وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظة الخليل تكرم فعاليات نسوية بمناسبة يوم المرأة وعيدالأم

نشر بتاريخ: 16/03/2010 ( آخر تحديث: 16/03/2010 الساعة: 15:58 )
الخليل- معا- تحت رعاية محافظ الخليل د.حسين الاعرج نظمت دائرة التخطيط والتنمية بالتعاون مع دائرة العلاقات العامة والاعلام في المحافظة، حفلا تكريميا للمرأة بمناسبة يوم المرأة وعيد الأم وذلك بحضور وكيلة وزارة شؤون المرأة سلوى هديب و نائب المحافظ د. سمير ابو زنيد و حشد من الأطر والقطاعات النسوية وممثلات عن القطاع الحكومي المدني و العسكري .

وبدأ الحفل الذي تولت عرافته رئيسة قسم تنمية المرأة بالمحافظة إيمان ابوعريش بسماع النشيد الوطني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء ومن ثم ألقى نائب المحافظ د. سمير أبو زنيد كلمة رحب فيها بالحضور ناقلا تحيات المحافظ و تمنياته لهم بالنجاح، مهنئا المرأة في هذا اليوم الذي خصص لتكريم المرأة، وقال:" إن القيادة الفلسطينية من خلال قراراتها تعمل على إنصاف المجتمع في مختلف المجالات، وستبذل كل الجهود لتمكين المرأة ولن تسمح بأن يقع عليها اي ظلم سواء اكان اجتماعي أو سياسي.

وطالب ابو زنيد السلطة بتقديم العون والمساعدة للمرأة من خلال وضع استراتيجيات تهدف الى انخراط المرأة في المجتمع جنبا إلى جنب مع الرجل، ووجه التحية إلى الشهيدات والأسيرات والمرأة في الأجهزة الأمنية.

بدورها اثنت وكيلة وزارة شؤون المرأة سلوى هديب على قرار الرئيس لسنة 2009 بمصادقته على اتفاقية سيداو، وطالبت بتفعيل قانون العقوبات على جرائم الشرف، وأوضحت انه تم وضع استراتيجيات للمرأة لعام 2011-2013وأضافت أن حرية المرأة تعني حرية الأسرة كما استعرضت هديب الواقع التاريخي لهذا اليوم مشددة على أن المرأة الفلسطينية ضحت و مازالت تضحي من اجل القضية الفلسطينية و بناء الدولة.

من جهته تحدث منسق لجنة الانتخابات بالمحافظة خليل الحلاق عن دور المرأة في الانتخابات داعيا النساء للتسجيل والمشاركة وحث الناس على التسجيل، مؤكدا ان النظام الانتخابي للمجالس البلدية و المحلية هو نظام موحد و هو نظام القائمة المغلقة.

كما دعا النساء للترشح مع مراعاة ترتيب اسمها ضمن القائمة حيث انه وفق القانون لن يقبل أي قائمة لا تمثل فيها المرأة وأشار الى ضرورة ألا تعتمد المرأة على نظام الكوته فقط الذي يضمن لها الحد الأدنى من المشاركة بل يجب ان تبادر المرأه لأخذ حقها قدر المستطاع .

وفي الختام الاحتفال ام نائب المحافظ ووكيلة وزارة شؤون المرأة بتوزيع الورود على النساء.