وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير هيئة المواصفات والمقاييس يزور عدة مصانع في بيت لحم

نشر بتاريخ: 18/03/2010 ( آخر تحديث: 18/03/2010 الساعة: 13:11 )
بيت لحم - معا - زار حازم الشنار مدير عام هيئة المواصفات والمقاييس الفلسطينية اليوم محافظة بيت لحم بهدف التعرف على سير العمل في عدد من المؤسسات والمصانع والشركات المختلفة لتعزيز وتوثيق اليات العمل والتعاون فيما بين هذه المؤسسات وهيئة المواصفات والمقاييس.

وقد التقى الشنار ووفد هيئة المواصفات والمقاييس في بداية جولته ببيت لحم مدير عام محافظة بيت لحم فؤاد سالم والمستشار القانوني بالمحافظة نسيم دقماق ومنسق لجنة السلامة العامة بالمحافظة محمد ابو صوي حيث بحث معهم اليات تنسيق الهيئة والمحافظة في العديد من المجالات باعتبار المحافظة الجهة العليا المشرفة على اي عمل في بيت لحم.

وقدم الشنار في حديثه شرحا مفصلا عن هدف زيارته الى بيت لحم والتي تتعلق بالتعارف على المسؤولين والمؤسسات العاملة من جهة وتعزيز وتوثيق التعاون معها من الجهة الاخرى حيث اشار الى وجود اليات لتنشيط العمل وتعزيزه مع مختلف الجهات وفي كافة المجالات بهدف الالتزام بالمواصفات والمقاييس وصولا لتقديم افضل الخدمات للمواطن الفلسطيني.

واشار الشنار الى اهمية تعزيز التعاون ما بين المؤسسة وكافة الوزارات والهيئات المختلفة مشددا على ان القانون يجب ان يكون الحكم في اي عمل لانه دون الالتزام بالقانون فلا معنى لوجود هذا القانون وبالتالي فان المواصفات والمقاييس تشكل جزءا مهما وحيويا في اي عمل ويجب على جميع الجهات الالتزام بما يصدر عن الهيئة الخاصة بالمواصفات والمقاييس.

كما تطرق الشنار الى اهمية تنفيذ القانون وتطبيق احكام صارمة ورادعة على كل من يخالف مشيرا الى ان الهيئة وضعت ما يسمى بالتعاليم الالزامية فيما يتعلق بكل مشروع او عمل بحيث تسير هذه التعاليم مختلف نواحي الحياة وتحدد المواصفات فيها معربا عن امله بالتزام كافة الجهات الرسمية بهذه التعاليم.

كما طلب الشنار محافظة بيت لحم اهمية الالتزام بالمواصفات الفلسطينية والتعميم على مختلف الجهات بضرورة ذلك وازالة ما يعرف ب taken او طمبور تلبية لقرارات مجلس الوزراء الفلسطيني عبر الزام اي عطاء بالمواصفات الفلسطينية واعطاء الاولوية للمصانع والشركات الفلسطينية الحاصلة على شهادات المواصفات والمقاييس الفلسطينية مضيفا ان هيئة المواصفات ستزود كل محافظة باسماء الشركات والمصانع الحاصلة على هذه الشهادة حتى يتم اعتمادها في المشاريع المستقبلة كشرط اساسي.

من جهته رحب فؤاد سالم مدير عام المحافظة والقائم باعمال المحافظ بسبب السفر بمدير عام هيئة المواصفات والمقاييس مشددا على اهمية زيارة الهيئة لبيت لحم بهدف الاطلاع على سير العمل وتعزيزه مع هيئات ومؤسسات بيت لحم المختلفة.

واكد سالم ان المحافظة ترحب بطرح هيئة المواصفات والمقاييس اضافة ممثل عنها في لجنة السلامة العامة حتى تراقب عن كثب سير العمل ومدى الالتزام بالشروط والمواصفات في محافظة بيت لحم وكافة نواحي الحياة التي تخضع لعمل هيئة المواصفات مشيرا الى ان ذلك سيساهم في تحسين العمل وتحديد مدى الالتزام بالمواصفات الموضوعة.

واوضح سالم اهمية ترابط وتكامل العمل في مختلف المؤسسات الحكومية والاهلية مشيرا الى ان هذا الترابط يظهر من خلال عمل المجلس التنفيذي للمحافظة الذي يجري العمل على تفعيله على الارض مشددا على استعداد المحافظة للتعاون الوثيق لمتابعة اي قضية تطرحها هيئة المقاييس والمواصفات.

وشدد سالم على جاهزية الاجهزة المختلفة للتعاون مع هيئة المواصفات والمقاييس موضحا استعداد المحافظة لاستضافة اجتماع قريب يضم كافة الهيئات والفعاليات والنقابات خصوصا نقابة المهندسين لتعزيز العمل وتفعيله.

من جهته طرح المستشار القانوني بالمحافظة دقماق عددا من القضيا والامثلة الحياتية المتعلقة بعدم الالتزام بالمواصفات والمقاييس مثل اهمية تعميم المقاييس المتعلقة بالبناء حيث يتم تحويل مواقف سيارات الى شقق في بعض المباني وهناك بعض المباني التي لا تلتزم بمواصفات المصاعد وبالتالي يجب اعتماد وتعميم المواصفات سواء على المواطنين او على الهيئات المحلية والمؤسسات من خلال حملة لتعريف المواطنين بحقوقهم في هذا المجال هذا الى جانب ضرورة اتخاذ خطوات رادعة لل من يخالف المواصفات والمقاييس.

هذا وشملت زيارة الشنار والوفد المرافق له الى جانب محافظة بيت لحم كل من بلديات بيت جالا وبيت لحم وشركات ميلانو للالمنيوم ومعكرونة او عيطة والطوب الحديث بهدف الاطلاع على سير العمل فيما يتعلق بالمواصفات والمقاييس.