وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة المصور الصحافي تستنكر اعتداءات الاحتلال بحق عدد من الصحفيين

نشر بتاريخ: 17/03/2010 ( آخر تحديث: 17/03/2010 الساعة: 22:25 )
القدس- معا- استنكرت لجنة المصور الصحافي الفلسطيني، قيام قوات الجيش الإسرائيلي والوحدات الخاصة، اليوم بالاعتداء على المصور الصحافي ناصر الشيوخي مصور وكالة الأشوسيتدبرس بقنبلة غاز مسيل للدموع في ظهره بعد ان قام جنود الاحتلال باطلاقها باتجاهه اثناء تغطيته لاحدات المواجهات التي وقعت بينهم وبين الشبان الفلسطينين في منطقة مفرق طارق بن زياد جنوب الخليل، وتم نقل الشيوخي للمستشفى الاهلي في مدينة الخليل لتلقي العلاج.

كما استنكرت استهداف المصور الصحافي عصام الريماوي اثناء تغطيته لاحداث قلنديا اليوم واصابته برصاصة مطاطية في كتفه الايسر.

من جهة اخرى استنكرت اللجنة الاستهداف المباشر للمصورين الصحفيين وإصابة العديد منهم في مواجهات امس بالقدس وعرف من بينهم مصور cnn كريم خضر الذي تم الاعتداء عليه وكسر كاميراته في مخيم شعفاط بالقدس اثناء تغطيته للمواجهات هناك ونادر بيبرس مصور تلفزيون فلسطين ومعمر عوض ودارين وايت سايد مدير قسم التصوير في وكالة روتيرز الذين اصيوا برصاص مطاطية باقدامهم ووصفت إصابتهم بالمتوسطة.

كما وادانت لجنة المصور الصحافي اعتقال الزميل الصحافي موسى قوس من منزله صباح امس في البلدة القديمة وابعاده عن البلدة لمدة اسبوعين.
ومن جهة اخرى استنكرت اللجنة منع الطواقم الصحفية من وكالة محلية وعربية ودولية من تغطية الاحداث في العيسوية امس، واستبعادهم عن مكان الحدث ومنع المصورين والصحفيين من الدخول الى البلدة القديمة بالقدس.

وقال المصور الصحافي عوض عوض رئيس لجنة المصور الصحافي: ما حدث امس في العيسوية هو اكبر دليل على الخوف الذي اصبح ينتاب الجيش الاسرائيلي من عدسات المصورين وتغطيتهم للاحداث مما اصبح هدفهم الوحيد التضييق عليهم ومنعهم من التصوير لنقل الحقائق الى العالم ليشاهد العالم بشاعة الممارسات التي ينتهكها الجيش بحق المواطنين.

واضاف: طالبنا بالسابق في العديد من البيانات التدخل من قبل الاتحادات الدولية للصحافيين والجمعيات الدولية والعربية لحماية الصحفيين ولكن وللاسف لم يصدر للان اي بيان شجب لتلك الانتهاكات التي اصبحت شبه يومية ومتعمدة.

وناشد الزملاء المصورين الاستبسال في عملهم ووصفهم بالجنود المجهولين في خدمة المواطن الفلسطيني وقضيته ونقل الحقيقة دون تزييف.