وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اريحا:بدء العمل بتوسيع وتجهيز قاعتي المغادرين والمسافرين قبل الصيف

نشر بتاريخ: 16/03/2010 ( آخر تحديث: 16/03/2010 الساعة: 19:57 )
اريحا - معا - وقعت اللجنة المشرفة على استراحة بلدية اريحا للمسافرين هنا امس الاول على اطلاق مشروع الترميم والتوسعة والتجهيز لقاعتي المغادرين والقادمين وعدد من المرافق الحيوية وذلك تنفيذاً لقرار الرئيس محمود عباس " ابو مازن " بصون كرامة المسافر من خلال تقديم افضل الخدمات والاجراءات باقل تكلفة وجهد ووقت .

وحضر التوقيع وزير النقل والمواصلات الدكتور سعدي الكرنز ووزير الزراعة الدكتور اسماعيل ادعيق ومحافظ اريحا والاغوار كامل حميد ومنير سلامة رئيس فريق العمل الرئاسي والعميد وسيم الجيوسي مدير ادارة المعابر في الشرطة وممثلين ادارة المعابر والحدود و وزارة الاشغال العامة .

من اجل كرامة وراحة المواطن :

واعتبر محافظ اريحا والاغوار كامل حميد عملية التطوير والتحسين التي تشهدها استراحة المسافرين بمثابة رسالة واضحة للتأكيد على حرص السلطة الوطنية بالاهتمام بكرامة وراحة المواطن ، مبيناً ان الغاء الرسوم وازالة المعوقات وادخال افضل الخدمات لتسهيل اجراءات السفر بأقل تكلفة وأقل جهد وأقل وقت هو قرار الرئيس ابو مازن ، وهذا يدلل على ان هدفنا ليس جباية الاموال بل هو تقديم افضل الخدمات لشعبنا ، موضحاً ان هذا الاتفاق تضمن تخصيص مبلغ 6 مليون شيكل لبلدية اريحا سنوياً وتحويل 52 موظفاً من العاملين في الاستراحة على وزارة المالية وتحمل كافة المصاريف والخدمات داخل هذا المرفق للتخفيف من الاعباء وهذا سيساعد البلدية في القيام بمشاريعها لخدمة المواطنين ، كما ان النهوض بالاستراحة وقاعاتها ومرافقها سيخدم مشروع احتفالية المدينة بعشرة آلاف عام واستقبال ضيوفها من العالم .

وقال ان هذه الاستراحة يمر بها اكثر من مليون فلسطيني سنوياً وهي مظهر من مظاهر السيادة للدولة الفلسطينية وعلينا ان ننقلها الى اعلى المستويات الطموحة التي تعكس رسالتنا الوطنية بكل تفاصيلها وحتى تكون مكاناً يحافظ على هويتنا وكرامتنا وثقافتنا ، ونعتز بتعاون جميع الجهات مع عملية التطوير الجارية ونقدر الافكار والاقتراحات التي يقدمها المواطنين للارتقاء بهذا المرفق الهام .

واضاف ان اللقاء مع وزيرالنقل والمواصلات والمسؤولين تناول موضوع اعادة النظر في اجورالنقل للسيارات العاملة بين الاستراحة والمدن الفلسطينية ، وسبل حل الاكتظاظ الذي يحدث في موسم الصيف ووضع آليات فاعلة لضمان اعادة المفقودات خلال السفر الى اصحابها .

وأكد على ان الجانب الفلسطيني يعمل قدر المستطاع لتخفيض تكلفة السفر بكل مراحلها وقد استطعنا تحقيق انجاز على هذا الصعيد ، كما اننا طالبنا الجانب الاسرائيلي لتخفيض رسوم ضريبة السفر " الطابع " وحتى الآن نحن بانتظار الرد الاسرائيلي .

افضل وسائل النقل:

وقال اسامة البسط مساعد رئيس الديوان لتنسيق السياسات عضو اللجنة المشرفة على الاستراحة ان صون كرامة الانسان والمسافر الفلسطيني هو هدف اللجنة المشرفة على تحسين اوضاع استراحة المسافرين تنفيذاً لقرار الرئيس " ابو مازن " ، وقد وضعنا كل الامكانات والجهود بالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة ، واستطعنا بحمد الله ان نحقق انجازاً تمثل بالغاء مبلغ عشرة شواقل وهي رسوم الدخول للاستراحة التي كان يدفعها المسافر و السيارات الخصوصية وقمنا بالغاء محطتي سفر لاختصار الوقت والجهد حيث اقتصرت جميع الاجراءات داخل الاستراحة ونعمل على ادخال احدث الانظمة المعلوماتية لانجاز الاجراءات بسرعة فائقة وحضارية .

