وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه تنظم مسيرات طلابية في مدينتي نابلس وسلفيت

نشر بتاريخ: 18/03/2010 ( آخر تحديث: 18/03/2010 الساعة: 13:33 )
رام الله- معا- نظمت سلطة المياه الفلسطينية بمناسبة اليوم العالمي للمياه "مياه نظيفة لعالم صحي" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومجموعة كشافة ومرشدات عيلبون مسيرة طلابية وكشفية في مدينة نابلس حيث شارك ما يقارب 300 طالب وطالبة من عدة مدارس منها مدرسة ظافر المصري ومدرسة ابن قتيبة ومدرسة الكندي، ومدرسة بسام الشكعة، والمدرسة الخالدية ومدرسة قدري طوقان ومدرسة معزوز المصري ومدرسة الغزالية يرافقها طاقم من الهيئة التدريسية.

وقد شارك في المسيرة الطلابية الى جانب طاقم من سلطة المياه الفلسطينية كل محافظة نابلس وبلدية نابلس وطاقم دائرة المياه والصرف الصحي، وبالإضافة إلى مديرية التربية والتعليم متمثلة بقسم الصحة المدرسية، ومجموعة كشافة ومرشدات عيلبون، كما شارك أيضا العديد من المؤسسات المحلية، ودائرة مياه الضفة الغربية.

وقد لانطلقت المسيرة من اتجاهات مختلفة في المدينة والتقت عند دوار نابلس حيث ألقى نضال مريش ممثل محافظة نابلس كلمة عن أهمية المياه في ظل الاحتلال الإسرائيلي وسيطرته على المصادر المائية وإبقاء قضية الماء قضية مؤجلة إلى الحل النهائي مثل قضية القدس واللاجئين والحدود والأسرى.

من جانبه تحدث عبد الحكيم البحش من مدرسة ابن قتيبة نيابة عن الهيئة التدريسية عن أهمية المحافظة على المياه كما ونوعاَ وضرورة حصول المواطن الفلسطيني على كميات مياه كافية ونوعية جيدة، وعن آلية المحافظة عليها.

وتوجهت المسيرة الطلابية والكشفية إلى دائرة المياه والصرف الصحي في بلدية نابلس، حيث ألقت د.آمال الهدهد ممثلة البلدية كلمة عن اليوم العربي للمياه ومشددة على ضرورة أن يحصل كل مواطن على مياه نظيفة من أجل حياة صحية.

وتحدثت رنا أبو السعود ممثلة سلطة المياه عن يوم المياه العربي وعن الأخطار التي تهدد المياه العربية عامة وعن الأخطار التي تهدد مياه فلسطين ضمن سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على معظم المصادر المائية، كما تحدثت عن اليوم العالمي للمياه الذي أقيم هذا العام من أجل التوعية بأهمية المياه والمحافظة عليها من التلوث وأهمية ونوعية الموارد المائية وكميتها في إدارة المياه.

وألقت الطالبة أماني من مدرسة ظافر المصري كلمة نيابة عن الطلاب مشيرة إلى أهمية المياه في حياة الإنسان وضرورة المحافظة عليها خالية من التلوث.

وقدم طلاب من مدرسة ابن قتيبة مسرحية عن المياه، وقد قامت مجموعة تنظيم السير من مدرسة الكندي بتنظيم سير المسيرة الطلابية بطريقة ناجحة جدا.

وفي نفس الوقت خرج طاقم من سلطة المياه مع ما يزيد عن 300 طالب في مدينة سلفيت يرافقهم الهيئة التدريسية في مسيرة حاشدة تجمعت في مقر محافظة سلفيت، وقد شارك في المسيرة الطلابية كل محافظة سلفيت متمثلة بنواف صوف قائم بأعمال المحافظ، ومديرية التربية والتعليم في المحافظة متمثله بمديرها رفيق سلامة، وعدد من المؤسسات الرسمية والهيئات الشعبية، وبلدية سلفيت، والشرطة.

ومن جانبه أكد صوف على ان في فلسطين أحواض جوفية غنية خاصة الحوض الغربي الذي تقع عليه مدينة سلفيت، إلا أن المشكلة المائية الأساسية تكمن في عدم إمكانية الوصول إلى هذه المياه، والى التقاسم المجحف لحقوقنا المائية بفعل سيطرة الاحتلال الإسرائيلي عليها، وأشار إلى أهمية المياه في حياة الإنسان وفي نهضة الاقتصاد، داعيا إلى استخدام المياه في العديد من المشاريع.

ودعا رفيق سلامة مدير التربية والتعليم في المحافظة إلى ضرورة استعادة كافة حقوقنا الفلسطينية المائية.

وتحدث كمال عيسى ممثل سلطة المياه عن الأخطار التي تواجه العالم العربي حيث أن أكثر من 65% من موارده المائية تأتي من خارج البلاد، وأشار إلى أن شح المياه وتلوث مصادر المياه وتبعات ذلك بيئيا وصحيا واقتصاديا يدعوا إلى تركيز الاهتمام على محاربة مصادر التلوث والتركيز على مشاريع معالجة مياه الصرف الصحي لحماية المياه الجوفية من التلوث وللحصول على مصدر إضافي للمياه لاستغلاله في الزراعة.