وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إحياء يوم المرأة جنوب طولكرم

نشر بتاريخ: 19/03/2010 ( آخر تحديث: 19/03/2010 الساعة: 01:26 )
طولكرم - معا - أحتفل اليوم الخميس، بالثامن من آذار يوم المرأة العالمي، وذلك خلال حفل أقامه مجلس خدمات الكفريات جنوب طولكرم، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، في باحة مدرسة كفر زيباد الثانوية، بالتعاون مع مديرتي التربية والتعليم في محافظتي طولكرم وقلقيلية والجمعيات النسوية في منطقة الكفريات.

وخلال كلمته في الحفل، شدد العميد طلال دويكات محافظ طولكرم على ضرورة تمكين المرأة لأخذ دورها الطبيعي في قيادة المجتمع الفلسطيني، لافتاً الى مشاركتها للرجل في النضال، بل ولم تكتف بان تكون أما أو أختا أو زوجه لشهيد، بل كانت شهيدة وقاهرة للاحتلال، مشيداً بالدور الإنساني الذي تقوم به اللجنة الدولية للصليب الأحمر تجاه أبناء شعبنا، مؤكداً على أهمية تكريم المرأة على شرف الثامن من آذار الذي يصادف ذكرى استشهاد دلال المغربي.

وتطرق دويكات الى التسجيل الانتخابي المحلية، والذي زادت نسبته في طولكرم عن (90%)، داعياً المرأة إلى أخذ حقها ودورها في ممارسة الديمقراطية، وان لا تقبل من احد أن يصادر حقها في الترشيح والانتخاب.

بدورها، حيّت وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب المرأة الفلسطينية في كافة أماكن تواجدها وبشكل خاص في القدس الشريف، التي يتهددها خطر التهويد وتدنيس المقدسات، إضافة الى غزة التي ترزح تحت الحصار والعنف والقهر، مشيدة بصمود الأسيرات في سجون الاحتلال، مشددة الى ان السلطة الوطنية وبتوجيهات من الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء سلام فياض، مهتمة بالمرأة وتمكينها في كافة المجالات.

وقالت ذياب ان يوم الثامن من آذار يوم المرأة العالمي هو يوم الكرامة والشموخ للشعب الفلسطيني، مضيفة " ستبقي كرامة الشعب الفلسطيني شامخة حتى تحقيق الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ".

بدوره، قال رئيس مجلس خدمات الكفريات فاروق غنايم، اننا نحتفل اليوم بتكريم بناتنا وامهاتنا واخواتنا، وان الواجب يحتم علينا تكريم المرأة في كل يوم وفي كل لحظة وعلى مدار الساعة، مشدداً ان اسلامنا كرم المرأة قبل أن يكون لها يوم، وكرم الأم قبل أن يكون لها يوم، مستعرضاً في السياق إجراءات الاحتلال التعسفية بحق قرى الكفريات السبع، والآثار السلبية التي خلفها الجدار على خيرة اراضيها وعزلها عن محيطها.

وتقدمت لتيسا كورتوا رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالشكر لمديرتي التربية والتعليم في طولكرم وقلقيلية ومجلس خدمات الكفريات الذين اتاحوا تنظيم هذا الحفل، والذي من شأنه تكريم المرأة في يومها العالمي، موضحة انها عانت التشرد في أماكن عديدة من العالم خاصة في فلسطين.

وشددت جيهان توبه ممثلة الجمعيات النسوية في الكفريات على حق المرأة التي تعمل جنباً الى جنب مع الرجل، مؤكدة انها لم تكتفي بذلك، بل شاركت في عملية البناء والنضال، وخاضت تجربة قلت مثيلتها في الدول المجاورة، عدا عن أنها أم ومربية أجيال.

ودعت ندى طوير رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية مؤسسات الأمم المتحدة إلى توفير الحماية للمرأة الفلسطينية وخلاصها من الاحتلال وتطبيق الشرعية الدولية على المحتل ومحاسبته على الجرائم التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني.

وتوجهت ازدهار الحضيري نائبة رئيسة جمعية الهلال الأحمر، بالتحية للمرأة الفلسطينية التي قدمت لوطنها أكثر من كل نساء العالم، معلنة أن جمعية الهلال الاحمر تدرس حالياً إمكانية فتح مقر إسعاف لها في الكفريات.

هذا، وتخلل الحفل جوقة غنائية، وعرض مسرحي من قبل مدرسة كفر زيباد الثانوية، وقصائد شعرية من مدرستي كفر صور وكفر جمال، وعرض مسرحي من مدرسة كور، ودبكة شعبية من بنات كفر جمال.

وحضر الحفل النائبة د. سهام ثابت، ومحمد القبج مدير التربية والتعليم في طولكرم.