على آليات إدخال النوع الاجتماعي، التركيز حول مفهوم التنمية بالنسبة للنساء والرجال وتنمية المجتمع المحلي بأسلوب يتماشى مع متطلبات النوع الاجتماعي والمساهمة في تعزيز الوعي بالنوع الاجتماعي، وفهم الفرق بين الجنس والنوع الاجتماعي، وكيفية خلق الوعي بالذات وبتوزيع الادوار القائمة على النوع الاجتماعي، اضافة للتعرف على اتجاهات المشاركات حول علاقات النوع الاجتماعي، كما سيتم تدريب المشاركات على تطوير المهارات الشخصية، ومهارات العمل ضمن الفريق، وكيفية إدخال النوع الاجتماعي في الإعلام.

وأضافت العبوشي أن التدريب يهدف إلى تعزيز فرصة المرأة أمام الرجل، من خلال تقوية دورها، ورفع مستوى مهاراتها، مشيرة إلى أن الثقافة الذكورية السائدة والسياسات المعمول بها في المجتمع الفلسطيني خلقت الكثير من التحدّيات أمام تطور مشاركة المرأة في عملية التنمية وسوق العمل وعملية الإنتاج، الأمر الذي يستدعي توفير البيئة التشريعية التي تعزز مشاركة المرأة وتحفظ حقوقها.

وشدّدت ريم العبوشي على أهمية تثقيف المرأة بأهمية دورها، اجتماعيا واقتصاديا، من خلال إدراك ووعي كامل لأهمية ذلك الدور، ومن منطلق إيمانها بحقها بالمساواة والعدالة الاجتماعية والشراكة الكاملة في صنع القرار .

ودعت العبوشي إلى العمل المؤسساتي المشترك لبناء الوعي الجمعي بهدف إلغاء وتغيير المفاهيم السلبية الموروثة لضمان العدالة الاجتماعية والاقتصادية من جهة، والعمل على ترسيخ مبادئ الشراكة والمساواة الكاملة وتوفير بيئة مواتية للتنمية المستدامة للمرأة من جهة أخرى.

وختمت ريم العبوشي بالتأكيد على أن جمعية "أصالة " تؤمن أن التنمية الاقتصادية للمرأة تعتبر ركيزة أساسية لتمكينها وتقوية دورها في المجتمع.