وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراءة على باب الأسبوع الرابع لدوري السلة

نشر بتاريخ: 17/03/2010 ( آخر تحديث: 20/03/2010 الساعة: 01:09 )
تقرير: محمد اللحام

**مواجهات تلحمية مقدسية ساخنة * الراعي والعروب واستمرار الغروب
**حطين وإبداع في لقاء الإمتاع * عيبال تبحث عن العبور في لقاء بيت ساحور
**النشاط والحماس يطرقان باب الأسبوع الرابع بعد أسبوع مشوق وممتع بمباريات قوية خاصة تلك التي جمعت تراسنطة مع الأرثوذكسي التلحمي وكذلك رام الله وقلنديا وحطين والأهلي والإسلامي والسرية.
**باب الأسبوع الرابع سيكون مشرعا للقوة والحرارة في ثلاث مواجهات ساخنة بين الفرق التلحمية مع المقدسية
**أرثوذكسي رام الله ودي لاسال دون خسارة في المقدمة والعروب مع الراعي في صحراء بلا ماء


الأرثوذكسي التلحمي هل يطول المتصدر المقدسي
دي لاسال القدس يدخل المباراة وهو في صدارة الترتيب دون هزيمة بعد ان فاز بثلاث مباريات بفرقة تزداد انشداداً وتكاتفاً دون محكات قابلة لإطلاق أحكام جازمة حول المستوى وثباته مع تألق دائم للأجنبي بلياقة ورشاقة من زملائه الممتلكين لحماس طيب يعوضون به غياب الطول ويمتازون بالارتداد السريع مع دفاعات بحاجة لتعزيز، وعلى عكس ذلك فإن الأرثوذكسي التلحمي يمتلك الطول من خلال إبراهيم البندك البعيد عن مستواه حتى اللحظة والتصور أن لديه أفضل مما يقدم وكذلك زميله أسامة أبو جابر العقل المدبر للفريق والأمريكي الجديد والفاقد للتجانس الكامل الا أن مستواه تقدم في الأسبوع الأخير،
إمكانيات الفريقين شبه متساوية مع أفضلية نسبية للأرثوذكسي الذي ينقصه تقنين الجهد والإمكانيات وتوزيعها على مربعات الملعب وهذا ما يعاب عليه ويسبب له الخسارة وهذا حدث أمام السرية حيث تبخر الفريق في الربع الرابع وكذلك أمام تراسنطة والخسارة في الدقيقة الأخيرة.

في حال فوز الفريق المقدسي فإنه سيتوغل في الصدارة بانتظار لقائه القادم أمام عيبال النابلسي بينما إمكانيات الأرثوذكسي متاحة لتسجيل أول خسارة بحق دي لاسال قبل الديربي القادم مع الإسلامي.

مباراة مفتوحة الاحتمالات وقمة كبيرة من قمم هذا الأسبوع والتي ستجري يوم الخميس على صالة أبو عمار في بيت لحم.

قلنديا وبيت جالا في مباراة فارقة
لقد انتهى شهر شباط قبل أسابيع دون أن يتخلص قلنديا من مشابهة شباط في مستواه غير الثابت من مباراة لأخرى، فالمجموعة المقاتلة بقيادة نزار وأجنبي حيوي تمتلك مقومات الفوز وتلعب بروح الفوز إلا أن التسرع والعصبية تلازم أداء الفريق المتابع من جمهور عريض.

قد تكون مشكلة البدلاء أم المشاكل لدى معظم الفرق، الا أن هذا ملاحظ لدى قلنديا أكثر وغياب لاعب أساسي واحد يتسبب في تراجع واضح مما يستدعي التدارك.

أما بيت جالا فقد حفظ ماء الوجه بفوز غير عريض على حساب الراعي في واقع محير ومحرج للمدرب ماهر مطر الذي يبذل جهد وفير في توجيه الفرقة التي يعول عليها تدارك الموقف والعودة بأمجاد بيت جالا.

خبرة أبو رمان والمكركر وحرب وقطان في مواجهة حماس واندفاع ونشاط قلنديا الذي ينظر للمباراة كمفتاح عودة للفوز والتقدم فالفريقان متعادلان بالفوز والخسارة وبالمستوى القريب ودقة الثلاثيات ستكون من عوامل الحسم في هذا اللقاء الذي يعد الفوز به مضاعف.


حطين وإبداع في الإثارة والإمتاع
حطين صاحب الأخلاق الدائمة والتي لا تكفي لوحدها دون استثمار للطاقات الكامنة لدى الفرقة التي يعاب عليها أحياناً قلة التعاون وظهور الفردية وهي التي تمتلك مجموعة بمستوى متقارب وتنظر لسلة الخصم دون حسابات كثيرة لظهر سلتهم المكشوف كالعادة.

