وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نتنياهو سيتخذ خطوات تتسم بالمرونة مع الجانب الفلسطيني ولكن ليس بالقدس

نشر بتاريخ: 19/03/2010 ( آخر تحديث: 21/03/2010 الساعة: 14:24 )
بيت لحم- معا- صرح احد كبار المسؤولين في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم الجمعة ، بان الاخير سوف يقوم بالعديد من الخطوات التي تتسم بالمرونة مع الجانب الفلسطيني ، ولكن هذه السياسة لن تنسحب على مدينة القدس .

وبحسب ما نشر موقع صحيفة " يديعوت احرونوت " فان هذه التصريحات جاءت للصحيفة في اعقاب الحديث عن قطع خطوات في كسر التوتر الذي شاب العلاقات الامريكية الاسرائيلية مؤخرا ، ولم يوضح هذا المسؤول للصحيفة طبيعة هذه الخطوات التي يستعد نتنياهو تنفيذها ، واكتفى فقط باخراج مدينة القدس من هذه السياسة

وقد جاء تبني هذه السياسة بعد المشاورات التي قام بها رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو مع السباعية في حكومته مساء الاربعاء الماضي ، وكذلك بعد المشاورات التي قام بها مع مسؤولين في الادارة الامريكية .

وفي موضوع ذي صلة , قالت وزيرة الخاردية الامريكية ان قرار ادارة الرئيس اوباما زيادة الضغط على اسرائيل حول البناء في المستوطنات في القدس الشرقية بدا يؤتي ثماره.

واضافت في لقاء متلفز الليلة في ردها على سؤال لقناة بي بي سي حول ان تصاعد التوتر مع اسرائيل قد اعطت نتائج, ردت قائلة:" اعتقد اننا سنرى استئنافا للمفاوضات وهذا يعني بان النتائج قد بدات بالظهور لان هذا كان هدفنا الاساسي".

وفي اجابتها عن سؤال اخر حول استعداد حكومة نتنياهو للدخول في المفاوضات او انتظار سقوط هذه الحكومة, اجابت قائلة": ان الادارة الامريكية تعتبر اسرائيل دولة ديمقراطية ولا يهمنا من يكون في الحكومة واعتقد ان نتنياهو ابدى استعداد حكومته للمضي في المفاوضات ".

واشارت كلنتون انها ستلتقي نتنياهو في واشنطن خلال زيارته لواشنطن الثلاثاء المقبل.

ووصفت كلنتون الاعلان الذي صدر بالتزامن مع زيارة جو بايدن نائب الرئيس الامريكي التي الى انسحاب الرئيس ابو مازن من مباحثات السلام غير المباشرة والتي كانت ستتم بوساطة امريكية بانه اهانة

وقالت": انه من واجب رئيس الوزراء الاسرائيلي ان يعمل على التغلب على المعارضة داخل تحالفه الحكومي وللتاكيد على المضي قدما في المفاوضات المتعثرة".

هذا ويلتقي الرئيس الامريكي باراك اوباما مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء القادم ، وفقا لما ذكرته محطة " فوكس نيوز " الامريكية بعد ظهر اليوم الجمعة .

وبحسب ما نقل موقع صحيفة " يديعوت احرونوت " الاسرائيلي فانه لم يتم تاكيد هذا اللقاء من قبل الادارة الامريكية ولا من الجانب الاسرائيلي، ولكن بسبب الغاء الزيارة التي كان ينوي القيام بها الرئيس الامريكي يوم الاحد القادم الى اندونيسيا واستراليا، فان اللقاء يوم الثلاثاء القادم في واشنطن قد يحدث.

واشار الموقع انه في اعقاب الازمة الاخيرة التي واكبت زيارة نائب الرئيس الامريكي الى المنطقة جو بايدن، عندما اعلن وزير الداخلية الاسرائيلي ايلي يشاي عن بناء 1600 وحدة سكنية في القدس الشرقية، وما تبعها من تصريحات من قبل العديد من المسؤولين في الادارة الامريكية، بذلت الحكومة الاسرائيلية جهودا كبيرة لانهاء هذه الازمة وسعت لعقد لقاء يجمع نتنياهو مع براك اوباما.

واشار الموقع انه وبالرغم من التصريحات الاخيرة التي صرح بها الرئيس الامريكي والتي اعتبر فيها ان اسرائيل من اكثر الدول صديقة لامريكا، فانه ادان وزير الداخلية الاسرائيلي على اعلانه البناء في القدس، كذلك فقد حاول نتنياهو عبر الاتصال الهاتفي الذي قامت به وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون توضيح الموقف الاسرائيلي، وكذلك التملص من هذا الاعلان والبحث عن السبل والطرق التي تنهي هذه الازمة

وقد يكون اللقاء في حال حدوثه الثلاثاء القادم مناسبه لانهاء التوتر في العلاقة بين اسرائيل وامريكا التي لم تشهد مثل هذه الازمة منذ عشرات السنين .