وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة- ورشة عمل حول "تعزيز الحريات باستخدام الإعلام الحديث"

نشر بتاريخ: 18/03/2010 ( آخر تحديث: 18/03/2010 الساعة: 14:05 )
غزة- معا- نظم معهد دراسات التنمية ورشة عمل "تعزيز الحريات باستخدام الإعلام الحديث" وذلك ضمن مشروع التنمية المجتمعية الممول من الوكالة النمساوية للتنمية، بحضور عدد كبير من المهتمين وخريجي الإعلام.

وتحدث اشرف منصور منسق المشروع عن أهمية المشروع ودوره في إحداث التنمية المجتمعية وخاصة في ظل الظروف السياسية التي يعيشها الشعب الفلسطيني مما يتحتم عليه تنمية أساليب استخدام الإعلام الحديث في الكشف عن الانتهاكات الحقوقية ونشر ثقافة حرية الفكر وتقبل الرأي الأخر.

وتطرقت الورشة إلى عدد من المواضيع ذات الصلة بموضوع الحريات والإعلام الحديث وكيفية عمل حملات مناصرة لقضايا التنمية باستخدام وسائل الإعلام الحديث ومن ضمنها المدونات والفيس بوك.

وتحدث محمد أبو القمبز المدرب في مجال التنمية البشرية عن نماذج عديدة استخدمت الإعلام الحديث في الكشف عن انتهاكات الحقوقية وانتهاك الحريات بالاضافة إلى نماذج أخرى استخدمت الفيس بوك لعمل حملات مناصرة لقضايا اجتماعية وسياسية تكللت بالنجاح وحققت أهدافها.

من جانبه قال د. سالم قديح المحاضر في جامعة القدس المفتوحة عن أن الإعلام الحديث أصبح ضرورة من ضرورات العصر كأداة علمية من أدوات التواصل الإنساني في كافة مجالات الحياة التعليمية والتجارية والبنكية وكذلك أداة تفاعل اجتماعي وتستطيع أن تسهل على الإنسان سبل الحياة وتيسير الحركة وإزالة القيود عن السلوك الانساني.

ويعمل معهد دراسات التنمية على نشر ثقافة التنمية في المجتمع الفلسطيني من خلال مشاريع تنموية تتضمن إصدار أبحاث ودراسات حول التنمية المستدامة وعقد ورش عمل وندوات ومؤتمرات، ويسعى المعهد لانطلاقة جديدة في مجال التنمية المجتمعية.