وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيرة السياحة والآثار توقع مع نظيرها الروسي اتفاقية تعاون

نشر بتاريخ: 18/03/2010 ( آخر تحديث: 18/03/2010 الساعة: 15:51 )
بيت لحم- معا- ضمن مشاركتها في المعرض السياحي الدولي" ITM "الذي اقيم في العاصمة الروسية موسكو فقد وقعت الدكتورة خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار مع السيد أناتولي ياروتشكين رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للسياحة بروتوكول التعاون السياحي المشترك بين فلسطين وروسيا والذي ينظم ويطور العلاقة بين الجانبين ويسهل عملية الترويج السياحي وتبادل الخبرات وذلك بحضور الدكتور فائد مصطفى سفير فلسطين في روسيا والدكتور خالد ميعاري المستشار الاقتصادي في السفارة وجريس قمصية مدير الجناح الفلسطيني في المعرض.

وفي حفل التوقيع الذي أقيم بحضور عدد من ممثلي وسائل الإعلام والصحافة الروسية فقد رحب ياروتشكن بالوفد الفلسطيني والوزيرة دعيبس التي تشارك لأول مرة في هذا الحدث السياحي العالمي متمنيا للسياحة الفلسطينية التقدم والازدهار، ومؤكدا على استعداد روسيا للتعاون المثمر والكامل في هذا المجال.

وبدورها اكدت الدكتورة دعيبس على اهمية التعاون مع الجانب الروسي وأهمية السوق السياحي الروسي لفلسطين باعتباره يحتل المرتبة الأولى من حيث أعداد السياح الوافدين، وأضافت أن اهم أهداف هذه الزيارة هي فتح المجال وتوفير الفرصة للقطاع السياحي الفلسطيني الخاص للتشبيك مع نظيره الروسي وخاصة مع مكاتب السياحة والسفر وضمان استمرار دوران عجلة السياحة من روسيا إلى فلسطين وتحقيق اكبر منفعة اقتصادية ممكنة منها من خلال التعامل مع القطاع الفلسطيني مباشرة وإطالة فترة الإقامة في الفنادق الفلسطينية وفي المدن الفلسطينية.

ويعتبر هذا المعرض والذي ترعاه الحكومة الروسية وتشارك به فلسطين للمرة الثانية على التوالي من اهم المعارض للسياحة الفلسطينية اذ تشارك فيه اكثر من خمسين دولة ونحو 800 شركة ومكتب سياحة وسفر وفنادق حول العالم ويعد ساحة للترويج السياحي على المستوى العالمي ويشهد اقبالاً كبيراً.

وقد تميزت المشاركة الفلسطينية في هذا المعرض بجناح فلسطيني يصور الأماكن الدينية والتاريخية في فلسطين حيث توزيع كمية كبيرة من المواد الإعلامية الترويجية لفلسطين باللغة الروسية على زوار ورواد المعرض.

وقد نظمت الوزارة وبالتعاون مع سفارة فلسطين في موسكو أمسية فلسطينية حضرها عدد من ممثلي وكالات الصحافة والإعلام الروسية وممثلي وكالات السياحة التي تعمل على تنظيم رحلات السياحة والحج الى فلسطين وعدد من الضيوف الرسميين.

ورحب الدكتور فائد مصطفى سفير فلسطين في موسكو بالحضور مستعرضا تاريخ العلاقة الطويل والعريق بين فلسطين وروسيا وموكدا على اهمية تواصل هذه العلاقات الأخوية أيضا من خلال السياحة والتبادل السياحي ووفود الحج الديني الى فلسطين.

وفي كلمتها للحضور فقد وضعت وزيرة السياحة والآثار الحضور في صورة الأوضاع عامة على الساحة الفلسطينية وعلى الصعيد السياحي خاصة وما تشهده السياحة من ازدهار وارتفاع ملحوظ في اعداد السياح والاستثمارات السياحية مشيرة إلى أهمية السياحة للشعب الفلسطيني، داعية وكالات السياحة والسفر الروسية الى التعامل المباشر مع القطاع السياحي الفلسطيني والاستفادة من الخدمات التي يقدمها هذا القطاع من خلال استخدام المرافق الفلسطينية والإقامة في المدن والمناطق الفلسطينية الامر الذي من شانه ان يساهم في التعرف عن كثب على الواقع الفلسطيني والمساهمة في دعم الاقتصاد الفلسطيني .

وقدمت فرقة للفلكلور الفلسطيني من الجالية الفلسطينية في موسكو عرض للتراث والفلكلور الفلسطين للحضور.