وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إصابة واعتقال 15 شابا من مخيم شعفاط ومواجهات في احياء بالقدس

نشر بتاريخ: 19/03/2010 ( آخر تحديث: 19/03/2010 الساعة: 19:21 )
القدس-معا- اندلعت مواجهات عنيفة بين مئات الشبان وجنود الاحتلال في مخيم شعفاط الى الشمال من مدينة القدس.

وأفاد مراسلنا أن 15 شابا اعتقلوا بعد التجائهم الى بناية قيد الانشاء تبعد نحو 100 متر عن الحاجز العسكري المقام على مدخل المخيم وأصيبوا جميعا بجروح بعد تعرضهم للضرب العنيف من قبل مستعربين ووحدات خاصة حاصرتهم داخل البناية وأخرجتهم من هناك بالقوة حيث شوهدت الدماء تنزف من وجوههم .

كما أفيد بوقوع اصابات بالرصاص المطاطي وعشرات حالات الاختناق في صفوف الشبان والمواطنين لم تتمكن طواقم الاسعاف من الوصول اليها بفعل حدة الاشتباكات واغلاق الشرطة الإسرائيلية للمدخل الرئيسي للمخيم ولبلدة عناتا وضاحية السلام المجاورة

وكانت المواجهات في المخيم اندلعت بعد صلاة ظهر اليوم الجمعة حيث هاجم مئات الشبان الحاجز العسكري المقام على مدخل المخيم , كما استدعيت قوات كبيرة إلى المخيم حيث سدت مدخله الرئيسي ولا تزال المواجهات هناك مستمرة .

وفي شارع السلطان سليمان في المدينة المقدسة ألقيت زجاجة حارقة عصر اليوم على دورية لحرس الحدود الإسرائيلي دون أن يبلغ عن إصابات في حين اعتقلت قوة من الشرطة شابا بعد مداهمتها مقهىً بالقرب من مكان الحادث .

وشهدت أحياء وادي الجوز ورأس العامود ومخيم قلنديا والعيسوية بعد صلاة الظهر اليوم مواجهات كان أعنفها تلك التي وقعت في قلنديا وأوقعت عدة اصابات في صفوف الشبان .

وكان المئات من المواطنين تمكنوا اليوم من الصلاة في المسجد الأقصى الذي خضع اليوم لاجراءات مشددة حيث منع من هم دون سن الخمسين من الدخول إلى البلدة القديمة والمسجد الأقصى وشمل المنع أيضا كبار السن من أبناء الضفة الغربية الذين وصلوا إلى المدينة المقدسة بتصاريح خاصة .

وكانت قوة من الشرطة الاسرائيلية اقتحمت قبل ظهر اليوم وحدة الحمامات التابعة لدائرة الأوقاف الاسلامية في منطقة باب المجلس أحد البوابات الرئيسية للمسجد الأقصى وحطمت الباب الرئيسي للمبنى قبل أن يعتلي أفرادها أسطح البنايات المطلة على باحات الحرم .

وفي حي الشيخ جراح بالمدينة تظاهر عصر اليوم المئات من نشطاء السلام الاجانب والاسرائيلين الذين حضروا للتضامن مع سكان الحي ضد استفزازات المستوطنين هناك ,وأغلقت الشرطة الاسرائيلية مداخل الحي ومنعت المتضامنين من الوصول إلى العائلات المقدسية التي استولى مستوطنون على منازلها في الحي .

من ناحية أخرى أصدرت محكمة اسرائيلية قرارا بابعاد 6 شبان من حيي باب حطة والواد في البلدة القديمة من القدس عن منازلهم بعد اعتقالهم أمس .
فقد أبعدت لمدة 12 يوما كل من موسى غوشة 22 عاما و شقيقه ابراهيم غوشة 21 عاما ,عاهد الرشق 22 عاما ,محمد عسيلة 17 عاما ,وعبد الرملاوي 18 عاما وجميعهم من شارع الواد ,ورامي الفاخوي 22 عاما من حي باب حطة .

يذكر أن محكمة اسرائيلية كانت قضت أمس بابعاد 15 شابا عن منازلهم في حي الجالية الافريقية في البلدة القديمة بعد مداهمة منازلهم وانتزاعهم منها خلال المواجهات التي شهدتها البلدة القديمة يوم الثلاثاء الماضي .