الفريق حقق فوزا مريحا ومهما في مباراته الأخيرة أمام أهلي القدس
إبداع عاد وضمد جراحه بفوز عريض على العمل مع سطوع اثر سياسة المدرب الأجنبي والتي تحمل نوع من الغرابة غير المفهومة أحياناً والتي لو طبقت في مباريات صعبة قد تودي بالفريق، فالخطيب ورغم وجوده لثلاثة أرباع المباراة، كان أكثر المسجلين وإياد عبد الله نجح تماماً بشل حركة الأجنبي العملاق بينما لا زال مهدي عيد يتوه أحياناً.

سيلعب حطين في سبيل كسر حالة التفوق التاريخية لإبداع خاصة مع العودة الموفقة للتكروري بينما يتوقع أن ينفض مهدي عيد الغبار عن إمكانياته المعهودة وخاصة بالثلاثيات التي لم ينجح حتى بتسجيل ولو واحدة منها في مبارياته الثلاث مع عودة موفقة للبلدوزر نادر أبو يوسف.
رفاق دروزة في مباراة قوية وبحظوظ أقل بقليل من إبداع للفوز بمباراة يتوقع لها السخونة والقوة والجمال.


أرثوذكسي رام الله يدافع عن الصدارة أمام همة الأهلي
الأرثوذكسي قدم مباراة طيبة أمام قلنديا التي تفوقت عليه في أكثر من مناسبة من عمر المباراة، والخبرة كانت عامل الحسم مع تألق دائم للنجم الرشيق أحمد ذيب مع أجنبي يلعب بمهارة وفكر في المقدمة والوسط والمؤخرة.

أهلي القدس بفوز أول وخسارة تلو الخسارة لمجموعة معهودة بالاحترام مع مدرب خلوق وبدون أجنبي معولين على بعض المخضرمين.

قد لا يواجه الأرثوذكسي خطرا كبيرا بفقدان الصدارة بعد هذه المباراة لأن فرصته أكبر للفوز مع إمكانيات العودة للتألق والتوفيق للأهلي الذي اعتاد على مقارعة الفرق الكبيرة بالرغم من ظروفه الصعبة إلا أنه سيفرض مباراة صعبة على الأرثوذكسي وفي حال فوز الأهلي فستكون مفاجئة الأسبوع.


الراعي بلا ماء مع السرية غير الظمآى
السرية وبعد ان مرت من عنق زجاجة الإسلامي وبصعوبة، نعم بصعوبة، لأن الربع الثالث انتهى والنتيجة تشير لتقدم السرية بفرق سلة ونصف

السرية فريق يمتلك روح وثقافة الفوز بمجموعة تلعب بانتماء وتحفظ بعضها عن ظهر قلب مع مدرب وإدارة يحرصون على المتابعة والدعم لفريق متواجد للمنافسة في كافة البطولات التي يشارك فيها مع ثبات وتمايز دائم للقائد حبش والمثابر سليم السكاكيني في ظل افتقاد شقيقه المحترف بالأردن وسيد الوسط والتمويل سليم الحصري المصاب مع إمكانية وصول لاعب تعزيز أجنبي.

وعلى عكس ذلك هو حال الراعي الذي تلقى الخسارة الثالثة على التوالي فالراعي بلا مراعي وسط أزمة فنية سبقت البطولة وتمثلت بهجرة ابرز نجومه وبجانب أزمة مالية يعاني منها النادي والتي لم تمنع إدارييه المخلصين من المواصلة والعمل وسط هذه الظروف الصعبة.

في الأسبوع الماضي حاول الراعي ونجح في مجاراة بيت جالا وكان قريبا بالنتيجة وأمام السرية سيحاول في مهمة صعبة.


تراسنطة والإسلامي في لقاء غير عادي
قمة الأسبوع الاسخن ستجمع إسلامي بيت لحم مع تراسنطة بيت حنينا

الإسلامي فريق يزدحم بالنجوم ولا يفوز وغير مقنع حتى اللحظة بالرغم من الأداء الجميل لورد وسهواني وفارس وبقية الفرقة مما تسبب في خسارتين من ثلاث أمام أرثوذكسي رام الله والسرية في مباراة ضعيفة.

فالإسلامي كان من المرشحين للقب الحصان الأسود إلا أنه لا زال رمادي حتى اللحظة.

أما تراسنطة فانه يقدم مستوى مقنع بعد الفوز على السرية وخسارته بصعوبة من دي لاسال عاد ليفوز على أرثوذكسي بيت لحم فما بين الفوز والخسارة يواجه في مباراة قوية فرقة الإسلامي في الأسبوع الرابع مع ثقة يكتسبها الفريق من أسبوع لأسبوع وهو المستجد في الدوري الممتاز بمجموعة من اللاعبين المثابرين مع فجوة في المستوى بين الكتيبة الأساسية والبدلاء على المقاعد مما يشكل مشكلة في المباريات القوية الساخنة دون نسيان لاعب التعزيز الانسيابي المتسلل من كل مكان مما يجعل من مراقبته أمر مرهق.

