وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس بلدية أريحا يؤكد على ضرورة التوثيق المكتوب للتاريخ

نشر بتاريخ: 15/03/2010 ( آخر تحديث: 15/03/2010 الساعة: 18:11 )
اريحا-معا- أكد رئيس بلدية أريحا المحامي حسن صالح ظهر اليوم على ضرورة التوثيق المكتوب لتاريخ الشعب الفلسطيني في إشارة لضحد الروايات التي تحاول تحريف التاريخ والوجود الفلسطيني على هذه الأرض، جاء ذلك خلال لقائه خبراء ومختصين في علم الآثار من الجامعات الفلسطينية حيث أوضح أن مدينة أريحا عبارة عن كنز تاريخي نفتخر به ويثبت وجود الإنسان الفلسطيني على هذه الأرض، وقال ان التوثيق المكتوب يأتي في إطار مشروع أريحا عشرة آلاف سنة الذي يصادف بالعاشر من تشرين أول من العام الجاري ، حيث سيتم توثيق المراحل التاريخية التي مرت بها المدينة من وجهة نظر فلسطينية بحتة.

من جهته دعا الدكتور نايف جراد القائم بإعمال الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية الى تنظيم مؤتمر للحديث عن مدينة أريحا وتاريخها وأضاف يجب علينا الاعتماد على علم الاثار في تدقيق رواية التاريخ الفلسطيني الى جانب اجراء الدراسات والأبحاث والتعمق في هذا المجال.

من جانبه أكد الدكتور مروان أبو خلف من جامعة القدس على ضرورة وجود تخطيط مسبق لاي مشروع ومن ثم خطة عمل حيث يساعد ذلك على دقة النتائج والعمل مشددا على ضرورة المضي قدما في الدراسات والأبحاث في مجال التاريخ والآثار، اما الدكتور حامد سالم من جامعة بيرزيت تحدث حول أهمية وجود اللجان المختصة للقيام بالدراسات والأبحاث والخطوات العملية وصولا للنتائج المرجوة. كما بحث المشاركون بهذا اللقاء تنظيم ورشة عمل متخصصة بالآثار وتاريخ المدينة تمهيدا لخطوات عملية اكبر. وشارك في هذا اللقاء الأستاذ صالح طه من الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية ومدير دائرة العلاقات العامة في البلدية وئام عريقات. هذا وزار الوفد موقع نبع عين السلطان حيث تجري أعمال الترميم والتأهيل لهذا الموقع ليصبح مكان جذب سياحي بارز في المدينة.