وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السفير صبيح لـ"معا" : القدس بند مستقل في جدول اعمال القمة العربية

نشر بتاريخ: 16/03/2010 ( آخر تحديث: 16/03/2010 الساعة: 21:56 )
بيت لحم- معا - أكد الأمين العام المساعد لقطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية السفير محمد صبيح ان القدس وضعت في اولويات جدول اعمال القمة كبند مستقل ليتم مناقشتها، مبينا ان القدس تحظى باهتمام ومتابعه من قبل الجامعة العربية باستمرار وقال "منذ عام ونحن نرصد ما يجري ونرسل للدول العربية وكل الهيئات المعنية في العالم بالنسبة لهذا الكنيس، الذي نبهنا منذ الساعة الاولى الذي بدأت فيه اسرائيل بالتذكير بمخاطر بافتتاحه ".

وأضاف صبيح لشبكة معا الاذاعية ان الجامعة العربية وضعت القدس على اولويات جدول اعمال القمة العربية المقبلة، وتم وضع القدس في بند مستقل لمناقشتها، وهي بالأصل كانت ضمن المواضيع الخاصة بفلسطين والان اصبحت بنداً مستقلا سيناقش على حده. موضحا ان القدس خط احمر مؤكدا ان جميع الدول العربية ستقاطع كل من ينقل سفارته إلى القدس الغربية مقاطعة تامة.

واشار الى موقف الجامعة العربية الواضح بحسب وصفه، وهو ضمن المحددات والمتمثلة بفترة 4 شهور فقط من اصل 24 شهرا لجس نبض ونوايا اسرائيل، ولإعطاء الجانب الأمريكي رسالة من دول الجامعة العربية تقول ( عليكم ان تتحركوا) فلذلك عندما حدث واقدمت اسرائيل على بناء 1600 وحدة استيطانية بالقدس كان موقف الجامعة لدى الادارة الامريكية واضح، والرد كان من الجامعة العربية بأنهم لا يقتنعون بكلام غير مقترن بأفعال.

واكد ان العرب سيستمرون بسياسة الضغط على كل المحافل الدولية من اجل وقف الاستيطان وتهويد المقدسات.