يتوقع للمباراة السخونة والقوة وقد يكون الإسلامي أقرب للفوز بحكم تجربة نجومه وفي حالة الخسارة سينقشع الضباب عن بداية تقهقر مشروع النادي بفريق ينافس على لقب الدوري.

التراسنطة سيكون بحاجة ماسة للفوز بالمباراة للبقاء في المناطق الدافئة وإمكانية فوزه لا تقل كثيراً عن إمكانية فوز الإسلامي في هذه المباراة.


بيت ساحور وعيبال
عيبال وبعد ان تلقى خسارة وعاد بفوز غير عادي على إبداع قدم أداء فاترا بفوز عادي أمام العروب بمجموعة اشتعلت نشاطاً ودقة أمام إبداع دون تكرار المشهد مما يؤكد ان لكل مباراة ظروفها دون الانتقاص من مستوى المجموعة الشابة مع تراجع للنجم الخلوق بشير عبد العزيز الذي تشعر انه متعب ومرهق بعيدأ عن (لسعاته الثلاثية) التي اعتاد عليها في المقابل فإن دفاعه يحتاج لترميم واستثمار الأجنبي وهذا سيكون على حساب الاستثمار تحت سلة الخصم ان لم يكون عون مناسب من زملائه.

اما الأرثوذكسي الثقافي الساحوري فإن أموره تتعقد نسبياً وخاصة بعد استقالة مدربه عيسى الصليبي الذي لعب مع السواحرة لسنوات.

فالفريق الحديث في الممتازة لديه مجموعة نشطة ومثابرة مع أجنبي متوسط المستوى فعدي وكوكالي لهما إمكانية التأثير بمهارات تؤهلهم لتقديم أداء أفضل.

عيبال سيكون مطالب بالفوز في المباراة لإثبات تقدم مستواه والاستراحة بفوز ثالث على التوالي ولكن بشرط تقديم أداء غير ذلك الذي قدمه امام العروب بينما سيكافح السواحرة لانقاذ واقعهم على اللائحة معتمدين على السرعة والثلاثيات التي يجيدها اكثر من لاعب في الفريق وفوزهم بالمباراة سيكون محط إثارة جديدة الا ان خبرة عيبال قد تسعفها لتكون اقرب للفوز.


تطور العمل والعروب مبقي على أمل
العمل الكاثوليك قدم مباراة كبيرة وممتعة أمام إبداع في الأسبوع الثالث وفارق النقاط الأخير لا يعبر حقيقة عن المستوى الذي كان وخاصة من نجمه الشجاع شادي بهنان والناشئ الممتاز إبراهيم حبش دون توفيق للأمريكي العملاق.

الفريق يدخل الملعب بحرارة عالية وتركيز كبير فقد أحرج إبداع في الربع الأول وحسم أرباعه الأولى مع أهلي القدس وقلنديا بفارق كبير ووقوعه تحت الخطر والتهديد في الربع الأخير مما يشير لدلالات على المدرب قراءتها قبل ان تقرأ من مدربي الخصوم.

العروب الفريق الثاني الذي سيلعب دون مدربه السابق بعد الاستغناء عنه في محاولة لإنقاذ الموسم مع لاعب جديد قديم في الملاعب الفلسطينية هو المخضرم غالب الهريمي الذي تعاقد معه الفريق في محاولة للتعزيز على امل أن تكون لدى المدرب غسان انسطاس عصا شبه سحرية لتغيير المكعبات وإعطاء الفرص للوقوف على كافة الإمكانات المتاحة وصولا لنتائج افضل.

يُتوقع للمباراة ان تكون كفاحية فالعمل يبحث عن التعويض ويمتلك أوراقا أكثر تمايزاً تؤهله ليكون اقرب للفوز من العروب الذي سيكافح وسيحاول ان يوقف سلسلة الهزائم مستثمرا يد أمريكية توجع سلة الخصم.


جدول مباريات الاسبوع الرابع
الخميس 18/3/2010 صالة ماجد اسعد
دالاسال القدس + ارثوذكسي بيت لحم الساعة 6.00
ابداع الدهيشة + حطين الساعة 7.30

الجمعة 19/3/2010 صالة ابو عمار
مركز العروب+ العمل الكاثوليكي الساعة 5:00
سرية رام الله الاولى+ الراعي الصالح الساعة 6.30
تراسنطة بيت حنينا+ اسلامي بيت لحم الساعة 8:00

السبت 20/3/2010 صالة ماجد اسعد
ارثوذكسي بيت جالا+ قلنديا الساعة 5.00
ارثوذكسي الثقافي العربي بيت ساحور+ عيبال 6.30
اهلي القدس + ارثوذكسي رام الله الساعة 8.00