وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدفاع المدني : إخلاء وهمي وحادث طرق وحريق منزل ومركبة

نشر بتاريخ: 16/03/2010 ( آخر تحديث: 16/03/2010 الساعة: 20:36 )
رام الله - معا- أفادت إدارة العلاقات العامة والإنسانية في المديرية العامة للدفاع المدني في تقرير لها اليوم عن النشاطات التي نفذتها طواقم الدفاع المدني حيث تم تنفيذ مناورة تدريبية وإخلاءات في كل من أريحا والخليل وقلقيلية وتعاملت طواقم الإنقاذ مع حادث طرق في رام الله وإخماد نيران نشبت في مركبة بطوباس وحريق منزل في حلحول .

ففي محافظة أريحا والأغوار نفذت مديرية الدفاع المدني بالتعاون والتنسيق مع إدارة الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية إخلاء وهمي لجميع المباني من منطلق نشر التوعية أمام طلاب الأكاديمية وتدريبهم على عمليات الإخلاء والتصرف والسلوك الصحيح خلال الحوادث سواء الكبيرة أو الخفيفة وكيفية إحتوائها والتعامل معها .

وذكر التقرير أن عملية الإخلاء تمت بقيادة النقيب محمد الحجار مدير الدفاع المدني في محافظة أريحا ومشاركة طواقم الإطفاء والإنقاذ ، كما حضر وشاهد تنفيذ التمرين قائد المنطقة العميد خالد أبو كامل ومدير العمليات المشتركة المقدم عصام نبهان وعدد من ضباط وضباط صف ومدراء أجهزة السلطة الفلسطينية .

الظاهرية : مناورة تدريبية

تـم تنفيذ منـاورة تدريبيـة في مبنى المقاطعة في البلدة بقيادة مدير التدريب في الخليل الملازم أول شوقي سعادة بالتعاون مع الشرطة الخاصة والأمن الوطني والحرس الرئاسي ؛ بحضور ومشاركة من المؤسسات المحلية ومدراء الأجهزة الأمنية في المدينة ومجموعة من متطوعي الدفاع المدني في جامعة الخليل . كما كانت فعالياتها ضمن برنامج معد حول كيفية التعامل مع الحوادث (حرائق المنازل والإخلاء وحوادث السير وإنقاذ مصابين وتقديم الإسعاف الأولي اللازم وعمليات الإنزال عن المباني العالية) حيث تم تنفيذ التدريبات العملية في مباني المقاطعة والساحة المجاورة .

قلقيلية : تدريبات وهمية
وذكر التقرير أيضا أن إدارة التدريب في مديرية الدفاع المدني قلقيلية أنهت التدريبات اللازمة لعملية الإخلاء والتعامل مع الحوادث وتجنب وقوعها وتطبيقها عملياً في مدرسة بنات حجة الثانوية في زمن قدر بأربعين ثانية كما بلغ عدد الطالبات 190 طالبة إضافة للهيئة التدريسية في المدرسة . يشار إلى أن فريق التدريب لملازم أول مهندس نفين عطالله والمساعد أول سامر الصوص .

كما ورد في التقرير تعامل طواقم إنقاذ الدفاع المدني في محافظة رام الله والبيرة مع حادث طرق بحي سطح مرحبا بين مركبتين من نوع هونداي والثانية من نوع فولكس فاجن ، عمل الطاقم على ازالة الزيوت وآثار الحادث والمركبات من أمام حركة السير .

وفي محافظة طوباس تم اطفاء حريق مركبة من نوع سيات تعود ملكيتها للمواطن "خ د" وعمل طاقم الإطفاء على إخماد النيران وسحب السيارة من وسط الشارع وفتح الطريق أمام حركة السير .

وفي محافظة سلفيت تمت السيطرة على حريق أخشاب في حي عين القبلية .

وفي محافظة الخليل تم إخماد النيران التي نشبت في غرفة نوم احد منازل بلدة حلحول من قبل طواقم وحدة الدعم والإسناد .