وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"لن نسأل وانت لا تقل شيئا" اتفاق امريكي اسرائيلي جديد

نشر بتاريخ: 19/03/2010 ( آخر تحديث: 20/03/2010 الساعة: 09:49 )
بيت لحم - معا - تحدث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم امس الخميس، عبر الهاتف مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون التي تقوم بزيارة رسمية للعاصمة الروسية موسكو، في محاولة منه لتجاوز تداعيات الازمة بين الطرفين، مقترحا جملة اجراءات الهدف منها اعادت بناء الثقة دون ان تتسرب تفاصيل عن تلك الاقتراحات وفقا لموقع هآرتس الالكتروني الناطق بالعبرية الذي اقتبس تصريحات لاحد وزراء اليمين الكبار الذي قال "من الواضح بأن ما كان حتى الان بخصوص البناء في القدس يختلف عما يسكون عليه الحال".

صحيفة الواشنطن بوست قالت وفي اطار متابعتها لموضوع البناء الاستيطاني والعلاقات الامريكية - الاسرائيلية، بأن الادارة الامريكية واسرائيل قد تتفقان على سياسة جديدة تقوم على مبدأ " لن نسأل وانت لا تقول شيئا ".

واضافت الصحيفة الامريكية ان اسرائيل ستتعهد بعدم نشر اية اعلانات تتعلق بقرارات البناء في القدس، بما يعادل سياسة التورية وعدم الوضوح التي اتبعتها اسرائيل فيما يتعلق بمفاعل ديمونا وامتلاكها للسلاح النووي حسب تشبيه موقع هآرتس تعليقا على ما ورد في الواشنطن بوست.

واكد المحلل السياسي للواشنطن بوست "جاكسون ديل" ان نتنياهو وكلينتون توصلا الى اتفاق يقوم على مبدأ "نحن لن نسأل انت لا تقل شيئا" وذلك لتمرير البناء الاستيطاني في القدس دون ضجة او احراج.

واضاف المحلل بأنه ليس من المعروف حتى الان فيما اذا كان الرئيس الامريكي باراك اوباما سيعتمد اتفاق التورية المذكورة.