وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء بقلقيلية لمناقشة فكرة المجالس المحلية الشبابية المساندة

نشر بتاريخ: 19/03/2010 ( آخر تحديث: 19/03/2010 الساعة: 21:53 )
قلقيلية - معا - عقد اليوم في قاعة بلدية قلقيلية اجتماعا دعت له مؤسسة CHF الأمريكية لممثلين عن جمعيات وهيئات المجتمع المدني وطلاب وطالبات مدارس في المدينة لمناقشة فكرة المجالس المحلية الشبابية المساندة وذلك ضمن برنامج "تواصل" والذي يهدف إلى تطوير قدرات الهيئات المحلية من خلال بناء القدرات وتنشيط المشاركة المجتمعية للمواطنين وهيئات المجتمع المدني .

وحضر الاجتماع المنسقين من دائرة المشاركة المجتمعية في مؤسسة CHF محمد نعيرات و محمود كراجة وإسماعيل ابو عرفة وممثلين عن جمعيات المدينة ومؤسسات المجتمع المدني إضافة الى مجموعة من طلاب وطالبات مدارس من الصفوف العاشر والحادي عشر ومن كلا التخصصين الأدبي والعلمي.

ورحب رئيس قسم العلاقات العامة في البلدية نضال جلعود بالحضور وشكرهم تلبية دعوة البلدية ونوه إلى إمكانية الاستفادة من قدرات المجتمع المدني في دعم البلدية في اختيار المشاريع وتحديد الأولويات بما يتناسب واحتياجات المدينة من مشاريع مستقبلية مؤكدا شكره لمؤسسة CHF لدعمها ومساندتها للمدينة .

وقدم فرق ال chf للمشاركين نبذة عن أهمية العمل والمشاركة المجتمعية لممثلي المجتمع المدني وأهميته في تحديد ودراسة المشاريع وتحديد أولوياتها لما له من اثر كبير سينعكس على المدينة وتطورها اضافة الى تعريف بموضوع المجالس المحلية المساندة من الشباب وقصص نجاح تم تطبيق البرنامج فيها مع البلديات .

وقالوا ان هذا البرنامج يهدف الى تطوير الشباب الفلسطيني وتوفير فرص نوعية للمساهمة في الحياة العامة للشباب في مدنهم وبلداتهم مؤكدين ان هذا البرنامج فريد من نوعه في فلسطين وقد لاقى تجاحا متميزا في تأسيس وتفعيل اربعة مجالس شبابية محلية في بعض البلدات والمدن الفلسطينية وهي سلفيت وبيت فجار والرام وكفر نعمة ،وسيتم تعميم هذه التجربة خلال هذه السنة لتشمل عشرة مجالس اخرى.

ولخص الفريق فكرة المشروع انه سيتم انتخاب هيئة ديمقراطية ممثلة للشباب والشابات ومن ثم سيتم تفعيل هذه الهيئة من خلال نشاطات يقوم الشباب بأنفسهم بوضعها وتنفيذها بدعم من المؤسسة من خلال ورشات العمل والدورات التدريبية لهم ومشاركتهم طاقه الهيئة المحلية بهذه الاراء والنشاطات والافكار .

مؤكدين ان المجالس الشبابية تسعى الى مخاطبة الشباب وتشجعيهم على تعزيز الاحساس بالمواطنة وتوعيتهم بوظائف الهيئة المحلية ومبادىء واحكام الحكم الرشيد وتطوير قدراتهم القيادية تمهيدا للمشاركة في قضايا وشؤون بلداتهم ، اضافة الى ان المشاركين في هذه المجالس سيتطعيون حتما من التغلب على مشاكلهم وتحمل المسؤولية وتشجعهم الانخراط في العمل التطوعي والاسهام في تطوير مجتمعهم .

وتخلل اللقاء العديد من المداخلات والنقاشات من قبل المشاركين حيث قدم المشاركون رؤيتهم حول نوع وشكل مشاركتهم وتجاربهم السابقة وخبراتهم في العمل التطوعي والمجتمعي.

يشار إلى ان هذا الاجتماع هو استكمالي لاجتماعات سابقة قامت بها المؤسسة و يهدف الى تشكيل لجنة مساندة من هيئات المجتمع المدني للبلدية " المجالس المساندة الشبابية " ضمن برنامج تواصل الذي تنفذه المؤسسة بالتعاون مع بلدية قلقيلية .