وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رد بيريس على حكومة حماس : اقامة سكة حديد بين حيفا ومدينة اربد الاردنية

نشر بتاريخ: 21/05/2006 ( آخر تحديث: 21/05/2006 الساعة: 13:47 )
معا - بعد ان انهى رجال البروتوكول الاستعدادات للقاء رئيس السلطة بوزرية الخارجية الاسرائيلية تسفي ليفني ونائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شمعون بيريس، يلتقي الطرفان اليوم في شرم الشيخ على هامش مؤتمر دافوس.

وتشير التقديرات الاسرائيلية ان الطرفين سيبحثان في تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية وخصوصا في اعقاب فوز حماس بالحكومة، كما سيطلب الرئيس الفلسطيني من اسرائيل الافراج عن اموال ضرائب السلطة المجمدة في البنوك الاسرائيلية .

مصادر في مكتب الرئيس ابو مازن اكدت ان ما يهم ابو مازن هو عودة المفاوضات الى مسارها وان تعترف اسرائيل مجددا بان السلطة هي الشريك التفاوضي وان الرئاسة هي العنوان بغض النظر عن شكل الحكومة .

مصادر في تل ابيب اكدت ان اجتماعا اخر على هامش قمة دافوس سيكون بين السلطة واسرائيل وممثل الملك الاردني باسم عوض الله لبحث سبل المضي في تطوير المشاريع الاقتصادية المتعلقة بالشرق الاوسط.

واضافت المصادر ان بيريس سيعرض عدة مشاريع اقتصادية مشتركة مع الاردن ومصر والسلطة الفلسطينية لكنها لم تفصح عن طبيعة هذه المشاريع بعد باستثناء اقامة منطقة حرة وفنادق سياحية بين العقبة وايلات وباشراف امريكي كما يخطط بيريس لعرض اقامة سكة حديد بين مدينة حيفا وبين مدينة اربد شمال المملكة الاردنية.

ويعتقد بيريس ان قبول العرب لهذه المشاريع سيفسح المجال امام عشرات الاف اماكن العمل لسكان هذه الدول كما ستساهم في بناء اقتصاد متطور وعصري بدلا من اعطاء الاموال لحكومة حماس على حد قوله .