واضاف ان اللجنة تعمل مع وزارة النقل والمواصلات والمعنيين لتوفير وتشغيل احسن وسائل النقل في هذا المرفق الحيوي الهام بما يضمن الراحة والسلامة العامة وبأقل الاسعار .

وقال ان ادارة المعابر والحدود هي الجهة المسؤولة عن ادارة استراحة المسافرين بعد الاتفاق الذي تم حول كافة القضايا والامور وقد حفظنا حق بلدية اريحا بحكم قانون الحكم المحلي ، وان هذا المرفق سيظل استراحة لتسهيل سفر المواطنين ، لأن المعابر ستكون على الحدود الدولية مع الاردن ان شاء الله .
واوضح ان الجانب الفلسطيني سيبحث مع الجانب الاردني في امكانية الغاء رسوم الدخول المفروضه على المسافر الفلسطيني ، وتقديم كل التسهيلات الممكنة .

واشار البسط الى ان التحركات جارية لالغاء الحاجز الذي يفرضه الجانب الاسرائيلي عند بوابة المشروع الانشائي العلمي شرق اريحا ، وامكانية تقليص الرسوم المترتبة على النقل بين الاستراحة ومعبر الكرامة " اللنبي " وتخفيض رسوم طابع ضريبة السفر والتي خفضت من 147 الى 143 ، مبيناً ان جميع الامور المرتبطة بالشق الفلسطيني وجدت حلاً بتعاون جميع الجهات المختصة ، ويظل هناك عراقيل ومعوقات مرتبطه بالجانب الاسرائيلي سنعمل على تذليلها قدر المستطاع لراحة المسافر.

وقال ان رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض يدعم هذه الجهود والخطوات الجارية لعملية تحسين وتجهيز استراحة المسافرين وهو يتابع هذه التحركات وقدم كافة التسهيلات اللازمة ورصد عشرين مليون شيكل في الموازنة لتعزيز هذا المرفق وتطويره .

واشار البسط الى ان اللجنة التي شكلت لمتابعة ملف استراحة المسافرين برئاسة منير سلامة مساعد رئيس الديوان للشؤون الادارية وعضوية اسامه البسط مساعد رئيس الديوان لتنسيق السياسات وموفق ضراغمة منسق شؤون المحافظات وخالد زيدان مستشار في وزارة التخطيط وصلاح عليان الوكيل المساعد في مجلس الوزراء وعودة الخطيب ممثل اللجنة الدائم لمتابعة شؤون الاستراحة ، بالاضافة الى اللجنة الفنية المساعدة والتي تضم الدائرة القانونية والدائرة الهندسية وشؤون المحافظات ووحدة الانظمة والمعلوماتية والحاسوب .

توفيرا للوقت والتكاليف:

وقال عوده الخطيب ممثل اللجنة الرئاسية المشرف على التنفيذ داخل الاستراحة ان هذا التحرك سيوفر الوقت والتكاليف على المسافر والاهم هو طريقة التعامل مع المسافر فيما يتعلق بالاجراءات حيث ان المسافر يلقى منذ الآن معاملة خاصة من خلال طواقم العمل الشرطية التي تضمن له كرامته من خلال المحافظة على حقوقه كاملة بانسياب جميع الاجراءات بسلاسة وبدون اية معوقات كانت .

واوضح ان النظام الجديد داخل الاستراحة سيكون وفق احدث المواصفات الحديثة المطبقة في الموانيء والمطارات العالمية بخصوص خدمة المسافر والامتعة وسيشمل شاشات عرض لحفظ الدور واجهزة متطورة للمحافظة على حق المسافر ، مشيراً الى وجود قسم للاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى وكبار السن .

وأكد الخطيب على أن اللجنة وبالتعاون مع الشرطة وادارة المعابر والجهات المعنية وضعت آلية لاسترجاع أية مفقودات للمسافرين من معبر الكرامة وحتى استراحة المسافرين من خلال آليات عمل دقيقة سيتم تنفيذها لخدمة المسافر